اسباب كثرة النوم والخمول عند الحامل

اسباب كثرة النوم، ما إن يحدث الحمل وتظهر هرموناته في الدم بوضوح إلا وتبدأ  الحامل في الشعور بأعراض الحمل المعروفة من صداع وامساك وتقلصات اسفل البطن وبدء الشعور بالغثيان والرغبة في القيء وذلك كلما زادت نسبة هرمونات الحمل.

ومع تلك الأعراض تشعر الحامل بالخمول والتعب والرغبة في النوم، فما هي اسباب كثرة النوم والخمول عند الحامل.

اسباب كثرة النوم

  • اسباب كثرة النوم عند الحامل
  • أضرار كثرة النوم عند الحامل

اسباب كثرة النوم عند الحامل

تعود اسباب كثرة النوم والخمول عند الحامل إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وتحديدا زيادة نسبة هرمون البروجسترون.

كما أرجع الأطباء المختصين اسباب كثرة النوم والخمول عند الحامل إلى تراجع نسبة الحديد لأن الجنين بحاجة إليه لينمو نموا سليما، ولذلك يوصي الأطباء الحامل ببدء تناول مكملات الحديد بعد مرور الشهور الثلاثة الأولى من الحمل حتى لا تتعرض للإصابة بفقر الدم.

كما يزيد شعور الحامل بالخمول والتعب والرغبة في النوم في الشهر التاسع من الحمل وذلك بسبب الإجهاد والأرق الذي تشعر بِه بسبب زيادة متاعب الحمل من ناحية وعدم قدرة الحامل على النوم بعمق، ومن ناحية كثرة تفكيرها وقلقها في ساعة الولادة وما بعدها وكلها أمور تقف وراء كثرة النوم والخمول عند الحامل.

أضرار كثرة النوم عند الحامل

من أضرار كثرة النوم عند الحامل

  1. زيادة إحتمالات إصابة الحامل بالسمنة حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن النوم لمدة أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة ترفع احتمالية التعرض للسمنة بنسبة تصل إلى أكثر من 21٪ من النوم ما بين 7 أو 8 ساعات.

  2. من اضرار كثرة النوم عند الحامل، المعاناة من آلام الظهر.

  3. كثرة النوم عند الحامل تسبب لها الإصابة بالصداع وألم في الرأس، حيث أثبتت الدراسات أن هذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم على بعض الناقلات العصبية في الدماغ.

  4. من أضرار كثرة النوم والخمول عند الحامل زيادة إحتمالات إصابتها بالسكري.

  5. زيادة إحتمالات إصابة الحامل بالإكتئاب.