10 قطع مجوهرات مستوحاة من اطلالة ليدي غاغا في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي

شاركت النجمة الأمريكية ليدي غاغا في مراسيم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم أمس فقد غنت النشيد الوطني الأمريكي. وتألقت ليدي غاغا في إطلالتها بتايور من الأزياء الراقية، صممه لها الرئيس الابداعي لدار سكياباريلي Schiaparelli، الأميركي دانييل روزبري. صرح روزبري المقيم في فرنسا أن إطلالة ليدي غاغا، حملت رسالة حب الى بلده الذي يحن اليه إذ صمم بألوان العلم الأميركي، فكانت الجاكيت باللون الأزرق الداكن والتنورة الفضفاضة باللون الأحمر. ولم تتوقف الرسالة مع ألوان طلة ليدي غاغا، بل امتدت الى البروش وأقراط الأذن. فأخذ البروش الذهبي الكبير الحجم، وهو أيضا من تصميم سكياباريلي، شكل حمامة سلام تحمل غصن زيتون. أما أقراط الأذن فكانت ممتدة على شكل غصن الزيتون أيضا.

الطيور كانت دائما مصدر الهام في عالم المجوهرات، نظرا لجمالها ورقتها. وقد تفنن الكثير من الصاغة في ابداع قطع مجوهرات تجسد مختلف أنواع الطيور بالذهب ورصعوها بالأحجار الكريمة.

استلهاما من إطلالة ليدي غاغا في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي، نقدم بعض أجمل القطع المستوحاة من عالم الطيور.

شوبارد Chopard

بروش من شوبارد Chopard

أخذت دار "شوبارد" Chopard من الطبيعة موضوعا لمجموعة المجوهرات الراقية ريد كاربت Red Carpet في العام الماضي. فاحتفت بعالم الطبيعة بما فيه من نباتات وحيوانات وشلالات مياه تتلألأ ببريق الأحجار الكريمة. وقد صاغت جميع قطع المجموعة من مواد مستوردة من مصادر مسؤولة، حرصا منها على الإستدامة في عالم المجوهرات. وقد تضمنت المجموعة بروش مصنوع من الذهب الأخلاقي الأصفر والوردي والمرصع بالماس الملون.

فان كليف اند اربلز Van Cleef & Arpels

 بروش من فان كليف اند اربلز Van Cleef & Arpels

تعد الطبيعة وعالم الحيوان من مصادر الإلهام الرئيسية لدار فان كليف اند اربلز. وقد خصته بمجموعة المجوهرات الراقية L'Arche de Noe التي ضمت أزواج بروشات لمختلف أنواع الحيوانات الجميلة. كان بينها حمام السلام الذي جسدته في بروشين مصنوعين من الذهب الأبيض والوردي ورصعتهما بالصفير الوردي والبنفسجي والياقوت والسبينل الأسود وعرق اللؤلؤ والماس.

شوميه Chaumet

 بروش من شوميه Chaumet

شكلت السماء بكل حالاتها مصدر الهام لمجموعة المجوهرات الراقية Les Ciels du Chaumet من دار شوميه. وضمت المجموعة فصلا أطلقت عليه اسم Les Habitants du Ciel صاغت فيه الطيور في قطع بديعة، منها بروش Parade الذي يجسد طير اللقلق بالذهب الأبيض والوردي المرصع بحجرة ياقوت أصفر بيضاوية القطع عيار 2.28 قيراط، الى جانب الماس والياقوت الوردي والأزرق والأصفر.

شانيل Chanel

بروش من شانيل Chanel

عكست مجموعة المجوهرات الراقية Coromandel من دار شانيل جماليات فواصل الديكور الصينية التي زينت شقة مؤسسة الدار، غابرييل شانيل، في شارع كامبون. وشملت المجموعة قطعا صورت العصافير، ومن بينها سوار Precieux Envol المصنوع من الذهب المرصع بالماس بالقطع المختلف.

تيفاني اند كو Tiffany & Co.

بروش من تيفاني اند كو Tiffany & Co

صاغت دار تيفاني اند كو Tiffany & Co. العصافير في بروشات عديدة عبر تاريخها، وقد يكون أشهرها بروش Bird on a Rock من ابداع جان شلمبرجيه والذي يحط فيه عصفور مرصع بالماس على حجرة كريمة. ومن أجمل ما انتجت الدار بروش صنع من الذهب ورصع بالأحجار الكريمة الملونة التي قطعت وصقلت لتستحضر الملمس والحركة المنحنية للطيور. انتج هذا البروش ضمن مجموعة المجوهرات الراقية The Art of the Wild في عام 2017.

بوشرون Boucheron

خاتم من بوشرون Boucheron

تشكل الطبيعة مصدر الهام أساسي لدى دار بوشرون، وتعود قصتها مع الحيوانات المنحوتة من المعادن النفيسة الى العام 1866، وقد بنت الدار مجموعة فخمة من المجوهرات الراقية التي تكاد أن تكون تحفا فنية على شكل حيوانات ثمينة مرصعة بالأحجار الكريمة. تضمن انتاجها مختلف أنواع الطيور، منها الببغاء والسنونو والطائر الطنان. كما خصت الدار طائر القرقف الناعم بقطع عديدة، منحوتة من الذهب الأصفر المرصع بالماس والياقوت الأسود، أسمتها Meisa The Chickadee.

فان كليف اند اربلز Van Cleef & Arpels

 بروش من فان كليف اند اربلز Van Cleef & Arpels

تصور دار فان كليف اند اربلز الحيوانات بشكل مرح في مجموعة Lucky Animals التي أطلقتها في عام 2017، وتجسد فيها حيوانات مختلفة في بروشات ثمينة. وقد أثرت الدار المجموعة منذ اطلاقها بتصاميم مختلفة رصعتها بالأحجار الكريمة. تتضمن المجموعة بروش Dove المصنوع من الذهب الوردي المرصع بعرق اللؤلؤ الأبيض والعقيق اليماني.

أومنك Omneque

بروش من موقع Omneque

اعتقد الإغريق منذ القدم أن البومة تبشر بالنصر إن حلقت فوق ساحة المعركة، وهي ترمز الى الحكمة والمعرفة والذكاء عند الكثير من الحضارات. وبالتالي دخلت في بعض انتاج المجوهرات، ومن بينها بروش أثري، يعود الى القرن التاسع عشرة، مصنوع من الذهب المرصع بالياقوت الأزرق وهو متوفر على موقع Omneque.com .

ارمان سركيسيان Arman Sarkisyan

خاتم من أرمان سركيسيان Arman Sarkisyan

نشأ الفنان الصائغ أرمان سركيسيان على صناعة المجوهرات، وبدأ التدرج في المهنة على يد والده وهو في سن الثانية عشر فتعلم منه أصول الصياغة وتجذر فيه عشقها. يعير سركيسيان الاهتمام لأدق التفاصيل في قطع المجوهرات التي تحمل توقيعه وقد اشتهر بصياغة القطع المصنوعة من الذهب والفضة المؤكسدة والمرصعة بالأحجار الكريمة. من بين تلك القطع، خاتم Mother & Child الجميل، يحلق فيه عصفوران فوق الأصبع.

موتلي واستيل دوفي Motley x Estelle Dévé

قلادة من Motley x Estelle Dévé

بالطبع لا يقتصر انتاج المجوهرات المزينة بأشكال الطيور على مجموعات المجوهرات الراقية، بل نراها أيضا في المجوهرات الرفيعة التي تناسب طلات النهار غير الرسمية. وتماشيا مع صيحة العقود الطويلة السهلة التحويل، انتجت علامة موتلي واستيل دوفي سلسال The Curator الذي يمكنك احكامه حسب ذوقك أو لفه مرتين حول عنقك لتتزيني به بأكثر من طلة. تتدلى منه في هذه الصورة قلادة L’Oiseau نحت عليها عصفور يبدو وكأنه يحلق في سماء من اللازورد.