سلوى خطاب لـ"هي":لا أحب السوشيال ميديا..وأغيب عن مسلسلات رمضان 2020

لفتت النجمة سلوى خطاب الأنظار نحوها، من خلال أداءها المتميز لشخصية "كاسيا" بمسلسل "مملكة إبليس"، والذي عرض عبر منصة "شاهد"، حيث مثل الدور تحد كبير لها نظرًا لصعوبته واختلافه عن أعمالها السابقة، كما شهد مباراة في الأداء بينها وبين نجوم العمل المشاركين به، غادة عادل، وصبري فواز، ورانيا يوسف، وأحمد داوود، وإيمان العاصي، وأسماء جلال في المسلسل الذي يخرجه أحمد خالد موسى .

وفي حوار خاص مع "هي" تتحدث سلوى خطاب عن تفاصيل شخصية "كاسيا"، وسبب اعتزازها بتجربتها في فيلمها الأخير "دماغ شيطان" رغم عدم نجاحه بدور العرض في مصر، وأيضا تكشف سبب غيابها عن موسم مسلسلات رمضان 2020.

سلوى خطاب في مسلسلها الأخير

ما هي الأصداء التي وصلتك عن مسلسلك الأخير "مملكة أبليس" ؟

الحمد لله على ردود الأفعال التي تلقيتها عن المسلسل حتى الآن، ولدي دائمًا يقين كبير بأن أي شخص يبذل مجهود كبير ويتفانى في عمله، فبالتأكيد سيجازينا الله خير عن هذا المجهود ولن يضيع دون تأثير، وهذا في أي مهنة أو عمل وليس في الأعمال الفنية فقط .

حقق العمل نجاحا كبيرا فور طرحه عبر منصة" شاهد"..فحدثينا عن أكثر ما حمسك لهذه التجربة المتميزة ؟

في البداية أكثر ما جذبني في هذا العمل فور قراءتي للسيناريو، هو طرح الحارة الشعبية بمنظور مُختلف، وأيضًا سرد الصراعات والشخصيات بطريقة غير تقليدية.

فريق المسلسل مع المخرج

هل تصدمك في البداية طريقة سرد السيناريو التي يقدمها المؤلف أم اعتدت على هذا الأمر؟

عملت أكثر من مرة مع المؤلف محمد أمين راضي، فبيننا كيمياء مُختلفة، ولا أخفي عليكم إنني أحاول دائمًا أن أصل إلي طريقة تفكيره، وبطبيعتي لا أقوم بعمل تحليلات للسيناريو أو البحث عما يقصده في كل مشهد، فكل شخص يشاهد العمل من وجهة نظره وليس بالضرورة أن تتشابه مع شخص آخر .

مجهود كبير ظهر في أدائك لشخصية "كاسيا"..فكيف قُمتِ بالتحضير لها؟

في البداية قُمت بقراءة السيناريو أكثر من مرة، خاصًة، وأن الحوار غير تقليدي، ويتطلب المزيد من القراءة ثم تعرفت على بيئة الشخصية، والعالم الذي تعيش فيه، وطريقة تعاملاتها مع باقي الشخصيات؛ فأضع كل العناصر في ذهني ثم أدخل في الشخصية بشكل تدريجي، وبالتأكيد الجزء الأكبر في التحضير لها يكون تحت قيادة المخرج أحمد خالد موسى، فهو صاحب الرأي الأول والأخير .

"مملكة إبليس"

ما هو أكثر ما يميز شخصية "كاسيا" من وجهة نظرك ؟

"كاسيا" شخصية قوية، عالمها البلطجة، فهي نموذج للمرأة التي تتميز بالبلطجة، وهو ما لم يقدم من قبل في الدراما، وعلى الرغم من قوتها إلي أن بها جانب إنساني؛ فدائما تجمع الشخصيات التي أقدمها أكثر من صفة من بينها الخير والشر والقوة والضعف، فهي لا تسير على نمط واحد لكن مثلها مثل البشر .

إلي أي مدرسة في التمثيل تنتمين، التوحد مع الشخصية أم الانفصال عنها تمامًا بعد التصوير؟

دراستي في المسرح على مدار خمس سنوات، علمتني كيفية الخروج من أي شخصية دون التأثر بها، فإذا حدث خلاف ذلك سنصبح مجانين، لذلك بعد الانتهاء من أي دور أخرج  من الشخصية بشكل تدريجي .

كواليس العمل

تم عرض المسلسل حصريًا على منصة "شاهد"..ما رأيك في هذا الأمر ؟

لدي وجهة نظر في هذا الأمر؛ فدائمًا أرى أن الجمهور يذهب للعمل الجيد سواء كان في التليفزيون أو الراديو أو الإذاعة، فالعمل الجيد سيشاهده الناس بصرف النظر عن مكان عرضه، ولا يمكن أن نتغاضى عن أهمية هذه المنصات في حياتنا في الوقت الحالي .

لكن ما رأيك فيما يردده البعض بأن سيكون لها تأثير سلبي على القنوات الفضائية ؟

عندما بدأ التليفزيون المصري كان يقال نفس الحديث إنه سيؤثر بشكل كبير على الراديو، لكن من وجهة نظري لا يوجد شئ يؤثر على الآخر بل العمل جيد سيذهب له المشاهد مهما حدث .

استمر تصوير هذا المسلسل على مدار أكثر من 7 أشهر..هل عطلك ذلك عن المشاركة في أعمال آخرى؟

ليس لدي أزمة في ذلك، فإذا اقتنعت بأي عمل آخر طوال فترة التصوير فكنت سأوافق عليه.

سلوى خطاب

ما هو الدور الأقرب لكِ في مسيرتك الفنية ؟

كل أدواري؛ فكل شخصية قدمتها بذلت بها مجهود كبير حتى تخرج بالشكل الذي يرضيني، لكن لدي رغبة في الدخول في مناطق مُختلفة في التمثيل، وأن أؤدي أدوار لم أقدمها من قبل، مثلما فعل النجوم الكبار أحمد زكي، وسعاد حسني، وفاتن حمامة، ونادية لطفي، وتقديمهم لشخصيات مُختلفة ورائعة .

أطلق عليكِ البعض لقب "جوكر" الأعمال..إلي أي مدى تستهويكِ هذه الألقاب ؟

لا أهتم بهذه الألقاب، فأهتم فقط بعملي، ودائمًا لدي رغبة في عمل المزيد من الأدوار دون النظر لمثل هذه الأمور .

عُرض لكِ مؤخرًا فيلم "دماغ شيطان"..إلي أي مدى أنتِ راضية عن هذا العمل ؟

كل ما يخص هذا الفيلم من ناحية الدعاية أوطريقة عرضه فهذه أمور خاصة بجهة الإنتاج، لكن ما أسعدني هو تقديم مُخرج جديد من خلال هذا الفيلم، فهو تولى مسؤولية الفيلم في ظروف صعبة، و بالنسبة لي أي مخرج لديه فكرة مُختلفة يرغب في تقديمها سأقف بجانبه .

هل تجدين نفسك محظوظة في الدراما أكثر من السينما ؟

لا ليس بالضرورة أن أكون محظوظة في الدراما أكثر من السينما، لكن الأفلام التي تعرض علي وتعجبني أوافق عليها .

وما سبب غيابك عن دراما رمضان 2020 ؟

هناك أعمال عُرضت علي لكنها لم تعجبني لأشارك بها .

النجمة سلوى خطاب

من يعجبك من أبناء الجيل الجديد؟

لدينا جيل جيد من الفنانين الشباب، وجميعهم متميزون للغاية، وننتظر منهم المزيد في الفترة المُقبلة.

كنتِ عضو لجنة تحكيم بمهرجان أسوان لأفلام المرأة..حدثينا عن تجربتك في هذا المهرجان ؟

شهد المهرجان عرض الكثير من الأفلام المُميزة، التي شرفت بمتابعتها، كما سعدت بحضور عدد كبير من النجوم ومشاركتهم فاعليات المهرجان، وأتمنى التوفيق لفريق عمل المهرجان  في الدورات المُقبلة .

ما رأيك في النقد والهجوم الذي يتعرض له النجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

لا أحب السوشيال ميديا، ولا أستطيع أن أندمج معها، فهناك أشخاص يعبرون عن آرائهم بطريقة سيئة ولا تنم أبدا عن التطور أو حرية الرأي، وكثرة التجريح والسباب لا يعبر عن أي مستوى للحوار، وأنا سعيدة لعدم اندماجي معها أو متابعتي لأي أمور بها .

سلوى خطاب

كيف تقضين وقت فراغك؟

في متابعة الأفلام، وأيضًا بالتواجد مع أصدقائي .

لماذا لا تتحدثين عن حياتك الشخصية  في الإعلام ؟

حياتي الشخصية هي حياتي الفنية، لا يوجد ما أخفيه عن الناس، بل حياتي واضحة للجميع .