نصائح للسيطرة على إزعاج الاطفال في الطائرة

السفر بصحبة أطفال صغار بالطائرة قد يكون أمر مجهد للغاية بالنسبة للآباء والأمهات، خاصة إذا كان الأطفال من النوع شديد النشاط أو سريع البكاء حيث غالبا ما يتحولوا إلى مصدر للضجيج والإزعاج خلال رحلات الطيران مما قد يتسبب في حرج بالغ لوالدي الأطفال، وربما يتحول الأمر إلى أزمة حقيقية إذا ما تسبب الأطفال في الكثير من الإزعاج لبقية المسافرين على رحلة الطيران.

ولتجنب ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم النصائح لتجنب إزعاج وضجيج الأطفال في رحلات الطائرة:

تحدثي مع أطفالك الصغار عن السفر بالطائرة خاصة إذا ما تصادف أنها المرة الأولى

  • اختاري السفر في رحلات السفر الجوية في الصباح الباكر لأن هذا النوع من الرحلات غالبا ما ينطلق في موعده دون تأخر وغالبا ما يكون أقل ازدحاما مما يقلل من توتر وقلق الأطفال خلال رحلة السفر إضافة إلى ذلك فإن الأطفال الصغار غالبا ما يجدون صعوبة في الاستيقاظ مبكرا، مما يعني الأطفال سيقضون الجزء الأكبر من رحلات السفر في الصباح الباكر بالطائرة، مستغرقون في النوم.
  • احرصي على اختيار ملابس السفر الملائمة ليرتديها أطفالك في رحلة السفر بحيث تكون من النوع المريح الذي يوفر الدفء حتى تزيد من شعور الأطفال بالراحة ومن قدرتهم على الاسترخاء.
  • تحدثي مع أطفالك الصغار عن السفر بالطائرة خاصة إذا ما تصادف أنها المرة الأولى التي يقومون فيها بالسفر بالطائرة حتى يعرف الأطفال ما عليهم توقعه في رحلة السفر بالطائرة مما يقلل من فرص معاناتهم من التوتر أو القلق.
  • أعدي ما يشبه نظام المكافأة على حسن التصرف لأطفالك الصغار بحيث تعدي أطفالك بأن يحصلوا على هدية يتمنوها أو حلوى مفضلة بالنسبة لهم إذا ما أحسنوا التصرف وظلوا هادئين طوال رحلة السفر.
  • احرصي على إحضار عدد من الأغراض المفضلة لطفلك لمساعدته على الاسترخاء خلال رحلة السفر بالطائرة مثل بطانية الأطفال المفضلة للطفل أو الدمية المحشوة التي اعتاد على النوم بجوارها.
  • تأكدي من إحضار بعض الألعاب والأغراض الترفيهية لأطفالك حتى ينشغلوا بها خلال رحلة السفر، واحرصي على أن تكون تلك الألعاب أو الأغراض الترفيهية ليست من النوع الذي يصدر أصوات ضجيج أو أصوات مرتفعة أو أن يكون من النوع الذي قد يتسبب في حادث في الأماكن الضيقة مثل كابينة الطائرة.
  • فاجئي أطفالك خلال رحلة الطائرة بهدية لهم مثل لعبة جديدة أو قصة أطفال جديدة وما شابه ذلك، لإبقاء الأطفال منشغلين بالهدية خلال رحلة السفر.
  • احرصي على إعداد أطعمة صحية خفيفة، ومنخفضة السكر، لأطفالك لتناولها خلال رحلة السفر بالطائرة، لتقليل شعورهم بالتعب وعدم الارتياح، مثل ومعجنات شهية، البسكويت، والمكسرات، والجبن، وألواح الجرانولا.
  • اختاري السفر على متن شركات طيران توفر خدمات إضافية للأطفال الصغار المسافرين على متن رحلاتها، على سبيل المثال شركة طيران الخطوط الجوية المتحدة أو يونايتد إيرلاينز (وهي شركة طيران أمريكية) بدأت منذ عام 2021 في توفير حقائب أنشطة للأطفال الصغار المسافرين على رحلاتها لإبقاء الأطفال منشغلين وسعداء طوال رحلة السفر.