عيد العرش بالمغرب.. تعددت التواريخ والاحتفال واحد على مر السنين

لكل شعب من شعوب العالم يومه الوطني الذي يعتز به، وغدا الموافق 30 يوليو، هو عيد العرش في المملكة المغربية، وهو ذكرى تتويج الملك محمد السادس على العرش عام 1999، وفيها تشارك كل قطاعات الشعب إلى جانب المؤسسة الملكية، وتتجسد فيها مقولة "العرش بالشعب والشعب بالعرش".

وفي عيد العرش يبايع الشعب الملك مجددًا من خلال الاحتفالات الشعبية، على الرغم إنه يوم رسمي إلا إنه يتغير بتغير الملك، ففي عهد محمد الخامس كان عيد العرش يوم الـ 18 من نوفمبر، وفي عهد الملك الحسن الثاني كان يوافق 3 مارس، والآن في عهد الملك محمد السادس هو يوم 30 يوليو من كل عام.

فيحتفل بعيد العرش بالمملكة المغربية بشكل واحد على مر السنين مهما تعددت التواريخ.

تاريخ عيد العرش

في سنة 1934، وبعد مرور 7 سنوات على تولي الملك محمد بن يوسف العرش٬ أصبح يحتفل بعيد العرش بشكل رسمي وكان يوافق هو يوم 18 نوفمبر من كل عام٬ إذ صدر قرار ونشر بالجريدة الرسمية، مؤلفا من عدة بنود أهمها أن يقوم رئيس كل مدينة من المدن المغربية بتنظيم الاحتفالات والحفلات الموسيقية٬ وتزيين المدن٬ وتوزيع الملابس الجديدة والأطعمة على نزلاء الجمعيات الخيرية٬ ويكون يوم عطلة بشرط ألا تلقى فيه خطب.

خطاب ملكي دستوري

عادة ما يلقي الملك محمد السادس خطاب في عيد العرش، إذ يقوم بالتحدث إلى الأمة عبر التلفزيون الرسمي للدولة، ويعطي جرد للأحداث و المشاريع المنجزة وأيضا بعض الأوامر الملكية الجديدة، ورؤيته للمستقبل و السياسة الخارجية للمملكة.

 وحسب دستور المملكة المغربية لسنة 2011، على الملك أن يخاطب الأمة و البرلمان، وبهذا يكون خطاب العرش ملزم للأمة و للسلطات.

ويستقبل الملك عدد من الشخصيات الوطنية والأجنبية ويمنحهم أوسمة ملكية رفيعة، تقديرا لمجهوداتهم وحبهم للمغرب، ووفاءهم لها.

مأدبة العشاء

وينتهي يوم عيد العرش بمأدبة العشاء الرسمية، وتكون مساء يوم 30 يوليو، ويٌدعى لها كبار رجال الدولة و السفراء الأجانب بالمغرب و بعض الشخصيات العامة المعروفة.

عيد العرش 2020

قررت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في المغرب، ، تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات التي كان مرتقبا أن تقام بمناسبة عيد العرش هذا العام، نظرا إلى الإجراءات الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما تم تأجيل حفل الاستقبال الذي يترأسه الملك محمد السادس، ويشمل القرار إلغاء "طواف المشاعل" الذي ينظمه الحرس الملكي، فضلا عن كافة الاستعراضات والاحتفالات التي يحضرها عدد كبير من المواطنين.

ويأتي الهدف من الأعياد الوطنية هو استحضار التاريخ الوطني من خلال احتفالات رمزية تفتخر بها كل الأمة ومن خلالها تحفز الذاكرة وتشحن الهمم وتعزز الروح الوطنية عند الأجيال القادمة.