أهم اسرار الحياة الزوجية السعيدة وكيفية اتباعها

يقال إن الزواج يتطلب الكثير من العمل والجهد إلى جانب الكثير من الحب والصبر للنجاح، ولكن طبقا لخبراء علم النفس والعلاقات الزوجية فإن هناك عدة خطوت من شأنها أن تساعد على جعل الزيجات أكثر نجاحا وسعادة على المدى الطويل، هذه الخطوات أثبتت نجاحها مع الكثير من الأزواج وهو ما جعلها توصف بأنها من أسرار الزواج السعيد والناجح.

في ما يلي مجموعة من أهم أسرار الحياة الزوجية السعيدة لسنوات عديدة

تقبل حقيقة أن الخلاف مع شريك الحياة أمر لا مفر منه في كثير من الأحيان

  • تقبلي حقيقة أن الخلاف مع شريك الحياة أمر لا مفر منه في كثير من الأحيان ولا يعني بالضرورة أن حب كلاكما للآخر قد أصبح أقل، بعدها لابد من التركيز عن حل الخلاف وذلك بالاستماع للطرف الآخر ومحاولة تفهم وجهة نظره، وربما التوصل إلى حل مرضي لجميع الأطراف، بدلا من التركيز على إقناع الطرف الآخر على القبول وجهة نظرك.
  • احرصي على التركيز على نقاط القوة في شريك حياتك والثناء عليها وإظهار تقديرك لها بدلا من التركيز على نقاط الضعف أو القصور لديه، وفي حالة كون نقاط القصور أو الضعف لدى شريك الحياة سبب للخلاف بين الزوجين، ينصح بالعمل معا على تجاوزها وذلك بتقديم الدعم والتشجيع لشريك الحياة ليصبح أفضل صورة ممكنة من نفسه بمرور الوقت.
  • لا تتوقعي أن يكون شريك حياتك الشخص الذي يكمل دائما نقاط القصور والضعف لديك لأن مصادفة شريك حياة من ذلك النوع أمر نادر للغاية، ولذلك بدلا من الاعتماد بشكل كامل على شريك الحياة في إكمال نقاط القصور والضعف لديك، لابد من التعاون والعمل معا على تجاوزها.
  • لا تتوقعي أن يكون لشريك حياتك نفس الهوايات والاهتمامات لأن هذا قد يتركك تشعر بالإحباط وبأن علاقتكما ليست قريبة بما يكفي، وبدلا من ذلك ينصح بالبحث عن بعض الاهتمامات والهوايات المشتركة لدى كلاكما والتي تسمح لكما بقضاء المزيد من الوقت معا، مع تقبل حقيقة أنه لا بأس أن يكون لدى كلاكما بعض الهوايات والاهتمامات المشتركة بعيدا عن الآخر.
  • احرصي على أن تقومي من حين لآخر بتحديد بعض الأهداف المشتركة مع شريك الحياة والعمل معا على تحقيقها للاستمتاع معا بنجاحكما المشترك والذي سيعطي علاقتكما وزواجكما دفعة قوية إلى الأمام.
  • حددي قائمة بأهم الصفات المميزة التي تثير إعجابك في شريك حياتك وذكري نفسك بهذه الصفات من حين لآخر وخاصة في أوقات الخلاف لمساعدتك على تذكر مشاعر الانجذاب والحب اتجاه شريك حياتك وجميع الأسباب التي تجعلك ترغب في إنجاح زواجكما وعلاقتكما.
  • احرصي على أن تواجهي مع شريك حياتك ضغوط الحياة وأوقات التوتر والقلق بالأحاديث الودية المازحة والضحك للتخفيف من حدة التوتر، وكوني الشخص الذي يمكنه إضحاك وإسعاد شريك حياتك والتخفيف من حدة قلقه حتى في أكثر الأوقات صعوبة.
  • احرصي دائما على التعامل باحترام وتقدير مع شريك حياتك وخاصة في أوقات الغضب والخلاف، واستخدمي العبارات اللطيفة المراعية عندما تقوم بطلب ما من شريك حياتك مع عبارات الشكر والثناء عند تنفيذه لذلك الطلب.
  • احتفلا معا بلحظات النجاح حتى وإن كانت صغيرة لأن ذلك لا يساعد فقط على إضافة المزيد من اللحظات والذكريات السعيدة لعلاقتكما وإنما يمكنه أن يساعد أيضا كلا الزوجين على التواصل بشكل أفضل وزيادة تقدير كل منهما لزواجهما.
  • احرصي من حين لآخر على أن تظهر لشريك حياتك مدى تقديرك وحبك له بالقيام بأشياء رائعة غير متوقعة من أجله، حتى وإن كانت عفوية بسيطة.
  • تقبلي حقيقة أن التغير والتطور في علاقتكما كزوجين أمر حتمي ولذلك بدلا من محاولة مواجهة ذلك التغيير أو حتى التعامل مع برفض وانزعاج، ابذلي قصار جهدك لتحويل ذلك التغيير إلى دفعة قوية للأمام لعلاقتكما كزوجين في اتجاه الأفضل، واجعليه سببا لكي تكوني وشريك حياتك أفضل وأكثر قربا من أي وقت مضى.