صور نجمات الموضة تتضامن مع جورج فلويد بوقفة صمت

سادت "وقفة صمت" أو ما يعرف بإسم blackout على مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس الثلاثاء: مربعات باللون الأسود، رسائل دعم، وهاشتاغ #BlackoutTuesday كان الأكثر تداولاً، كل هذا إحتجاجاً على مقتل جورج فلويد أثناء اعتقاله الأسبوع الماضي وهو حدث أشعل الإحتجاجات في مختلف ولايات أميركا.

لم يكتف النجوم بالجلوس ساكنين إزاء ما يحصل في الولايات المتحدة من ثورة على العنصرية، بل قرروا أن يكون لهم دور فاعل ويحوّلوا صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي إلى منصات لإطلاق رسائل تضامنية مع المنتفضين والمطالبين بالمساواة الإجتماعية والتضامن مع أصحاب البشرة السوداء بعد مقتل المواطن جورج فلويد.

هاشتاج #BlackoutTuesday سيطر على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد حلّت المربعات السوداء مكان صور المشاهير من مغنيين وممثلين وحتى مدونات الموضة والفاشنيستا على إنستقرام، مثل ريهانا التي عبّرت عن إستيائها وغضبها وحزنها مما يحصل وكتبت قائلة إن "مشاهدة قومي يقتلون ويعدمون يوماً بعد يوم دفعتني إلى مكان عميق في قلبي".

من جهتها، نشرت النجمة بيونسيه فيديو على انستقرام نال أكثر من 7 ملايين مشاهدة قالت فيه "لا يمكننا ان نبعد نظرنا بعد الآن، نريد تحقيق العدالة لجورج فلويد"، ودعت متابعيها إلى التوقيع على عريضة لإدانة الشرطي الذي تسبب بمقتله. وقالت "لقد شهدنا جميعنا جريمة قتله في وضح النهار... نحن منكسرون ومشمئزون. لا يمكننا أن نعتاد على هذا الألم".

أريانا غراندي Ariana Grande، نشرت على إنستقرام صورة المربع الأسود، أرفقتها بروابط لحسابات Black Lives Matter، ولم تكتف بذلك بل شاركت في التحركات على الأرض. مغنيات نجمات قمن بالأمر نفسه مثل كيتي بيري Katy Perry، أديل Adele، وليدي غاغا.

 كما اعربت نجمات أخريات عن دعمهنّ للتحركات الحاصلة مثل Halsey، كندل جينير، أما كريسي تايغن Chrissy Teigen وزوجها جون ليجند John Legend فتبرعا بمبلغ 200 الف دولار لإنقاذ الأشخاص الذين سجنتهم الشرطة بسبب الاحتجاجات، وقامت بالأمر نفسه بلايك لايفلي وزوجها راين رانولد اللذين تبرعا بـ200 الف دولار لصالح صندوق الدفاع القانوني NAACP.

سيلين ديون غرّدت قائلة "لا يكفي أن نكون غير عنصريين، يجب أن نكون مناهضين للعنصرية. طال انتظار التغيي. يجب أن تنتهي العنصرية والوحشية. إنها مشكلة الجميع، قتال الجميع. وأدعو أن نجد السلام معا."

حتى أن تطبيق TikTok أعلن إيقاف قوائم التشغيل الخاصة به احتجاجاً "التكرار الاستثنائي للظلم الذي يعاني منه مجتمع السود في الكفاح الطويل ضد عدم المساواة والعنصرية والعنف". كما كتبت شركات إنتاج موسيقى كبرى رسالةً على وسائل التواصل الاجتماعي تتعهد فيه "بيوم لقطع الاتصال بالعمل وإعادة الاتصال بالمجتمع". ومُنح الموظفون إجازةً يوم الثلاثاء لدعم "المساءلة والتغيير".