بمناسبة يوم التراث العالمي.. مواقع تراثية استثنائية تعكس تاريخ السعودية الساحر

تحتفل دول العالم اليوم بمناسبة تراثية فريدة من نوعها وهي اليوم العالمي للتراث ويقوم برعاية هذا الحدث التراثي منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي.

وتحتفي دول العالم بيوم التراث العالمي من أجل التوعية بحماية التراث الإنساني، حسب الاتفاقية التي أُقرت في باريس عام 1972؛ والتي تشمل نوعين من التصنيفات التراثية: "ثقافي"، يضم الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، و"طبيعي"، يضم المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من المواقع التراثية التاريخية التي تتواجد في أرجاء المملكة العربية السعودية لتزيد من جمال وسحر المملكة.

بلدة العلا القديمة

توفر بلدة العلا القديمة تجربة تراثية ساحرة لعشاق التاريخ بعد أن فتحت أبوابها رسمياً للزوار على مدار العام لتضيف تجربة ممتعة للراغبين في خوض غمار تجربة جديدة في العلا.

يمكن للزوار أن يستهلوا رحلتهم الي بلدة العلا القديمة من المنتزه الشتوي (الحديقة الشمالية) حيث سيكون في استقبال الزوار مرشدين يوجهونهم نحو الحافلات المتجهة الى بلدة العلا القديمة.

كل ما عليك فعله هو أن تتواجد في المنتزه الشتوي لركوب الحافلة 30 دقيقة قبل الموعد المسجل على تذكرتك ومن أجل أن تكون تجربتك متكاملة يجب عليك زيارة مركز الزوار لأخذ خريطة ودليل للعلا أو التوجه لإحدى عربات الطعام المتواجدة في المنتزه الشتوي لتناول الطعام قبل بدأ جولتك.

وعند وصول حافلتك من المنتزه الشتوي إلى بلدة العلا القديمة، سيتم الترحيب بك من قبل الراوي الذي سيقدم لك لمحة عن تاريخ البلدة ومسار الجولة لتبدأ لاحقا جولتك مع الراوي مشيا على الاقدام في طرقات بلدة العلا القديمة.

تجول في طرقات البلدة التاريخية في رحلة عبر الزمن سيأخذك الراوي عبر المنطقة التي تم ترميمها وصيانتها لتحاكي ما كانت عليه في الماضي لتعيد زائرها الي ماضي بلدة العلا القديمة الذي يعتز به سكان العلا، وسيعرض لك الراوي على الشاشة بعض الصور الرقمية للمنطقة قبل الترميم وإحياء الفنون والحرف اليدوية الخاصة بالمنطقة بما في ذلك نسج السلال.

بلدة العلا القديمة أحد أفضل الوجهات التراثية الساحرة

قرية رجال ألمع التراثية

 تكتسب قرية رجال ألمع التراثية أهميتها عبر التاريخ من عمقها الحضاري ومعمارها وتاريخها التراثي الأصيل في العديد من مجالات الحياة مثل التجارة وفنون المعمار المختلفة والفريدة.

حيث يتجسد الإبداع المعماري في قرية رجال ألمع التراثية في الحصون الشاهقة المبنية بطريقة فنية بديعة تجمع بين الجمال والإتقان واستغلال المساحات بشكل خلاب يأسر عيون الزائرين من الوهلة الأولى.

ويمكن للزائر أن يشاهد عن قرب ثمانية حصون تتراص بجوار بعضها البعض بمساحات متقاربة لتظهر في شكل بنيان مرصوص وارتفاعات مختلفة ترسم أجمل لوحات المعمار. كما ان ارتفاع بعض تلك الحصون إلى حوالي ستة طوابق تم تزيينها من الخارج بحجر المرو الأبيض يزيد من جمالها وهيبتها عند النظر إليها.

تعد قرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة واحدة من أجمل المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

قرية رجال ألمع التراثية

قرية ذي عين التراثية

تعتبر قرية ذي عين التراثية الساحرة واحدة من أجمل وأبرز المواقع الأثرية على مستوى المملكة بسبب وجود العديد من الجوانب المبهرة فيها.

وتتمتع قرية ذي عين التراثية بجمال خلاب في بناء مبانيها وما تزخر به من مزارع شاسعة تغذيها عين القرية التي لم تتوقف على مر الزمان حيث يمكن الوصول بسهولة إلى قرية ذي عين التي تقع في منحدر طريق عقبة الملك فهد الذي يربط سراة منطقة الباحة بتهامتها على مسافة 20 كيلو متراً من مدينة الباحة.

قرية ذي عين التراثية هي عبارة قرية مبنية من الحجارة مسقوفة بأشجار العرعر التي نقلت إليها من الغابات المجاورة حيث زينت شرفاتها بأحجار المرو الكوارتز على شكل مثلثات متراصة.

 قرية ذي عين التراثية وجهة تراثية مثالية

قلعة الدوسرية الأثرية

أحد البقاع التاريخية الساحرة التي تحكي الكثير عن تاريخ المملكة الأصيل وروعة الطبيعة الخلابة في تلك المنطقة الخلابة.. نتوجه صوب منطقة جازان التي تعد واجهة سياحية شتوية متميزة على مستوى المملكة نظراً لمناخها الدافئ في موسم الشتاء.

وتتنوع طبيعة منطقة جازان من شواطئ وجزر بحرية، وجبال خضراء، ووديان، بجانب مقاصدها الترفيهية، حيث تعد الجزر البحرية ومنها جزيرة فرسان من أهم المقاصد السياحية في منطقة جازان، إلى جانب المحافظات الجبلية.

ونسلط الضوء في تقريرنا اليوم على قلعة الدوسرية التي تقع في مكان استراتيجي ساحر في وسط مدينة جازان فوق جبل يطل على البحر في أعلى قمة جبل جازان.

قلعة الدوسرية الأثرية هي قلعة أثرية ساحرة على جبل في وسط مدينة جازان ويعود تاريخ بنائها إلى الدولة العثمانية وتعتبر أحد أفضل الوجهات السياحية المميزة في المنطقة.

وتقع قلعة الدوسرية الأثرية على ارتفاع يقدر بنحو 150 متر فوق سطح البحر تأخذ القلعة شكل المربع وتمتد على مساحة إجمالية تصل إلى نحو 900 متر مربع.

قلعة الدوسرية الأثرية وجهة تاريخية خالدة

قرية الأطاولة التراثية

قرية الأطاولة التراثية شمال منطقة الباحة التي يمكن للزائر منذ الوهلة الأولى لزيارة تلك القرية أن يستطلع روعة الحياة في تلك القرية السعودية الساحرة وبساطة الحياة التي يعيشها أهالي تلك القرية الأصيلة، حيث تسود أجواء من الألفة والتعاون بين أهل قرية الأطاولة التراثية.

تتسم قرية الاطاولة التراثية بموقعها الساحر واطلالتها المتميزة على طريق الطائف الباحة الإقليمي والمناطق المحيطة بها من جميع الجهات حيث تبعد قرية الاطاولة التراثية بمسافة 33 كيلو متر عن مدينة الباحة عاصمة المنطقة حيث تعتبر قرية الاطاولة بشكل عام هي الأكبر مساحة في محافظة القرى، وهى مقر الدوائر الحكومية.

وتضم قرية الاطاولة التراثية سوق ربوع قريش والذي كان يقام يوم الخميس من كل اسبوع ثم تحول إلى يوم الأربعاء، والذي يعد أجمل التجارب التي يمكن خوضها في تلك القرية السعودية الساحرة.

قرية الأطاولة التراثية تاريخ سعودي أصيل