الفنان التشكيلي السعودي عبد الله الشيخ.. ريشة حالمة وأعمال فنية مميزة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواهب الفنية القديرة التي رسمت الطريق نحو مستقبل مبهر لشباب الفن في المملكة ليحققوا الإنجازات الفنية العالمية المتتالية.

وهو الأمر الذي أنعكس بشكل إيجابي على الإنجازات المتلاحقة التي يحققها شباب وشابات المملكة في كافة المجالات ورفع راية التوحيد عاليا في العديد من المعارض والمهرجانات الفنية العالمية.

حيث تحرص المملكة العربية السعودية على توفير كل سبل الدعم لنجوم الفن التشكيلي في المملكة لتقديم العديد من الأعمال الفنية العالمية التي ترفع راية المملكة عاليا في المحافل والمهرجانات الفنية.

بداية المشوار

وفي تقريرنا اليوم نتناول قصة واحد من نجوم الفن التشكيلي في السعودية الذي قدم العديد من الأعمال الفنية الرائدة بطريقته الفنية الفريدة والمميزة.. أنه الفنان السعودي عبدالله الشيخ.

ولد الفنان السعودي عبدالله الشيخ في مدينة الزبير العراقية في العام 1936 م حيث عاش الفنان الموهوب طفولته في العراق وتلقى تعليمه هناك.

يعد الفنان السعودي القدير عبد الله الشيخ أحد أهم الفنانين التشكيليين في السعودية الذين قدموا العديد من الأعمال الفنية التشكيلية المميزة، حيث كانت مشاركات الفنان السعودي وأعماله الفنية أحد أسباب ثراء الحركة الفنية التشكيلية ف السعودية.

نظرة فنية فريدة

وبدأ الفنان السعودي القدير عبد الله الشيخ مشواره الشخصي مع الفن حين قام بتكريس وقته لتصوير الحاح الانسان الدائم لوجوديته والصراع الذي يخوضه في سبيل ذلك.

 حيث ترجم الفنان السعودي عبدالله الشيخ مشاعره الفنية المنبثقة من الواقع من خلال لوحاته التي حملت صرخة قوية وفي الوقت نفسه شكلت العديد من الانطباعات البصرية الجاذبة وتعكس تأثير الارض والتاريخ والعادات والتقاليد على أعماله بشكل مبدع وخلاب.

ألوان تخطف القلوب في لوحة الفنان عبد الله الشيخ

وكان لدراسة الفنان السعودي عبدالله الشيخ للفن التشكيلي في العراق أثر كبير على حياته الفنية حيث تأثر الفنان الشيخ برواد الفن العراقي أمثال جواد سالم وفائق حسن أثناء دراسته في معهد الفنون الجميلة في بغداد التي تخرج منها في العام 1959 م.

ومن أجل الاستزادة من علوم الفن توجه الفنان السعودي عبدالله الشيخ إلى بريطانيا حيث نجح في الحصول على دبلوم عالي في التصميم والطباعة من كلية اسكس للتكنولوجيا في العام 1965 م.

وعاد الفنان السعودي القدير عبد الله الشيخ إلى أرض الوطن من جديد ليشارك بأعماله الفنية الفريدة في العديد من المعارض الفنية الجماعية والمهرجانات الفنية.

إنجازات ونجاحات دولية

وأطلق الفنان السعودي القدير عبد الله الشيخ معرضه الفردي الأول في الخبر بالمنطقة الشرقية في العام 1981 م ومنذ ذلك الحين تقلد الفنان السعودي العديد من المناصب والتي نذكر منها عضو اللجنة العليا في مسابقة الخطوط الجوية السعودية في العام 2003 م وكذلك مشاركته في كل المهرجان السنوي الثلاثين لفناني مملكة البحرين في العام 2001 م ومعرض الفنانين في دولة الكويت في العام 1997 م.

حصد الفنان السعودي القدير عبد الله الشيخ على العديد من الجوائز والتكريمات على مدار مشواره الفني الطويل والتي نذكر منها السعفة الفضية في الدورة السابعة لملتقى الفنون البصرية لدول مجلس التعاون الخليجي في الكويت في العام 2003 م وكذلك حصوله على السعفة الذهبية لملتقى الفنون البصرية لدول مجلس التعاون الخليجي في سلطنة عمان في العام 2001 م.

كما حصد الشيخ جائزة المهرجات الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية في العام 1999 م وجائزة لجنة تحكيم البينالي في بينالي المحبة الاول في اللاذقية في سوريا في العام 1995 م.

الفنان السعودي عبد الله الشيخ وأعمال فنية مميزة