ما هي لآلئ أكويا؟.. اليكِ قصة الجوهرة اللامعة

يشتهر لؤلؤ أكويا Akoya Pearls بألوانه الرقيقة وشكله المستدير وبريقه اللامع، وهو يحصد من أصغر المحار في العالم. لا يزيد حجم محار أكويا عن 6-8 سم، ويمكن العثور عليه في مياه اليابان الهادئة حيث تشجع درجات الحرارة الباردة على تكوّن عرق الصدف، فيكون الهيكل أكثر إحكاما، مما يعطي اللآلئ بريقها اللامع.

يتراوح حجم لآلئ أكويا اليابانية من 2-10 ملم وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان من الأبيض الوردي والفضي إلى البيج والذهبي والرمادي المزرق.

 قلادة ميكيموتو Mikimoto

 إنها أيضًا أكثر لآلئ المياه المالحة شهرة في العالم، لذلك إذا كنتِ تمتلكين عقدًا كلاسيكيًا من اللؤلؤ أو زوجًا من الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ، فمن المحتمل أن تكون مرصعة بلآلئ أكويا.

أقراط ميكيموتو Mikimoto

من المستحيل التحدث عن لؤلؤ أكويا من دون ذكر كوكيتشي ميكيموتو Kokichi Mikimoto، الذي يرتبط اسمه ارتباطًا وثيقًا باللؤلؤة اللامعة. زرع ميكيموتو Mikimoto، أول لؤلؤة أكويا في العالم عام 1893 عن طريق إدخال مادة مهيجة في المحار يدويًا لتحفيزها على تكوين لؤلؤة. أدى ظهور اللؤلؤ المستزرع في أوائل القرن العشرين إلى قلب صناعة اللؤلؤ بأكملها رأساً على عقب وتسبب في انخفاض قيمة اللؤلؤ الطبيعي. في حين أن اللآلئ كانت في يوم من الأيام حكراً على الطبقات العليا، أصبحت متاحة الآن للجميع. بحلول عام 1935 ضمّت اليابان 350 مزرعة لؤلؤ تنتج 10 ملايين لؤلؤة كل عام.

 قلادة ميكيموتو Mikimoto

وكشف العلم أن اللآلئ المزروعة لها نفس خصائص اللؤلؤ الذي تكوّن في قاع البحار العميقة، أما الفرق الوحيد فهو أن يدا بشرية ساعدت في بدء العملية.

سوار ميكيموتو Mikimoto

وكما هو الحال في الطبيعة، لا تنتج جميع محار أكويا المزروعة أحجارا كريمة مستديرة ولامعة تمامًا. يستغرق تكوين اللؤلؤ المزروع من 10 إلى 18 شهرًا وأقل من خمسة في المائة من اللآلئ التي ينتجها المحار تعتبر عالية الجودة بما يكفي لاستخدامها في صناعة المجوهرات.

خاتم ميكيموتو Mikimoto

اليوم ، يعيش إرث ميكيموتو من خلال دار المجوهرات اليابانية التي تحمل اسمه، وتشتهر في جميع أنحاء العالم بمجوهرات أكويا المصنوعة من اللؤلؤ.

ومؤخرا شهدت صناعة اللآلئ طفرة، وقام مصممو المجوهرات الراقية بدمج لؤلؤة أكويا اللامعة في القطع المعاصرة.

طقم ميكيموتو Mikimoto

 طقم ميكيموتو Mikimoto

خاتم تساكي Tasaki

 خاتم tasaki

سوار Fabergé

سوار Fabergé

خاتم Winterson Amber 

خاتم Winterson Amber

أقراط Seaman Schepps 

أقراط Seaman Schepps

خاتم iKuria

 خاتم iKuria

أقراط Qayten

أقراط Qayten