Precious Lace من Chopard.. مجوهرات راقية برقة الدانتيل

منذ انطلاق مسيرتها الإبداعية في الشركة العائلية خلال ثمانينيات القرن الماضي، ابتكرت "كارولين شوفوليه" الرئيسة الشريكة والمديرة الفنية لدار شوبارد Chopard مجوهرات مشوّقة، ومعبّرة، ومناسبة لامرأة العصر وحاجات أناقتها. بدفعها للحدود وتحدّيها للتقاليد، أعطت معنى جديدا للمجوهرات الراقية، وأنعشت هذا العالم بجرأتها الإبداعية، التي ترجمتها مشاغل الدار البارعة إلى كنوز نفيسة تتميز برقي عفوي وأناقة متحررة.

يسطع توقيع شوبارد الجمالي من حبات الماس المتلألئة في مجموعة مجوهرات راقية جديدة مستوحاة من رقّة قماش الدانتيل وخفّته. فتتجلى مقاربة الدار الكلاسيكية العصرية في تشكيلة "بريشوس ليس" Precious Lace التي تعكس العلاقة بين عالمي المجوهرات الراقية والأزياء الراقية، عبر قطع تسمح لنا بالاحتفال بجمال الماس وبريقه كما ومتى نشاء.

حوار حرفي

لا يتفق المؤرخون على أصل قماش الدانتيل ومكان ولادته، لكن مما لا شك فيه أن فن صناعته بلغ ذروته خلال القرن السادس عشر في مدينة البندقية الإيطالية، وانتشر منها في أرجاء القارة الأوروبية، حيث تحول بأشكال وأنماط متنوعة. وأضفت المخرمات الغنية بزخرفاتها الدقيقة لمسة مميزة على أي زي زينته، فصارت في إطلالات الشخصيات الملكية والنبيلة رمزا نفيسا للسلطة والنفوذ.

في مجوهرات "بريشوس ليس" التي تطفو فوق البشرة بحسية مرهفة، وتتأرجح في مفهوم تصميمها بين المجوهرات الراقية والأزياء الراقية، تلمع خبرة مشاغل شوبارد للمجوهرات الراقية، وحرفييها الذين يعملون بمهارة تقليدية بارعة تحاكي عمل الخياطات اللواتي يلقبهن عالم الهوت كوتور بـ"الأيدي الصغيرة". دقة التنفيذ ونفاسة المواد من الخصائص التي تتشاركها دار شوبارد مع عالم الأزياء الراقية، وتشكيلتها الجديدة المفعمة بالأنوثة والشاعرية تنجح في نسج الماس والذهب داخل "مخرمات" معقدة تتلاعب بالنور والمساحة، بالقوة والرقة، بتألق الماس الأبدي وخفة الدانتيل الأثيرية.

مخرمات ماسية

تعكس مجوهرات "بريشوس ليس" المخرمة جمال المجوهرات الراقية وحرفيتها وكلاسيكيتها، وتحوّل سحرها إلى قطع عصرية وجذابة ومفعمة بالأنوثة. وتتماشى التشكيلة مع قيم شوبارد الجوهرية مكملة رحلتها الريادية مع الترف المستدام، فنفّذت أيدي حرفيي مشاغل الدار كل قطعها باستعمال الذهب الأخلاقي والماس المسؤول المصدر.

يعزز ذهبها المصوغ في هياكل مرهفة وخطوط منسابة بريق الماسات الإجاصية والماسات الدائرية المتألقة، التي تحاكي أشكال الدانتيل الفاخرة بكلاسيكية معاصرة. وتردد قطع المجموعة صدى المخرمات القديمة بأنماطها الزخرفية المزهرة والملتفة والمدورة، ضمن أربعة تصاميم فائقة النعومة. يذكّر رسم "فاغ" Vague بأمواج البحر الزبدية ويظهر في عقد، وأقراط أذن، وخاتم. وتتفتح بتلات زهرة "ميني-فروفرو" Mini-Froufrou المرصعة بالماس الإجاصي فوق تخريم هوائي الخفّة، في خاتم وأقراط أذن وعقد وسوار؛ ثم تتحول إلى زهيرة نصف دائرية في سحابة "نوياج" Nuage الزغبية المرفرفة على عقد وسلسلة وأقراط أذن وخاتم. وينبض قلب شوبارد الرمزي من قلادتي "كور" Coeur ، فينشد لحنا رومانسيا يحتفي بحب الدار الصادق للمرأة.