جدة التاريخية.. وجهة تاريخية أصيلة وتجربة سينمائية مميزة مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تعد مدينة جدة التاريخية القديمة أحد أجمل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية التي توفر للزائر تجربة تاريخية لا تنسى وأجواء ساحرة.

حيث تحرص المملكة من خلال العديد من المشروعات الرائدة على الحفاظ على المنطقة التاريخية بمحافظة جدة وهويتها التاريخية والحضارية.

تاريخ أصيل

يعكس كل ذلك اهتمام الدولة في الحفاظ على الهوية الأصيلة للمملكة عبر المنازل العتيقة وحارتها ومساجدها الأثرية التي تحيط بها الساحات الصغيرة والأزقة المتعرجة الممتدة من قرون مضت.

المباني التاريخية القديمة في جدة القديمة لا تزال تحافظ على رونقها البدائي والحياة الاجتماعية على نهج الآباء والأجداد لتحكي الكثير من الذكريات الخالدة على مر الزمان.

رونق خاص

ويمكن لزائر منطقة جدة التاريخية أن يشاهد بيوت شهيرة ضاربة في عمق التاريخ ، التي تزيينها الروشين كنمط بناء سائد بجدة منذ القدم لتحكي الكثير عن تاريخ أصيل وتراث باقي عبر العصور.

وفي هذا السياق تشهد "جدة البلد" إقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي باعتبارها جزءًا من تاريخ محافظة جدة العريق، الذي تم الحفاظ عليه وعلى روح التصاميم المعمارية والثقافية فيه بشكل مثالي على مدار السنين.

اختبر أثر الأفلام التي ستغيرك إلى الأبد. #مهرجان_البحر_الأحمر_السينمائي_الدولي سيوفر لك فرصة لرؤية العالم بشكل مختلف في منطقة “البلد” في جدة من 6 إلى 15 ديسمبر 2021.
اشترِ باقتك الآن https://t.co/GuO7Buab07 pic.twitter.com/mP8wi6NsRD

— RedSeaFilm (@RedSeaFilm) October 15, 2021

يأتي اختيار إطلاق المهرجان في مدينة جدة القديمة تحديداً؛ لإتاحة الفرصة لإبراز المناطق الجاذبة في المملكة، وتقديم صورة حقيقية عن المدينة وثقافة أهلها من خلال دعوة الناس من جميع أنحاء العالم لرؤية الصورة الثقافية الحقيقية للمملكة المتمثّلة في مدينة جدة التاريخية القديمة.

كرم الضيافة العربية الأصيلة

حيث سيتمكن الزوار من الاستمتاع بكرم الضيافة العربية الأصيلة التي تتميز بها المملكة، بجانب بقية المآثر المتنوّعة والثريّة التي تتمتع بها جدة.

ويأتي الهدف الرئيسي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي من أجل تعزيز التبادل بين الثقافات، وتقوية قطاع صناعة السينما السعودية والعربية، حيث تلعب المملكة دورًا مهمّاً في عالم صناعة السينما الدولية من خلال تدشين حدث عالمي المستوى وتقديمه للجمهور من داخل وخارج المملكة.

سينما الحارة تجربة سينمائية جديدة في مهرجان البحر الأحمر

أفلام عالمية

كما أعلن المهرجان أيضا عن عرضه مجموعة من الأفلام المختارة من المنطقة العربية، إضافة إلى مجموعة اختيرت بعناية من الأفلام الدولية التي رشحت لجوائز عالمية مشهورة من جميع أنحاء العالم، ويعد مهرجان البحر الأحمر فرصة حصرية للجمهور المحب للسينما، لمشاهدة مجموعة من الأفلام التي لا تتاح عادةً الفرصة لمشاهدتها.

وقال رئيس لجنة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي محمد التركي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية: إن تسمية مدينة جدة القديمة، والمعروفة باسم" البلد "، موطن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أمر مهم, حيث تعد "البلد" جوهرة مدينة جدة التي تمزج بين التاريخ والحداثة في تناغم تام".

أكبر مهرجان سينمائي بالمنطقة

وأشار إلى أهمية أن تكون جدة القديمة، المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، محورًا لأكبر مهرجان سينمائي في المنطقة الذي سيضع المملكة على خارطة المسرح السينمائي العالمي.

وقد أنشئ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ليصبح مهرجانًا سينمائيًا فعالاً على الساحة السينمائية الدولية، ليكون مهرجاناً سينمائياً رائداً على مستوى العالم العربي، كما يدعم المهرجان نمو ثقافة وإمكانات المجتمع السينمائي المحلي من خلال تنمية المواهب المحلية والعربية وتعزيز المعرفة بصناعة السينما.

ويعد المهرجان أيضاً فرصة للشباب السعودي؛ لاكتشاف الثقافات العالمية من خلال تأثير صناعة السينما.

في ديسمبر، ستصبح السينما محط أنظار العالم في "البلد" في جدة.

انضموا للنسخة الأولى من #مهرجان_البحر_الأحمر_السينمائي_الدولي واستمتعوا بتجربة مشاهدة أفضل أفلام السينما السعودية والعالمية.

اشتر تذاكرك الآن. https://t.co/GuO7Buab07 pic.twitter.com/LdVVmRU2rj

— RedSeaFilm (@RedSeaFilm) October 14, 2021