افضل الاطعمة التي تحمي من الاصابة بسرطان الثدي

افضل الاطعمة التي تحمي من الاصابة بسرطان الثدي، ويعتبر سرطان الثدي حتى يومنا هذا، مرض السرطان الأكثر شيوعاً بين النساء حول العالم، وإن كان يصيب الرجال بنسبة قليلة.

ويساعد الكشف المبكر عن الاصابة بالمرض، في تقليل مدة العلاج وزيادة فرص النجاة بشكل كبير.

من المعروف أن السرطان لا ينجم عن عامل واحد، بل يحدث نتيجة مجموعة من التأثيرات، مثل الوراثة، والبيئة، والتغذية، والنشاط البدني، الوزن والتوتر. وبما أنه لا يمكن فعل شيئ فيما يخص الجينات التي ورثناها أو السموم التي تعرضنا لها، فيمكننا التحكم بنمط حياتنا.

ويتضح في بحث أجري مؤخرا، أن الميل الوراثي يشكل %10 فقط من أسباب سرطان الثدي. في حين ان التغذية تشكل 30-40% من هذا العوامل. كما اتضح أن إدارة نمط حياة صحي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تقريبية %38 .

لهذا يلعب الغذاء الصحي والمتوازن، دوراً بارزاً في الوقاية من سرطان الثدي وهو ما نستعرضه سوياً في موضوعنا اليوم.

افضل الاطعمة التي تحمي من الاصابة بسرطان الثدي

هي اطعمة تصنف تحت مسمى "الخارقة"، بمعنى انها تحمل صفات خارقة تجعلها قادرة على مواجهة الاورام السرطانية المسببة لسرطان الثدي.

وبحسب موقع "ويب طب"، فإن افضل الاطعمة التي تحمي من الاصابة بسرطان الثدي هي التالية:

•    الطماطم: غنية بالليكوبين، وهو الصبغة الحمراء الذي يستخدم كمضاد اكسدة قوي يحمي الهياكل الخلوية والحمض النووي من اثار الجذور الحرة الضارة للخلايا السليمة ويمكنها أن تساعد الخلايا السرطانية على النمو. ومعلوم أن الليكوبين قادر على إبطاء نمو خلايا سرطان الثدي.

•    الثوم: طعام مكافح للعديد من أشكال السرطان. وقد وجدت دراسة فرنسية أن النساء اللواتي تناولن الثوم بانتظام، كن اقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي. والامر ذاته ينطبق على البصل.

•    الشاي الأخضر: لاحتوائه على البوليفينول وهو المسؤول عن عن 40٪ من محتوى المواد المضادة للاكسدة في الشاي. وأظهرت دراسات عدة أن هذا العنصر لا يقلل فقط من خطر السرطان، وإنما يمكن أن يبطئ من انتشار الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي.

•    البروكولي: بفضل مركباته التي تدعى السولفورافين، والتي تساعد الجسم على محاربة انتشار الأورام. ووجدت دراسة حديثة أن السولفورافين قد يثبط عمل أنزيم يسمى HDAC، يعمل على تقليل قدرة الجسم على مكافحة الورم.

•    الكركم: ويمتاز بعنصر نشط يدعى الكركمين، يعمل كوسيط لعلاج مجموعة كبيرة من المشاكل الطبية. كما انه مضاد للأكسدة، ومضاد  للالتهابات، ويعمل كحليف قوي في الحرب ضد السرطان من خلال منع انتشاره وابطاء انتشار الخلايا السرطانية، فضلاً عن تعزيز حماية اغشية الخلايا. ويلعب الكركمين ايضاً دوراً هاماً في منع جزيء يسمى RANKL يتواجد في الخلايا الأعنف والأكثر فتكا للورم السرطاني في الثدي.

ومن الاطعمة الاخرى التي تحمي من الاصابة بسرطان الثدي:

•    الجوز المشبع بحمض ألفا - لينولينيك، وهو من الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3 الأساسية للعمل البيولوجي من الجسم. ووجدت الدراسات أن ادخال الجوز في لائحة الطعام قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50٪.

•    التوت البري الغني ب مضادات الاكسدة القوية، خاصة الانثوسيانين وحمض يلاغيتش والتي لديها القدرة على الحد من أضرار الجذور الحرة على الخلايا السليمة وخفض متوسط عمر سرطان الثدي.

•    الرمان المعروف بخواصه المميزة في مكافحة السرطان بفضل وفرة  المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة فيه،  مثل حمض يلاغيتش.

•    بذور الكتان والتي اجريت دراسات عدة حول خصائصه المضادة للسرطان، ليتبين ان بذور الكتان تحوي الليجنانيم وهو نوع من مادة البوليفينول التي تبطئ من حركة ولزوجة خلايا سرطان الثدي، ما يدفعه إلى التوسع بوتيرة أبطأ.