قلعة تاروت.. كنز أثري وقصص خالدة على أرض المملكة

قلعة أثرية خالدة وتعد أحد أهم الكنوز الثقافية على أرض المملكة العربية السعودية التي يأتي لزيارتها العديد من المواطنين والسائحين من مختلف دول العالم للاطلاع على تلك القلعة التي تحكي العديد من القصص التاريخية الهامة.

تستمد قلعة تاروت أهميتها نتيجة لموقعها الحيوي حيث تقع القلعة التاريخية "تاروت" في جزيرة تاروت بالقطيف السعودية وتصل مساحتها إلى حوالي 750 متر مربع.

يوجد في قلعة "تاروت" التاريخية العديد من المقتنيات الأثرية الهامة وشهدت القلعة العديد من القصص والحكايات التاريخية في عصور مختلفة.

كنز أثري وقصص خالدة على أرض المملكة

ويمكن الوصول إلى قلعة "تاروت" التاريخية بكل سهولة حيث تبعد مسافة ثلاثين كيلومتر عن مدينة الدمام وتقع في قبالة ساحل القطيف بالسعودية.

حيث يمكن للمواطنين والسائحين الوصول إليها من خلال جسر يربط الجزيرة باليابسة كما أن الطريق المتوجه إلى قلعة تاروت التاريخية يحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الساحرة والخلجان التي تضفي المزيد من البهجة والسرور على قلب الزائر خلال رحلته نحو قلعة تاروت التاريخية.

 كما يمكن لزوار القلعة التاريخية الاستمتاع بكل التفاصيل التي مرت بها القلعة على مر السنين من خلال الاستعانة بمرشد سياحي محلي يكشف تلك التفاصيل.

وتحتوي قلعة تاروت التاريخية على العديد من المقتنيات الأثرية التي تقع في جنبات القلعة ومنها تمثال "الخادم العابد" التي يحمل في طياته العناصر المميزة للحضارة السومرية.

مقتنيات أثرية

كما يوجد في داخل القلعة العديد من الأسلحة التقليدية والأواني الفخارية والنحاسية التقليدية كما يوجد في القلعة أنقاض مستوطنات قديمة تعود إلى أكثر من 5000 آلاف عام قبل الميلاد.

كما تعد قلعة تاروت التاريخية من أقدم الأماكن المعمورة في الجزيرة العربية كما تعتبر القلعة مركزا هاما لمملكة دلمون وهي أحد أقدم الحضارات التي حكمت على طرق تجارة الجزيرة العربية منذ أكثر من 4000 سنة حيث شهدت العصور اللاحقة تواجد الحكم العثماني والبرتغالي

تلك القلعة التاريخية المميزة تعرف بين أهالي المنطقة باسم "الكاستيلو" حيث كانت هي حائط الدفاع المنيع في مواجهة القوى الخارجية التي حاولت أن تحتل المنطقة لمدة تتجاوز الألف عام.

يمكن لزوار قلعة تاروت التاريخية الاستمتاع بكل جوانبها التاريخية العتيقة وبشكل مجاني كما يمكن الاستمتاع بتلك الرحلة مع مرشد سياحي مقابل مبلغ مالي بسيط.