تطوير برنامج حوسبي لتدريب كبار السن على القيادة بأمان

طور فريق بحثي أمريكي من جامعة ولاية نورث كارولينا، برنامجا حوسبيا للتدريب على القيادة لتقليل مخاطر حوادث السيارات بالنسبة لكبار السن.

ونقلت تقارير صحفية عن الباحث جينج يوان قوله إن برنامجنا للتدريب على القيادة حقق نجاحا في الحد من حوادث السيارات بالنسبة لكبار السن، مشيرا إلى أن البرنامج الذي يحمل اسم "درايف أوير" سيكون متاحاً لكل شخص يمتلك جهاز كمبيوتر.

برنامج حوسبي على الكومبيوتر لتدريب كبار السن على القيادة

وأوضح يوان أن البرنامج يساعد كبار السن على تحديد المخاطر التي يمكن أن تواجههم أثناء القيادة على الطريق، مشيراً إلى أنه يجري حالياً دراسة مدى تأثير هذا البرنامج على سلوكيات قائدي السيارات الذين خضعوا للتدريب، وتم إشراك 27 شخصاً من كبار السن في برنامج التدريب وتقسيمهم إلى عدة مجموعات، بحيث خضع بعضهم للتدريب بواسطة "درايف أوير" والبعض الآخر لم يتم تدريبهم بواسطة هذا البرنامج. وأثبتت هذه التجربة أن المجموعة التي تدربت بواسطة البرنامج تعرضت لمواقف خطيرة أقل بنسبة 25 بالمئة مقارنة بغيرهم، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

برنامج درايف أوير قلل نسبة حوادث كبار السن

وتتضمن المواقف الخطيرة حوادث مع سيارات أو مشاة أو الخروج عن الطريق، في حين لم تسجل باقي المجموعات أي تحسن في أدائها، وقال يوان لقد توصلنا إلى أن كبار السن الذي تلقوا التدريب بواسطة برنامج درايف أوير هم أقل عرضة للحوادث مقارنة بغيرهم.