تعرفوا على الإمبراطورية اليابانية.. الأقدم من بين العائلات الملكية

عند سماع جملة العائلة الحاكمة، تكون العائلة الملكية البريطانية، هى أول ما يخطر في أذهاننا، إذ إنها أشهر العائلات الملكية في العالم، ولكن هناك أيضا الإمبراطورية اليابانية التي تعتبر من أقدم الإمبراطوريات على الاطلاق، والتي تحتفل بمرور عام على تنصيب الإمبراطور " ناروهيتو" خلفا لوالده " أكيهيتو" الذي تنازل عن العرش في 30 أبريل 2019.

نشأة الإمبراطورية اليابانية

الإمبراطور ناروهيتو

يُرجح أن الإمبراطورية اليابانية، نشأت في عام 660 قبل الميلاد، لتكون بذلك أقدم عائلة حاكمة في العالم، ويترأس تلك الأسرة الآن الإمبراطور " ناروهيتو".

من هو الإمبراطور " ناروهيتو"؟

الإمبراطور ناروهيتو في حفل تنصيبه العام الماضي

أصبح "ناروهيتو" رسميا في الأول من مايو العام الماضي، الإمبراطور الـ 126 لليابان بعد اعتلاءه "عرش الأقحوان"، ويطلق هذا المصطلح على العرش الياباني.

الإمبراطور ناروهيتو ووالده الإمبراطور أكيهيتو

وتولى ناروهيتو العرش خلفا لوالده الإمبراطور " أكيهيتو"، الذي تخلى عن العرش في أول خطوة من نوعها يقدم عليها إمبراطور ياباني منذ 200 عام.

ولد " ناروهيتو" في 23 فبراير 1960، وهو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب العالمية الثانية، وأول إمبراطور يتولى والداه وحدهما مسؤولية تربيته دون إرساله إلى مدارس للنبلاء كما فعل جده مع والده.

وتولت الإمبراطورة "ميتشيكو" رعاية ابنها " ناروهيتو" بدلاً من المرضعات ومعلمي القصر، بل إنها كانت ترسله إلى المدرسة ومعه غداؤه في إطار محاولة الأبوين لجعل الأسرة الإمبراطورية تبدو أقرب إلى الشعب.

ومع تنصيب والده الإمبراطور " أكيهيتو" على العرش في عام 1991، أقيمت مراسم توليه ولاية العهد وهو في عمر الـ 31.

زواج الإمبراطور ناروهيتو

الإمبراطور ناروهيتو وزوجته ماساكو في حفل زفافهما عام 1993

في عام 1993، تزوج ولي العهد " ناروهيتو" حينذاك من " ماساكو" وهي دبلوماسية سابقة، قررت التخلي عن مسيرتها المهنية للانضمام إلى الإمبراطورية اليابانية، ولكنها خضعت لضغوط كبيرة لإنجاب ذكر ليكون وريثًا للعرش، وزادت الضغوط عليها عندما أنجبت ابنتهما الأميرة أيكو عام 2001، لأنها لا تستطيع أن تتولي العرش، بسبب قانون الإمبراطورية في اليابان الذي لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

الإمبراطورة ماساكو

قصر طوكيو الإمبراطوري

يعيش الإمبراطور الحالي في قصر طوكيو الإمبراطوري، الذي يقع في حي تشيودا بالعاصمة، ويتكون من مجموعة من الحدائق والمباني، وتبلغ مساحته حوالي 7.41 كم² ويحتل تقريبا 12% من مساحة الحي.

من سيكون الإمبراطور التالي؟

سيكون الأمير أكيشينو شقيق ناروهيتو الأصغر، هو التالي في الترتيب لاعتلاء العرش، وفي حالة وفاته، سيصبح عرش الإمبراطورية من حق ابنه "هيساهيتو"، الذي ولد عام 2006.

الإمبراطور ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو وابنتهما الأميرة أيكو