Chanel تؤكد روابطها الوثيقة والحية بعالم الرقص

الرقص هو حركة وتعبير عن الحرية، هو لغة وانعكاس للجمال. وقد كشفت دروس الرقص القليلة التي أخذتها غابريال شانيل مع إيسادورا دانكان، ثم كارياثيس ميلها الطبيعي للدقة والحركة. وكانت التعاونات المثمرة لها مع أعظم الفنانين ومصممي الرقصات في عصرها نتيجة تآلف انتقائي، أكثر منها نتيجة لممارسة الرقص في حد ذاته.

في عام 1913، مع حب حياتها بوي كابل، شاهدت غابريال شانيل، بالصدفة التامة، عرض The Rite of Spring لسترافينسكي، الذي صممه نيجينسكي، الراقص الرئيسي في الباليه الروسي لسيرجي دياغيليف. ولعب هذا العمل المسرحي السابق لعصره دورًا حاسمًا في حياتها. وأثار العرض، الذي أسيء فهمه من قبل الجمهور المحافظ، فضيحة حقيقية. أما للمصممة، كان الأمر أشبه بصدمة جمالية: لقد أسرتها هذه التحفة الفنية المذهلة. ولكن تعرفها بميسيا سيرت، المتحررة والتطلعية، هو ما دفعها فعليًا إلى عالم الرقص في عام 1917. ميسيا هي سيدة اجتماعية بولندية وعازفة بيانو وملهمة وراعية للفنون، متزوجة من الرسام وفنان اللوحات الجدارية خوسيه ماريا سيرت. بفضل ميسيا، التي ظلت صديقتها العزيزة لأكثر من 30 عامًا، التقت غابريال شانيل بفنانين طليعيين أصبحوا أصدقائها أيضًا. وكان من بينهم سيرجي دياغيليف الذي أسس شركة الباليه الروسي وأحدث ثورة في فن الرقص. كان الباليه الروسي بعيدًا كل البعد عن التقاليد القديمة للرقص الكلاسيكي، فاتسم بصفاته الجمالية المبهرة نظرًا لاجتماع الموسيقى والرقص والفنون المرئية فيه. وأصبح الباليه بالتالي فنًا متكاملاً. دعا دياغيليف أعظم الموسيقيين ومصممي الرقصات والرسامين في ذلك الوقت للمشاركة في أعماله: من موسورجسكي إلى بروكوفييف، وريمسكي كورساكوف إلى ديبوسي، وساتي إلى رافيل، وبراك إلى دي شيريكو، وماتيس إلى بيكاسو، وأوتريو إلى كوكتو، على سبيل المثال لا الحصر.

Chanel تؤكد روابطها الوثيقة والحية بعالم الرقص

قابلت غابريال شانيل سيرجي دياغيليف لأول مرة أثناء تناول الغداء مع عائلة سيرت في البندقية. علمت أنه أراد إحياء عرض The Rite of Spring، لكنه كان يكافح للعثور على دعم مالي. قررت مساعدته، ومن هنا شرعت في أول عمل رعاية لها، ولكن بشرط واحد، ألا يعرف أحد بمساهمتها ... وكان بوريس كوتشنو، سكرتير دياغيليف، الذي أفصح عن هذه الصفقة. وبدأ عرض The Rite of Spring من جديد في باريس في 15 ديسمبر 1920.

في عام 1924، كرست غابريال شانيل، التي ركزت دائمًا على الراحة وحرية الحركة في إبداعاتها، جرأتها ورؤيتها في خدمة الرقص بتصميم أزياء عرض Le Train bleu، من إنتاج الباليه الروسي. كان نص الأوبرا من تأليف جان كوكتو، والموسيقى من تلحين داريوس ميلو، والستارة الكبرى والبرنامج من تصميم بابلو بيكاسو. وأخذ Le Train bleu اسمه من القطار الفاخر الذي ربط إنجلترا وباريس بالريفييرا الفرنسية، والذي غالبًا، بعد سنوات قليلة، ما كانت تستقله شانيل للذهاب إلى لا بوزا La Pausa، فيلتها في روكيوبرون. وكان عرض الباليه الراقص عن الأغنياء المتقاعدين، الذي يقضون وقتًا ممتعًا على الشاطئ ويسبحون في البحر. إنه تشبيه لمجتمع عشرينيات القرن الماضي، والتي ابتكرت غابريال شانيل له أكثر الأزياء معاصرة، التي كان من الممكن ارتداؤها في الحياة الواقعية. أحدثت تصاميمها للسباحين ولاعب الجولف ولاعبة التنس ثورة في في عالم الباليه الرسمي. ويوجد تصميمان من هذه الأزياء اليوم في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. وفي عام 1992، أصبح Le Train bleu ضمن سجل عروض الباليه في أوبرا باريس.

باهتمامها بأدق التفاصيل، لاحظت شانيل خلال البروفات النهائية، أنه على الرغم من كون تصاميمها ناعمة ومريحة، إلا أنها كانت تقيد الحركة. على الفور، عدلت مصممة الأزياء تصاميمها مباشرة على الراقصين. "انزعي دائمًا، حرري دائمًا، لا تضيفي أبدًا.... لا يوجد أجمل من حرية الجسم (...)" كان هذا الباليه تجربة فريدة من نوعها لشانيل، مما سمح لها بتقديم جوهر فنها. وألهمت أزياء الباليه الفريدة من نوعها، بحداثتها المذهلة، كارل لاغرفيلد لاحقًا عند ابتكاره لملابس السباحة في مجموعة ربيع - صيف 1998 للأزياء الجاهزة.

Chanel تؤكد روابطها الوثيقة والحية بعالم الرقص

شاركت غابريال شانيل بعمل آخر من إبداعات دياغيليف في أبريل 1929 بعنوان Apollon Musagète، من تأليف سترافينسكي وتصميم الرقصات بواسطة بالانشين. وابتكرت أزياء التوجة بلمسة عصرية مذهلة مع طيات مثبتة بربطة عنق من الحرير. من جديد، قوبل العرض بحفاوة بالغة من نخبة باريس، وأعقب حفل الافتتاح حفلة لا تنسى استضافتها شانيل.

أدت وفاة سيرجي دياغيليف في أغسطس 1929 إلى إنهاء مغامرة الباليه الروسي. ونظمت ميسيا وغابريال جنازة صديقهما في مقبرة سان ميشيل في البندقية،حيث ارتدين ملابسًا باللون الأبيض، وفقًا لرغباته. وبعدها بعشر سنوات، لمعرض Diaghilev's Ballets Russes - 1909-1929، الذي نظمه سيرجي ليفار في متحف فنون الديكور في باريس، قدمت مادموازيل شانيل القطعة الموسيقية The Rite of Spring (1911-1913) المكتوبة بخط اليد لسترافينسكي، والتي تعتبر اليوم شاهدًا على بدايات الموسيقى الحديثة. وتظل نفس القطعة الموسيقية محفوظة في مجموعة Patrimoine de CHANEL.

في العام نفسه، تعاون سلفادور دالي وشانيل واستخدما مواهبهما لابتكار أزياء لرقصة الباليه Bacchanale، لفرقة "الباليه الروسي دي مونت كارلو" في نيويورك. وحول إبداعات غابريال شانيل، كتب دالي: "تصمم شانيل أكثر الأزياء فخامة وروعة وتكسوها بسخاء بالفراء والمجوهرات". للأسف، ستمنع الحرب الأزياء من عبور المحيط الأطلسي. وتم أداء الباليه في التاسع من نوفمبر من عام 1939 بمجموعة مختلفة من الأزياء.

منذ أن تم الجمع بين الأزياء والرقص بشكل مهيب على يد دياغيليف في الباليه الروسي، كان هذان الفنان، القائمان على الحركة والاستمرارية، لا ينفصلان عن دار شانيل CHANEL. شغوفًا بجميع الفنون، تعاون كارل لاغرفيلد في مناسبات عديدة مع مصممي الرقصات، من أويه سكولز إلى بنجامين ميلبييه. في عام 2009، لشانيل CHANEL، ابتكر زي إيلينا غلوردجيدز عن دورها "البجعة المحتضرة". استغرق الأمر أكثر من 100 ساعة من العمل في مشاغل لومارييه Lemarié لتنفيذ تنورة التوتو المصنوعة من أكثر من 2500 ريشة.

Chanel تؤكد روابطها الوثيقة والحية بعالم الرقص

مواصلةً لأعمال الرعاية لمؤسستها، أصبحت دار شانيل CHANEL الشريك الرسمي لحفل جوائز نيجينسكي في موناكو منذ عام 2000، ومنذ عام 2018، هي الراعية لحفل الافتتاح لموسم الرقص في أوبرا باريس. وفي عام 2018، أضيف تصميم الرقص Decadance لأوهاد ناهارين إلى سجل الأعمال، مع مقتطفات من إبداعات شهيرة له ولا سيما Bolero، الرقصة التي تؤديها أوريلي دوبون، مديرة دار أوبرا باريس الوطنية وديانا فيشنيفا، راقصة الباليه الرئيسية بفرقة باليه مارينسكي. وظهرت بأزياء صممها بشكل خاص كارل لاغرفيلد لشانيل CHANEL. وفي العام التالي، بعد تقديم فرقة الباليه على خشبة المسرح، وهو تقليد عزيز على أوبرا باريس، أسسه سيرج ليفار؛ عرض حفل الافتتاح لموسم الرقص 2019/2020 في أوبرا باريس رقصة باليه صممها سيرج نفسه. وكان عنوان الرقصة، Variations، وصُممت على موسيقى فرانز شوبير. أما أزيائها، فابتكرتها خصيصًا الدار تحت إشراف فيرجيني فيار، المديرة الفنية لمجموعات الأزياء.

في عام 2021، أعادت شانيل CHANEL تأكيد دعمها لهذه المؤسسة كراعية لباليه أوبرا باريس. تهدف هذه الشراكة إلى دعم جميع المشاريع الفنية للأوبرا، وتوطيد علاقة وثيقة بين الدارين اللذين تجمعهما نفس قيم التميز والإبداع. أقيم العرض الأول لموسم الرقص لعام 2021 في أوبرا باريس الوطنية في 27 يناير، خلال حفل الافتتاح الذي تم تنظيمه هذا العام بدون جمهور ومن المقرر أن يتم بثه على منصتها الرقمية L'Opéra chez soi اعتبارًا من 30 يناير. ولهذه المناسبة، قدمت فالنتين كولاسانت وهوجو مارشان معًا Grand Pas Classique، وهي رقصة pas de deux الشهيرة التي قدمها مصمم الرقص فيكتور غسوفسكي لأول مرة في عام 1949، على موسيقى دانيال فرانسوا إسبري أوبير. ولهذا الأداء، تم تصميم أزياء الراقصين الرئيسيين خصيصًا بواسطة شانيل CHANEL تحت إشراف فيرجيني فيار.

ابتكرت الدار أيضًا أزياء عرض Exposure، من تصميم سيدي العربي الشرقاوي وموسيقى وودكيد. وتم تقديم هذا الإبداع ضمن برنامج Créer aujourd'hui لأوبرا باريس الوطنية. ويستضيف البرنامج أربعة مصممي رقصات معاصرين لتقديم إبداعات جديدة على مسرح أوبرا باريس.

Chanel تؤكد روابطها الوثيقة والحية بعالم الرقص

تعيد شانيل CHANEL التأكيد على روابطها الوثيقة والحية بعالم الرقص من خلال هذه الفعاليات.