ملكات صنعن التاريخ.. فخلدتهن السينما العالمية

تحظى الأفلام التاريخية التي تتناول السير الذاتية لأحد الملوك أو الملكات، باهتمام الجماهير والنقاد على حدا سواء، إذ يستوحى صانعوا الأعمال الفنية من قصص الملكات التي صنعت التاريخ ليخلدهن في السينما العالمية، وسنتعرف على بعض منها.

فيلم " The Young Victoria"

لقطة من فيلم " The Young Victoria"

يتناول الفيلم قصة حياة واحدة من أشهر الملكات في العالم، ألا وهي الملكة فيكتوريا صاحبة أطول فترة حكم في التاريخ البريطاني "تجاوزتها إليزابيث الثانية فيما بعد"، وعُرفت فترة حكمها بالحقبة الفيكتورية وشهدت نهضة صناعية و اقتصادية وثقافية.

يحكي الفيلم قصة تتويج الملكة الشابة للحكم، وكيفية إدارتها للأزمات في ظل الصراعات السياسية التي واجهتها، ومن ثم قصة الحب التي ربطت بينها وبين الأمير ألبرت والتي توجت بالزواج.

قام ببطولة الفيلم ايميلي بلانت و جيم برودبنت ومن إخراج جان مارك فالي، وتم إنتاجه عام 2009، وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس.

فيلم ماري انطوانيت" Marie Antoinette"

يستعرض فيلم ماري انطوانيت" Marie Antoinette"، فصول هامة من حياة آخر ملكات فرنسا وزوجها الملك لويس السادس عشر، ماري أنطوانيت إذ تناول الفيلم فترة نضوجها من فتاة في سن المراهقة إلى أن أصبحت ملكة فرنسا في نهاية المطاف، وقصة زواجها السياسي الذي جاء في الأساس من أجل دعم التحالف الفرنسي النمساوي، ولذلك أُجبرت ماري على الاستمرار في هذا الزواج من أجل النمسا وتحت ضغوط والدتها الشديدة.

وبالرغم من أن الملكة ماري انطوانيت كانت جميلة وذكية، إلا إنها كانت مكروهة من الشعب الفرنسي بسبب صرف الأموال ببذخ، فأغدقت على نفسها وعلى رعاياها الهدايا والمجوهرات، بل وانغمست في ملذاتها.

الفيلم من بطولة كيرستن دانست وجيسون شوارتزمان، وعٌرض في عام 2006، وترشح للعديد من الجوائز ونال جائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس.

فيلم إليزابيث "Elizabeth"

وهو الجزء الأول من جزئيين لقصة حياة الملكة إليزابيث الأولى، و يحكي هذا الجزء عن إليزابيث الشابة في بدايات عهدها، والتي لقبت بالملكة العذراء، واستمرت في حكم انجلترا لمدة تصل الى 44 عامًا، استطاعت أن تجعل بلدها أكثر استقرارًا، رغم العديد من النزاعات، وتم إنتاجه عام 1998.

فيلم إليزابيث: العصر الذهبي "Elizabeth:The Golden Age  "

يعتبر فيلم إليزابيث: العصر الذهبي "Elizabeth:The Golden Age  "، هو الجزء الثاني لحياة الملكة إليزابيث الأولى في عصرها الذهبي، والذي يمثل قمة نضوجها السياسي، وتم إنتاجه عام 2007.

ويضم الجزئين مجموعة من الممثلين على رأسهم الممثلة كيت بلانشيت التي قدمت أداء رائع لشخصية الملكة في كلا الفيلمين، وقام بإخراج الفيلمين المخرج شيكار كابور وكتبهما مايكل هيرست و يليام نيكلسون.

فيلم كليوبترا " Cleopatra"

فيلم كليوبترا " Cleopatra"

يحكي فيلم كليوبترا " Cleopatraقصة حياة ملكة مصر كليوبترا، وعلاقاتها بكلا من يوليوس قيصر ثم مارك أنطونيو، ويعد علامة فارقة في تاريخ السينما الأمريكية، إذ بلغت ميزانيته حوالي 44  مليون دولار، وهو يعد مبلغ ضخم في وقت إنتاج الفيلم عام 1963.

الفيلم من بطولة إليزابيث تايلور وريتشارد برتون وريكس هاريسون، ورشح لـ 9 جوائز أوسكار، فاز منها بـ 4، وهي أفضل تصوير سينمائي، وإخراج فني، وتصميم أزياء، وموسيقى تصويرية.