أهم ما يجب معرفته عن أحجار الجارنيت

أحجار الجارنيت والتي تعرف أيضا باسم أحجار لعل أو البجادي أو البنفش أو حجر السيلان أو البنقش أو المقيق أو العقيق، تتميز بأنها واحدة من أفضل الأحجار الكريمة التي يمكن استخدامها في صناعة الاكسسوار والحلي والمجوهرات وتشتهر بأنها الحجر الكريم المميز لشهر يناير.

أحجار الجارنيت لا تستخرج من باطن الأرض:

على العكس من الأحجار الكريمة الأخرى فإن أحجار الجارنيت لا تستخرج من تحت الأرض، وإنما تتواجد عادة بجانب الجداول والمسطحات المائية الأخرى، وغالبا ما تبدو كحصى للوهلة الأولى.

أحجار الجارنيت ليس معظمها أحمر اللون:

على العكس من الاعتقاد الشائع فإن أحجار الجارنيت ليست جميعها أو حتى معظمها حمراء اللون، فهي متوفرة بألوان عديدة وبجميع ألوان قوس قزح باستثناء اللون الأزرق.

أحجار الجارنيت مثالية لصنع المجوهرات:

تصنف أحجار الجارنيت من 6.5 إلى 7.5 حسب نوعها، على مقياس موس للصلادة (Mohs Scale of Hardness) والذي يستخدم للدلالة على قدرة المواد المختلفة على مقاومة الخدش، وهو ما يجعل أحجار الجارنيت خيار مثالي لصنع المجوهرات نظرا لقدرتها على مقاومة الخدش.

أحجار الجارنيت رمز للحب:

أصبحت أحجار الجارنيت رمز للحب منذ العصر الفيكتوري، بسبب لونها الأحمر المميز الذي يرتبط بالحب والعواطف الجياشة.

أحجار الجارنيت على مر السنين:

في حين أن تقليعة المجوهرات المرصعة بأحجار الجارنيت قد بدأت بالظهور بقوة خلال السنوات القليلة الماضية إلا أنها ليست بالجديد، وخاصة خلال الفترة من القرن الرابع عشر وحتى التاسع عشر، ووقتها كانت تشيكوسلوفاكيا أكبر مصدر لأحجار الجارنيت وفي الوقت الحاضر أصبحت تكتشف في بقاع مختلفة في العالم من بينها بعض أنحاء أفريقيا والهند وروسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.