الزمرّدُ حجرٌ كريمٌ مناسبٌ لمواليد شهر مايو

حظي الزمرّد باهتمام الإنسان منذ أقدم العصور، فحجز مكانة رفيعة له في مجال صنع المجوهرات، كما ذُكر في الكتب المقدّسة والمؤلّفات التاريخية القديمة.

من الفراعنة المصريين إلى أباطرة الإنكا، سَحَرَ الزمرّد الملوك عبر الأزمنة كافة، حيث اشتهرت كليوباترا بشغفها بالزمرّد، واستخدمته للزينة، فقد كانت مولعة باقتنائه وجمعه لجماله المبهر وقيمته الكبيرة وفوائده الجمّة.

الزمرّد، حجر بخت شهر مايو (أيار)، كان محبوبًا لآلاف السنين، هو بمثابة بطاقة تعريف للون الأخضر، فهو اللون المثالي لفصل الربيع والطبيعة الخلّابة.

أقراط الغاردينيا Gardenia من David Morris

أقراط الغاردينيا Gardenia من David Morris

أقراط متدلية من غاردينيا مرصعة بزمرّد كولومبي على شكل بيرث وألماس كمثرى، بيضاوي ومستدير من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا.

من الوصف الشعري لإيرلندا، لشدّة خضرتها وجمالها، حيث سمّيت باسم "جزيرة الزمرّد"، إلى اللون الأخضر النابض بالحياة للأحجار الكريمة النفيسة، استحوذ حجر بخت شهر مايو (أيار) على القلوب والعقول عبر الزمن.

خاتم Rosedior من Dior

خاتم Rosedior من Dior

خاتم روزديور من مجموعة المجوهرات الراقية المخصصة للزهرة الرومانسية من تصميم المديرة الفنية Victoire de Castellane في الدار يعكس النغمات المتغيرة للزهرة الرقيقة  من البراعم إلى البتلات في الإزهار.

وهو مصنوع من الذّهب الأصفر المرصّع بالماس وعقيق التسافوريت والزمرد.

أصل كلمة "الزمرّد" تأتي من smaragdos، اليونانية القديمة لجوهرة خضراء آنذاك.

تقول الأسطورة إن الزمرّد لديه القدرة على جعل مرتديه أكثر ذكاءً وحنكة، وكان يُعتقد في السابق بأنه يعالج أمراضًا، مثل الكوليرا والملاريا، لديه خصائص علاجية ساعدت على إزالة تعب العين وإرهاقها، ويشير حالياً علم الألوان إلى أن اللون الأخضر يخفّف فعلاً من إجهاد العين، إلى بثّ النشاط والحيوية في النفوس، والمساعدة في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي والعاطفي، والتخفيف من آلام الرأس، وأمراض الضغط والدم من خلال طاقته الإيجابية البالغة.

عقد Zip Couture Nœud émeraude من Van Cleef & Arpels

 عقد Zip Couture Nœud émeraude من Van Cleef & Arpels

إن عقد Zip Couture Nœud émeraude من دار فان كليف اند آربلزمصنوع من الذهب الأبيض مرصّع بماسات مستديرة مقطعة، وزمرد بقطع باغيت.

كان يعتقد أيضًا بأن حجر البخت الأخضر له قوى سحرية، لطالما فضح العشّاق الذين قدموا وعودًا كاذبة.

الزمرّد حجر صلب لكنه أكثر عرضة للخدش من الألماس، لذا يتطلّب عناية خاصّة، كتجنّب التعرض للحرارة والتغيّرات في ضغط الهواء (كالطيران)، والمواد الكيميائية القاسية. كما التعرض للماء الساخن المستخدم في غسل الأطباق.

أما الطريقة الأكثر أمانًا لتنظيف الزمرد، هي فركه برفقٍ باستخدام فرشاة ناعمة وماء دافئ وصابون.

خاتم سوليتير SOLITAIRE 1895 من كارتييه CARTIER

خاتم سوليتير SOLITAIRE 1895 من كارتييه CARTIER

إن خاتم سوليتير 1895 مرصع بقطع زمرد بقطع الزمرد من 1.00 إلى 1.99 قيراط، مع ألماس المرصوف بقطع بريانت. إنه تعبير عن الخبرة التي تجسد التميز والرقة في دار كارتييه.

للاستفادة من منافع حجر الزمرّد الجمالية والمعنوية، لا بدّ من انتقاء قطع مجوهرات مزيّنة بهذا الحجر الأخضر الفاخر، ومعرفة تنسيقها بأسلوبٍ راقٍ وزاهرٍ للحصول على مظهر ساحر مفعم بالألق والتميز.