حوار مجلة "هي" مع كريستل بشارة التي أطلقت أول عمل فني NFT

انطلاقًا من أن الفن الرقمي ليس أدنى من الفن التقليدي الحرفي ويجب تقدير كليهما بشكلٍ خاص. كان لنا حوار مع الفنانة كريستل بشارة التي احترفت الفن التقليدي والرقمي وأطلقت أول عمل فني رقمي لها عبر التوكنات غير القابلة للاستبدال (NFT).

أجرينا مقابلة مع كريستل بشارة التي تعتبر أول فنانة عربية تطلق سلسلة فنية رمزية من NFT من الإمارات والشرق الأوسط، وحدثتنا عن المجموعة الأحدث المعروضة حاليّا والتي تمّ ابتكارها وسط الجائحة، و ماهية الفن الرقمي وعن مصادر إلهامها ونمط حياتها إضافة إلى أكثر الأمور التي تجذبها في دبي خاصة أنها منحت الإقامة الذهبية في الإمارات العربية.

الفنانة الحائزة على جوائز كريستل بشارة

حدثينا عن حكايتك مع الفن والرسم، متى وكيف بدأت؟

تعرفت على الفن في مرحلة مبكر جدًا من حياتي ، فقد كان والدي الراحل فنانًا سرياليًا ونحاتًا.

نشأت وأنا محاطة بالفن وكنت دائمًا أشجع على التعبير عن نفسي وطرح الأسئلة ومتابعة دوافعي الإبداعية. أما انتقالي من هاوية فنية إلى فنانة محترفة فكان منذ حوالي 12 عامًا عندما انتقلت إلى دبي. هناك تطور أسلوبي بشكل أكبر عندما قررت الجمع بين حبي للأقمشة وأنماط الرسوم والرسم في عمل فني ديناميكي وملون يعبر عن مجموعة واسعة من المشاعر الإنسانية.

قمت بإطلاق أول عمل فني رقمي عبر التوكنات غير القابلة للاستبدال (NFT)، أخبرينا المزيد عن هذه التجربة.

على مدار الشهرين الماضيين ، لم يكن بإمكانك التحدث حقًا عن الفن الرقمي دون الانخراط في موضوع العملات المشفرة وكيف غيّرت عالم الفن. بعد أن كنت مفتونة دائمًا بموضوع التمويل اللامركزي (DeFi) ، أردت أن أكون من أوائل المتبنين لهذا التطور التكنولوجي المذهل في أسلوب تقديم فني للعالم. لقد بدأت بقبول الدفع بالعملات المشفرة في متجر موقع الويب الخاص بي، ثم اكتشفت رمز Non-Fungible ، والمعروف باسم NFT  بفضل لقاء بعض الأصدقاء في المعرض عندما تحدثنا عن الموضوع فأثار فضولي.

بعد الكثير من الأبحاث، قمت بإنشاء ملف التعريف الخاص بي في العديد من أسواق NFT وسعدت برؤية الاستجابة الإيجابية التي تلقيتها عبر الإنترنت. جاء هذا الاستقبال الإيجابي بعد الإعلان عن مجموعتي NFT ، Beauty in DeFi and Diversity ، والتي تم بيع 11 عملاً فنيًا منها بنجاح.

ماهي الشروط التي يجب أن تتوافر في العمل الفني وأهم عناصر اللوحة الفنية التي علينا أخذها بعين الاعتبار عند الشراء بأسلوب (NFT

في هذه المرحلة ، نحن جميعًا على دراية بفن NFTs الذي ظهر في السوق والذي يسمح بترميز الأعمال الفنية الرقمية والدعاية الهائلة التي اكتسبتها خلال الشهرين الماضيين فقط ، ويرجع ذلك أساسًا إلى المزادات الفنية الرقمية المربحة التي ولدت الملايين من الدولارات. أدت هذه الشعبية المتزايدة لـ NFTs الفنية كاستثمارات مربحة إلى قيام عدد كبير جدًا من الأشخاص بدراسة واستخدام هذه التقنية.

لذلك ، فإن أهم شيء يجب مراعاته والقيام به قبل شراء أول NFT هو البدء في البحث والقراءة حول هذا التطور الرائع في عالم الفن. يُنصح دائمًا بأداء الأبحاث على الاستثمارات المُحتملة قبل أن تضع أموالك في الأسفل. لقد كتبت أيضًا مدونة حول NFTs والتي أنصح بتصفحها على موقع الويب الخاص بي.

جاء هذا الاستقبال الإيجابي بعد الإعلان عن مجموعتي NFT ، Beauty in DeFi and Diversity ، والتي تم بيع 11 عملاً فنيًا منها بنجاح.

كيف بإمكاننا التعرف على أحدث مجموعات PSYCHOMACHIA الخاصة بك؟

هناك العديد من الأماكن التي يمكنك التعرف عليها عن مجموعتي الجديدة Psychomachia. يمكنك العثور على الأعمال الفنية على موقع الويب الخاص بي وعلى جميع وسائط الوسائط الاجتماعية الخاصة بي ، وخاصة على Instagram. بالإضافة إلى ذلك، لدي معرض خاص بي  في مركز دبي المالي العالمي المرموق حيث يمكنك الزيارة والاستمتاع بالمجموعة شخصيًا.

الكثير من الأبحاث، قمت بإنشاء ملف التعريف الخاص بي في العديد من أسواق NFT وسعدت برؤية الاستجابة الإيجابية التي تلقيتها عبر الإنترنت

مارأيك بالتغيير الذي أحدثه الفن الرقمي،  وكيف ستؤثر تقنيّة NFT على عالم الفن؟

تسبب NFT في حدوث اضطراب في عالم الفن. نظرًا لأن NFTs تعالج بشكل مباشر مخاوف الندرة والأصالة لدى المشترين وجامعي الفن المادي عندما يتعلق الأمر باكتساب الفن الرقمي. يتم إنتاجها بمساعدة قواعد البيانات المتسلسلة blockchain ، والتي توفر تمامًا مثل Bitcoin ، سجلاً آمنًا للمعاملات. يساعد هذا في الحفاظ على إثبات لا جدال فيه للملكية والمصدر الذي يضمن إمكانية التعرف على الأعمال الفنية الأصلية ومالكيها دائمًا عبر blockchain.

يمكن اعتبار NFTs بمثابة توقيعات افتراضية تساعد في تأمين قيمة الفن الرقمي بغض النظر عن عدد مرات إعادة إنتاجه.

NFT ليست فقط فرصة جديدة مشرقة لهواة جمع الأعمال الفنية ولكنها أيضًا فرصة رائعة للفنانين الرقميين مثلي. على سبيل المثال ، يسمح NFT للفنانين بتلقي العائدات في كل مرة يتم فيها تداول أعمالهم الفنية أو بيعها وهو أمر لا يصدق لأن هذا يسمح لهم بالاستمرار في جني الفوائد المالية لعملهم على الدوام. بالإضافة إلى ذلك ، مع تحول NFT سريعًا إلى المعيار الذهبي لمصادقة الفن الرقمي والتحقق منه ،فإن سوق الاستثمار في الفن الرقمي يتوسع بسرعة مما يؤدي إلى زيادة الطلب على عملنا.

حقق المشهد الفني والفعاليات الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة نموًا كبيرًا عامًا بعد عام.

حصلت مؤخرًا الإقامة الذهبية في الإمارات العربية، ماذا يعني لك هذا التكريم وماهو أكثر الأشياء التي يلهمك بها في هذا البلد؟

لقد كان شرفًا مطلقًا أن أحصل على تأشيرة الإقامة الذهبية ، لأنني أعتبر الإمارات العربية المتحدة موطني الثاني. بعد أن عملت هنا لأكثر من عقد من الزمان ،فقد كان لي الكثير من التجارب الملهمة في دبي والتي لعبت دورًا أساسيًا في مسيرتي. يحقق المشهد الفني والفعاليات الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة نموًا كبيرًا عامًا بعد عام.

تمتاز دبي بالتنوع الاجتماعي والثقافي وبسبب الفرص الاقتصادية المذهلة التي توفرها المدينة لغالبية سكانها، فإن الكثير منهم يقدرون ويهتمون بجمع الأعمال الفنية. مع كل هذا التنوع والفرص ، كيف لا تشعر بالإلهام لخلق الفن؟

، أول فنانة عربية تطلق سلسلة فنية رمزية من NFT من الإمارات والشرق الأوسط

إضافة إلى الفن، ماهي الهوايات الأخرى التي تلهمك وتسمتعين بها ؟

أحب أن أقضي وقت فراغي مع أطفالي الذين يبدو أن لديهم أيضًا ميل للفنون. السفر هو أيضًا شيء أحبه وأميل إليه، ولكن بسبب الظروف المؤسفة، لم أتمكن من القيام بالكثير منه. من وقت لآخر ، أجد نفسي أمارس اليوجا فقط لأشعر بالنشاط البدني وتجديد شبابي عقليًا.

"الجمال في التنوع" وهو الأساس الذي يميز فنّي

ماهي رسالتك الإبداعبة التي تودين إيصالها من خلال الفن؟

"الجمال في التنوع" وهو الأساس الذي يميز فنّي. حيث أن عالمنا جميل لأنه متنوع ومليء بالتباين. أحاول جاهدًة في إبراز هذا الجانب من خلال أعمالي الفنية وأن أظهر أن اختلافاتنا هي ما يميّزنا ويمنحنا الفرادة. يجب أن نتبنى هذه الاختلافات ونطور ونفتح أذهاننا للتسامح والاندماج.