خاص بـ"هي" - جولة في العوالم الالافتراضية

كلّ يغني على ليلاه..
وأنا ليلاي هي الفن التشكيلي وتسويقه والثقافة الفنية..
بينما الكل مشغول إلى حد الهوس في متابعة مستجدات الفيروس الذي اقتحم الأرض من دون إذن أو دستور.. الكل يعد الحالات..
وجدت نفسي من مكتبي المنزلي أراقب ردة فعل القطاعات العالمية العامة والخاصة المعنية بالفن والثقافة في العالم أولا..
منذ منتصف شهر مارس أغلقت أبواب صالات عرض الفن والسينما والمسارح والمتاحف إلى أجل غير معلن. وحتى اليوم كل العاملين كافة في هذه القطاعات لا يعرفون متى العودة.

هالة خياط - مديرة وأخصائية الفنون لدى دار كريستيز. الشرق الأوسط

و لكن ما البديل؟
دعونا نتجول في العوالم الافتراضية التي خلقت وطورت بأيام قياسية.. ودعوني أخبركم عن البدائل. طبعا للتنويه.. لا شيء يعوض عن الوقوف الحقيقي في حضرة لوحة أو مشاهدة منحوتة مفصلة بالعين المجردة.. أو حضور فيلم روائي مؤثر في دار العرض السينمائي ورائحة الفشار من حولي. أو البكاء من فرط التأثر بالمشاعر المرهفة التي تنقلها راقصة الباليه. ولكن للضرورة أحكام، ومما رأيت لم تقصر آليات الثقافة العالمية في عرض صالاتها وأعمالها المهمة للجميع في العوالم الافتراضية مباشرة، وأغلب الأحيان من دون حضور مادي.
طبعا يكفي لكل مهتم بالحركات الفنية أن يتابع المتاحف العالمية على الشبكة التي أضحى لديها حضور مكثف زاد بطريقة ملحوظة منذ بداية انتشار الوباء.
فكر فقط في الزيارة السريعة من دون الوقوف في طوابير أو دفع أسعار تذاكر، واستمتع يا عاشق الفن من أريكتك المفضلة بمشاهدة الآلاف من اللوحات والمنحوتات، والعديد من التفاصيل الدقيقة، إضافة إلى استكشاف المتاحف نفسها. وحضور عروض مسرحية عريقة.
هناك العديد من الأنظمة الأساسية: من مقاطع فيديو تفاعلية بتقنية ال ٣٦٠ درجة وجولات كاملة مع بعض التعليق الصوتي أحيانا بعدة لغات.. إلى مشاهدة صور قابلة للتقريب لأكبر الأعمال الفنية في العالم وبدقة عالية. ويسمح للمشاهدين بالاقتراب من الفن أكثر مما يمكنه فعله في الحياة الواقعية. في الحقيقة يمكن للباحث أن يرى تفاصيل عبر الشاشة لا يراها بالعين المجردة. و القائمة طويلة، ولكن من أهم وأجمل ما انتقيت.. إليكم قائمتي:

متحف الفاتيكان بإيطاليا

متحف الفاتيكان بإيطاليا

من إيطاليا النهضة والحضارة أبدأ، وربما لأنها المتضرر الأول. زرت الفاتيكان.. و أردت أن أزور متحفه.. الذي يغفل بعض الزائرين عنه، إذ يركزون على الأبنية والمعالم الدينية. ولكن متحف الفاتيكان يمتد على مسافة ٧ كيلومترات من القاعات الفنية. يحوي
في مجموعته الغنية أهم المخطوطات واللوحات القديمة والخرائط. و دهليز الخرائط من أروع ما رسمه البشر، وهم يتخيلون العالم القديم والحديث، وإلى اليوم الألوان الزاهية ما زالت حية. وهي تنبض بحياة من رسمها.
m.museivaticani.va

متحف الغوغنهايم ببيلباو الإسبانية

متحف الغوغنهايم ببيلباو الإسبانية

وقررت المكوث في أوروبا، فكانت بيلباو الإسبانية هي المحطة الثانية. وذلك لأن متحف الغوغنهايم الشهير هو من روائع عالم العمارة الخارجية من تصميم فرانك جيرهي الأمريكي. الذي افتتح في ١٩٩٧ ، واتفق على أنه من أجمل عمارات القرن العشرين، وخاصة استعماله لمادة التيتانيوم وإطلالته الشهيرة على نهر النيرڤيون والمدينة الصناعية من بلباو. هناك بصراحة نسيت الفن، وقضيت وقتي أستمتع بالعمارة الرائعة، وثمة صور من مختلف الزوايا والفصول.

Guggenheim.org/about-us

مسرح البولشوي بموسكو

مسرح البولشوي بموسكو

من هناك قررت أن أمر بموسكو رقص الباليه بامتياز.. لأزور مسرح البولشوي، وهو الأعرق والأكثر حرصا على الخصوصية، حيث إن المتعارف عليه أن عروضه لا تسجل، ولا تشارك مع الصحافة، خوفا من سرقة حركات الراقصين الماهرين الذين يعدون من نخبة العالم في هذا المجال. و لكن بسبب الحجر، وبدافع تشجيعي لبقاء الناس في بيوتهم من دون الشعور بالملل. قرروا كسر القواعد، وبث عروضهم على قناة اليوتيوب الخاصة بالبولشوي.

https://www.youtube.com/user/bolshoi/videos

برج إيفيل بباريس

برج إيفيل بباريس

بعد عرض أنيق نمت بارتياح. واستيقظت وقررت السفر الافتراضي الى باريس: وعلى الرغم من أنه لا أحد في العالم لا يعرف برج إيفيل.. إلا ان ما وضع على الشبكة حديثا هو أرشيف كامل لهذا البرج الذي سحر العالم، وما زال يعتبر من أقوى العلامات المميزة في العالم تعطي شخصية لمدينة باريس. المعرض الافتراضي يعرض مئات الصور، وبعضها لم يرُ من قبل، عن هذا البرج في عام ١٩٠٠ ، وكان عام إكسبو باريس الشهير في بداية القرن العشرين.
https://www.toureiffel.paris/en/news/130-years/virtual-tour-eiffel-tower

والآن جاء وقت عبور المانش افتراضيا من عاصمة النور إلى لندن، والوقوف تحديدا لدى اثنين من أجمل متاحف العالم بنظري الأول هو :

المتحف البريطاني بلندن

المتحف البريطاني بلندن

وطبعا للزائر الجديد هذا المتحف يمكن أن يتطلب أكثر من أسبوع لمشاهدة أجزاء من صالاته الغنية بالتراث العالمي. ولكن كنت في شوق إلى الاطمئنان على صالات المنحوتات المصرية الفرعونية.. وهي من روائع ما نحته البشر. وكانت لي ساعتان من الغوص في هذا التراث الجميل.
Blog.Britishmuseum.org/how-to-explore-The-Britishmuseum-from-home

في اليوم الثاني زرت:

"ذا ناشونال غاليري" بلندن

"ذا ناشونال غاليري" بلندن

يتربع متحف "ذا ناشونال غاليري" خلف الأسود الأربع في ساحة ترافالغار، حيث يضم ويملك "ذا ناشونال" 2300 لوحة رسومات بألوان مائية وفن أوروبي آخر من القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن العشرين. هناك سبع مساحات عرض لفن عصر النهضة مثلا. ومن هناك ذهبت في زيارة سريعة لجناح "سانسبري"، حيث نبدأ بلوحات عصر النهضة.
Nationalgallery.org.uk/visiting/virtual-tours/sainsbury-wing-vr-tour

نهاية أعود بكم إلى دولة الإمارات وزيارة رائعة مع العائلة إلى:

متحف اللوفر في أبوظبي

متحف اللوفر في أبوظبي

وهناك حضرت نفسي مع بعض الألوان والكرتون والأوراق مع مقصات ومواد لاصقة. واجتمعت مع أفراد العائلة في جلسة ترفيهية بناءة، عملنا خلالها على صناعة ماسك (من وحي الفيروس)، ولوّناه ووضعناه، وأرسلنا صورا للأصدقاء. لقد اجتهد العاملون في المتحف بوضع دروس تعليمية فنية تغني التجربة بزيارة الموقع الممتاز.
www.louvreabudhabi.ae

طبعا أنا ما زلت اكتشف كل يوم أماكن جديدة.. وأحلم باليوم الذي سأستطيع السفر من جديد، ولكن الآن أستمتع بالتعلم عن بُعد. هيا إلى الاكتشاف الفني.. رافقتك السلامة.