25

دائما ما تفاجئنا علامة باسيل سودا، برقي تصاميمها في كل مجموعة تطرحها، ورغم غياب مؤسسها ورحيله، استطاعت العلامة أن ثبت بجدارة قوتها، وترسّخ اسمها في عالم الموضة.

وفي المجموعة الجديدة التي طرحتها العلامة لخريف وشتاء 2017 – 2018 ، ظهرت وبقوة التفاصيل الراقية التي تميز أسلوب باسيل سودا، لتثبت العلامة استمرار خطها الراقي المستمد من إرث إبداع المصمم الراحل حيث ان القصات والتصاميم التي تتميز بتطريزها المتقن للغاية، مع قصات متنوعة، تناسب المرأة العصرية، وتلائم مختلف الأذواق.

امرأة باسيل سودا في هذه المجموعة الجديدة، هي لا شك قوية، جريئة، تغوص عميقا في غور المحيطات، لتكشف جمال هذا العالم المخفي، وذلك يتضح جليا مثلا من خلال الألوان، فالأبيض للؤلؤ، والبيج لتوحي بالرمال، وجاء لون الفوشيا لتكوني كحورية البحر الساحرة.

 وجاء الشك والتطريز مستلهما من عالم البحار بما يحمله من كنوز ومخلوقات، مع الاعتماد على أقمشة رائعة كالكريب والجورجيت والأورجانزا، مع التول الناعم، ليعكس ويجسد أمواج البحار.

كما تنوعت القصات والتصاميم، فهناك الفساتين التي جاءت بأكمام مسندلة، مع الأقمشة المرهفة المنسدلة، والفساتين التي جاءت بقصات مستقيمة جميلة. وتميزت المجموعة بالفساتين الفاخرة مع التنانير المنفوخة، لتتألقي كأميرة جميلة في أهم مناسباتك الفخمة.


16

تصاميم اتّسمت بالتفرّد والابداع شاهدناها بمجموعة Ashi Studio بتوقيع المصمم السعودي الشاب محمد آشي وذلك في أسبوع باريس لموضة الأزياء الراقية “الهوت كوتور” Haute Couture لخريف وشتاء ٢٠١٨.

The Girl On The Moon” “الفتاة على القمر”، عنوان المجموعة التي أخذتنا في رحلة حالمة وفريدة بتصاميم رائعة أبدع فيها المصمّم الشهير وأبهرنا بالفساتين الفاخرة بأرقى الخامات والأقمشة والتي سيطر عليها اللون الأبيض مع لمسات بسيطة من اللون الأسود الكلاسيكي.

وكالعادة برزت التصاميم المتقنة والفريدة بالتطريز والشكّ والتي دائماً ما تشكّل الطابع الأبرز لمجموعات آشي الذي تعشق تصاميمه النجمات العالميّات ودائماً ما يتألقن بابداعاته المبهرة على السجادة الحمراء.

وتنوّعت القصّات بين الفساتين الكبيرة بقصّة الأميرات الساحرة مع الأكتاف المكشوفة مع بعض التصاميم المنسدلة برقي وابداع، ولفت نظرنا تصميم الجمبسوت الملفت بلمسات ملكيّة فاخرة مع الأكمام الطويلة والمفعمة بالتطريزات الراقية والدقيقة.

كما استعان المصمم بلمسات فاخرة من الريش الناعم دمجها برقي ملكي مع بعض التصاميم.

مجموعة مبتكرة وغير تقليدية أبدع فيها من جديد المصمم السعودي الشاب محمد آشي ليثبت مكانته كمصمم من أبرز المواهب المبدعة الشابة.

12

لا تنتهي ابداعات المصمّم اللّبناني زهير مراد، ولا تنتهي مفاجآته فأبدع مرّة أخرى في مجموعته الجديدة لموسم خريف 2018 فقدّم مجموعة راقية وانيقة من حيث الالوان، التفاصيل، القصّات والقماشات.

جمع زهير مراد بين الفخامة  والعصرية فأتت تصاميمه مناسبة للمرأة التي تبحث عن رقيّ مميّز يختلف عن اطلالاتها الباقي ويتمتّع بهدوء بسبب الالوان التي اعتمدها زهير مراد فكانت كلّها ألوان فائقة الهدوء والنّعومة.

حملت التّصاميم روح الملكية فأتى الرّيش ليكلّلها بالرّقيّ وروح الانوثة التي اعطت الاطلالة فخامة وجمالا. أمّا بالنّسبة للقصات، فأتت بعضها محتشمة وبعضها جريئة بكلاسيكية وعكست ملكية المرأة من خلال تصاميم أظهرت جسم العارضات على أنّه الارقى من خلال القصّات الضّيقة، أمّا القصّات الواسعة والمخصّرة مع تفريشات كبيرة فهي التي عكست تصاميم ملكية تعود إلى ملكات القرون الوسطى.

مجموعة زهير مراد كانت من المجموعات الانعم والاكثر انوثة، لذلك إليك أجمل ما ضمّته لتتمتّعي بها مجدّداً وتقدّري هذا الابداع.

19

بعد غياب لمدة سنوات وما يقارب 12 موسما عن الروزنامة الخاصة بعروض الـ "هوت كوتور" Haute Couture عاد المصمم التونسي "عز الدين علية" Azzedine Alaia ليقدم مجموعة رائعة ضمن أسبوع الموضة في باريس لموسم خريف وشتاء 2017 وقد كانت هذه المجموعة على قدر التوقعات وأكثر.

افتتحت واختتمت المجموعة ملهمة وصديقة الدار "نعومي كامبل" Naomi Campbell بتصاميم مميزة، التصميم الأول كان عبارة عن معطف أبيض من الفرو المونس بزركشات سوداء، والأخير كان فستانا أسود وفضيا مع أكتاف بارزة وحزام على الخصر.

ضمت مجموعة ازياء المصمم التونسي عز الدين علية لموسم خريف 2017 تصاميم رائعة وصل عددها الى 24 قطعة تنوعت بين المعاطف الشتوية، وبين تنسيقات التنانير مع الكنزات المحاكة أو السترات الأنيقة وبين الفساتين المميزة المتوسطة الطول والماكسي.

ومن يتابع هذه المجموعة يكتشف أنها ضمت جميع العناصر التي تميز هوية الدار من الأقمشة المحاكة، والكشاكش الناعمة، والخصر المحدد بطريقة لافتة، ومزيج الألوان الهادئة والغنية مثل الأبيض والأحمر، والأسود ودرجات الأزرق، كما مزيج الأقمشة المرهفة مع الأقمشة القاسية حيث شاهدنا الجلد مع أقمشة الكريب مع التول والشيفون، والفرو وكما ذكرنا سابقاً الأقمشة المحاكة أيضاً.

مجموعة ازياء المصمم التونسي "عز الدين علية" Azzedine Alia لموسم خريف 2017 لافتة ومبتكرة، وقد أعادت الدار الى روزنامة عروض "الهوت كوتور" Haute Couture بكل قوة وجدارة، وبانتظار المزيد من الابداع في المواسم المقبلة.


9

عوّدنا المصمّم رامي القاضي وعوّد جمهوره على التّميّز والكلاسيكية وجمع التناقضات مع بعضها لخلق تصاميم ابداعية تلفت الانظار وتقطع الانفاس. وكما عوّدنا رامي القاضي في كلّ مجموعاته، أتت المجموعة لخريف وشتاء 2018 مميّزة وتحمل فيها التّصاميم روح الابداع والرّقيّ اللذين يعبّران عن تصاميم رامي القاضي. حملت المجموعة اسم "الفوضى الجميلة" والعنوان بحدّ ذاته عبارة عن تناقض يصف التّناقضات في الازياء والتّصاميم التي صمّمها رامي القاضي ان كان من حيث الالوان، القصّات، الستايلات والانماط المختلفة التي جمعها في فستان واحد. جمع رامي القاضي الكلاسيكية بالعصرية، الابداع بالتّميّز، والرّقي بالجرأة.

طغى اللون الاسود على تصاميم رامي القاضي فأتت بمستوى كلاسيكي عالي بخاصّةٍ في الفساتين بالاسود اللامع. وفي فساتين أخرى، اعتمد رامي القاضي على الازرق وجمعه بالابيض، الاخضر وجمعه بالاسود ثمّ جمع هذه الالوان مع بعضها بأسلوب يفوق الرّقي والكلاسيكية.

هذه الالوان التي اعتمدها رامي القاضي تعتبر الوانا راقية لانها قامقة، فأعطاها جرعة الاناقة التي تحتاجها لتلعب دورها الكامل، فأتت التّصاميم الكلاسيكية لتتطابق مع هذه الالوان وتخلق عالماً من التّصاميم الهادئة والنّاعمة.

اليك أجمل التّصاميم من مجموعة رامي القاضي لخريف وشتاء 2018.


20

رحلة غامضة وساحرة أخذنا إليها المصمم اللبناني “الشهير جورج شقرا” Geroges Chakra في مجموعته الرائعة “للهوت كوتور” Haute Couture لخريف وشتاء 2017/2018 في أسبوع باريس لموضة الأزياء الراقية.

وضمّت المجموعة تصاميم ساحرة ورائعة تعكس قوّة المرأة وعزمها مع المحافظة على اللمسات الأنثوية التي أبرز الطابع الجذاب والناعم.

وشاهدنا الفساتين القصيرة والتوبات والتنانير الفاخرة والملفتة والمتفاوتة الأطوال والمعاطف وتصاميم الكاب الفاخرة، بالإضافة إلى بعض التصاميم الجذابة والأنثوية بقصّة الكورسيهات والتي قدّمها المصمم بأسلوب فريد وراقي، وتضمّن العرض مجموعة رائعة من الفساتين المرهفة والمستوحاة من راقصات الباليه بطول الكاحل وبقبّات غنيّة ومنوّعة منها المكشوفة الأكتاف ومنها بقصّة الكتف الواحد أو بموديل الهالتر.

فساتين السهرة الطويلة طغى عليها الأسلوب الراقي والفاخر، وتنوّعت بالقصّات والألوان وأسلوب الشكّ والتطريز، واختتم العرض بفستان زفاف عصري وفريد ومميّز بتطريزات الأزهار وطبقات التول المرهفة.

برزت بالتفاصيل المتقنة بقصّات الأكتاف والأكمام وبالشكّ والتطريز الرائع والذي سيطر على المجموعة وأضاف عليها لمسات مبهرة وقمّة في الرقي والأناقة.

مزيج ساحر من الأقمشة اعتمده المصمم، وشمل الحرير والدانتيل والتول والمخمل مع لمسات من الورد والريش وأحجار الستراس والـSwarovski التي زيّنت التصاميم بدقّة واتقان متناهي، أما لوحة الألوان فطغى عليها الأخضر والأزرق والأرجواني والرمادي مع لمسات خريفية بالبرتقالي والذهبي والفضي والأبيض والأسود الكلاسيكيين.

لفتت نظرنا أحذية الجزمات بالقصّة العالية بطول يصل لفوق الركبة المميّزة بالتطريزات وترصيعات الأحجار البراقة،والتي نسّقت بأسلوب مبهر وعصري مع الفساتين والتنانير القصيرة.

شاهدي معنا أحدث مجموعات الهوت كوتور للمصمم اللبناني “الشهير جورج شقرا” Geroges Chakra والتي ستعشقها كل سيّدة تهوى الاطلالات الفريدة بلمسات الأنوثة الجذابة.

15

عرض المصمم الأزياء السوري رامي العلي في العاصمة الفرنسية باريس، تشكيلته الجديدة من الأزياء لموسم خريف وشتاء 2017-2018 ضمن الفضاءات الداخلية الفاخرة لفندق "ريتز باريس". وتعكس التشكيلة الرؤية الإبداعية الخاصة للمصمم الذي يعتبر من النخبة المؤثرة في عالم الموضة والشهير بطرح تصاميم أنيقة تنبض بالابتكار، حيث يقدّم عبر إبداعاته الجديدة نظرةً فنيّةً تعود بنا إلى مفردات الجمال القديمة في إطار يستوحي من لوحة "إينجل" للفنان الأميركي آبوت هندرسون ثير، ليتيح من خلالها توليفةً من التصاميم المفعمة بمعاني البراءة، والمهارة التقنية، والفخامة.

 

وتبرز التصاميم تأثّر العلي باللوحة البديعة التي تعبق بالصفاء ضمن رسم آسر لسيدة حسناء يخرج منها جناحان مهيبان يجمعان بين مفردات القوة والضعف، حيث تعرض التشكيلة مجموعة واسعة من الصياغات الفنية ضمن عناصر بصرية خلابة. وينظر المصمم إلى جناحي السيدة باعتبارهما رمزاً يمثّل الفضيلة الأنثوية والجمال البديع، ويكرّس رؤيته من خلال مزيج لوني مذهل وخطوط فنية تعرض موادها بأسلوب دقيق من حيث الأقمشة والتفصيلات الزخرفية المتألقة، فتستكشف أبعادها القيم الجمالية والسمات المميزة للسيدة العصرية، وتسلّط عناصرها الضوء على معاني القوة والأناقة التي تجسدها لوحة "إينجل".

 

وتجمع التصاميم بين أروع الأقمشة الفاخرة التي تتموج تكويناتها ضمن طيف واسع من الخطوط المحاكة والتركيبات الناعمة لنسيج التول، والأورجنزا، والبيكة المضلّع، والحرير وفق أسلوب يحاكي طبقات الريش المتراصفة فوق بعضها. كما تزدان القطع بالزخارف اليدوية التي تبوح بعبارات من السحر الأنثوي والقوة الرصينة. وبدورها تحفل الصياغات اللونية بلمسات داكنة نجدها في البنفسجي والخمري، بينما تمثّل تدرجات الأرجواني والزهري والفضي المائل إلى الوردي اللمسات اللونية الفاتحة، ما يتيح تباينات فنية مذهلة تجسّد سمات الأناقة والنعومة من جهة، وقسمات القوة والرصانة من جهة أخرى.

32

تألق المصمم الفرنسي الشهير ألكسندر فوتييه Alexander Vauthier كعادته خلال عرض اسبوع الموضة في باريس للهوت كوتور لخريف و شتاء 2018.

بدا العرض صاخباً و مستوحى من أجواء الديسكو، إذ شاهدنا الكثير من الأقمشة البراقة المشكوكة بالترتر، و موضة الأقمشة اللمّاعة و الميتاليكيّة، و كان التركيز على جاذبية المرأة و أنوثتها من خلال التصاميم التي كشفت بطريقة جريئة عن بعض من جوانب الجسم، كالفساتين الملفتة و الجذابة التي أتت بشقّ طويل على الساق أو توبات مكشوفة تماماً عن منطقة الصدر.

 بدت المجموعة التي افتتحتها العارضة الجميلة بيلا حديد Bella Hadid و سيطر عليها اللون الاسود و الفضي مترفة و أنيقة، فإلى جانب الأقمشة اللماعة، لاحظنا أيضاً السترات و التنانير الجلدية، كما لفتتنا الفساتين الحريرية الناعمة و القطع بموضة النقاط و بعض الإطلالات الكلاسيكية، و الفساتين و التوبات المخملية.

كذلك الامر بالنسبة للصيحات و القصات العديدة التي تناسب ستايل المراة الجذابة التي تبحث عن إطلالة غير تقليدية، كالاكتاف المنتفخة، و الربطات الضخمة، و الكشكش.

و لم يكن من الممكن مقاومة سحر الاحذية الفاخرة التي سارت بها العارضات، من الاحذية الكلاسيكية الرائعة الى البوتات الطويلة الساق بموديلاتها العديدة الجلدية و الملونة و المزينة بالريش.


55

أبدعت دار فالنتينو Valentino بمجموعتها الجديدة في عالم الهوت كوتور مباشرة من باريس، لتثبت مرة جديدة إبداع مصممّها Pierpaolo Piccioli وتأكيده من خلال المجموعة التي طرحها أن الألبسة الراقية يمكنها أن تتسم بالبساطة والصيحات المشرقة بألوانها.

شاهدي من خلال مجموعة خريف وشتاء 2017 كيف استطاعت دار فالنتينو Valentino تغيير مفهوم الفساتين الراقية لتناسب بقصاتها كافة الأعمار والمناسبات.

فساتين سهرة من الدانتيل

أتت مجموعة Pierpaolo Piccioli مختلفة عن المجموعات الاخرى التي عرضتها الدور العالمية من خلال البساطة والتصاميم الخالية من التطريز القوي والخرز البراق التي اعتدنا عليها في العديد من فساتين السهرة. فاتجهت هذه الدار نحو ابتكار الفساتين الواسعة والمتطايرة مع القصات الطويلة التي تخفي تضاريس الجسم، من خلال التركيز على القطع المنفوخة التي تحتوي على الكشكش المتطاير على طول التصميم سواء على الصدر أو على طول التصميم. كما برزت فساتين الدانتيل بشكل ملفت وأنثوي لم يسبق له مثيل في عالم الموضة، من خلال الرسمات الهندسية التي تبرز بشكل واضح عند رسم زخرفات الدانتيل على الألوان الداكنة.

توبات على شكل كاب

أما القماش الميتاليكي فأيضاً كان حاضراً من خلال فساتين السهرة مع الشراريب المتطايرة بأسلوب شبابي، خصوصاً عندما تكون قصات الصدر منسدلة بأسلوب أنثوي. وما جذب انتباهنا في مجموعة فالنتينو Valentino اختيار الياقة العالية والمحتشمة مع التوبات المتطايرة التي تأتي على شكل كاب يمكن ارتداؤه مع الفساتين المستقيمة أو مع البناطيل التي طرحتها هذه الدار بأسلوب كلاسيكي ومستقيم.

ألوان قوية ومعاطف ضخمة

ولم تتخلّ هذه الدار عن الألوان القوية التي تتخطى روتين الألوان الكلاسيكية في فصل الشتاء بالرغم من اللون الاسود الحاضر بقوة في هذه المجموعة، مع الفساتين الطويلة والمتألقة بأقمشة المخمل والموسلين. كما برزت أكمام المشلح العصري والمعاطف الضخمة المكشوفة المتطايرة على الجسم لتتعدى حدود الكاحل بشكل شبابي.


20

أجواء غريبة وفريدة سيطرت عليها الدمى المجسّمة في عرض أزياء دار Viktor ‪& Rolf في أسبوع باريس لموضة الأزياء الراقية الهوت كوتور لخريف وشتاء ٢٠١٧/٢٠١٨.

الرسالة التي رغب مصممي الدار بايصالها، بإظهار الطابع السريالي للواقع الغريب الذي نعيشه هذه الأيام، وهذا ما نجح فيه المديرين الابداعيين للدار، فامتلاءت منصة العرض بالعارضات بوجوه مغطاة بمجسمات للدمى الكبيرة، وحرص المصممين على أن تكون شاملة لمختلف الأعراق فشاهدنا الدمى البيضاء والأفريقية والآسيوية بالإضافة إلى مجموعة من وجوه الدمى المزينة برقع، والتي رمز فيها المصممين إلى تصالح العديد من البشر مع الاختلاف بشكل منفتح وحضاري، ومن بعد القسم الأول الذي سيطرت عليه الدمى شاهدنا العارضات بدون الأقنعة بنفس التصاميم التي ظهرت سابقاً ولكن بطرق وحيل لارتدائها بأشكال مختلفة.

أما التصاميم فاستعمل فيها المصممان الأقمشة بتقنية الضغط اليابانية، فطغت عليها بقوة جاكيتات البومبر بقصّات ملفتة وفريدة، والمعاطف المختلفة الأطوال منها المزيّن بعقد كبيرة ومنها الخاطف للأنظار بالكشاكش الكبيرة، والقبّات البارزة بأسلوب غريب، بالإضافة إلى بعض التصاميم المزيّنة بالرقع، وشاهدنا الجينز بشكل سراويل أو شورتات وغلب عليه الطابع المموج بالإضافة إلى التفاصيل التي زيّن فبها كالرقع الملونة بشكل خاص.

مجموعة متفردة برسائل سيريالية عن الوتقع الغريب، قدّمتها دار أزياء Viktor ‪& Rolf في أسبوع باريس لموضة الأزياء الراقية الهوت كوتور”.

20

لأن المرأة تترك إنطباعاً لا ينسى عنده، اختار المصمم اليكسيس مابيل Alexis Mabille أن تكون مجموعته الجديدة لخريف و شتاء 2018 ضمن اسبوع باريس للهوت كوتور مستوحاة من عطر المرأة و طابقها مع ظل معين من الالوان، و هكذا حضرت خلاصات الفاوانيا و القرنفل و الزنك، و المسك، والتونكا و أوبوباناكس لتكون النتيجة ساحرة و مميزة.

تضمنت المجموعة قطع رومانسية ساحرة تبرز مكامن أنوثة المرأة من خلال باقة رائعة من الفساتين التي تنوعت بين التنورة المنفوشة و الاخرى المستقيمة و القصيرة.

أما أكثر الصيحات التي أثارت الإعجاب و كانت غاية في الإبتكار فكانت موضة الكاب و السترات التي زينت بعض الفساتين كالسترة الذهبية اللماعة بالورود النافرة، و التول الشفاف فوق الفستان الابيض و الكاب الضخم من التول فوق الفستان باللون العنابي، و فساتين الميتاليك بقصاتها المتعددة الطبقات.

وقد تركت التطريزات إنطباعاً فريداً بتفاصيلها الدقيقة، كذلك الأمر بالنسبة للريش الذي زينّ بعض الإطلالات. أما الأقمشة فتنوعت بين التول و الحرير والساتان، و الميتاليك و الفرو و غيرها..

وفي ما يخصّ اللوحة اللونيّة، طغت على التشكيلة الألوان الكلاسيكيّة كالأبيض، و اللون العاجي، الأسود وألوان الباستيل، بالإضافة إلى الأحمر و الأخضر، و العنابي و البنفسجي الغامق.

49

خطف المبدع اللبناني زهير مراد قلوب الجميع عند عرض مجموعته الجديدة من أزياء الهوت كوتور لخريف و شتاء 2018 ضمن اسبوع باريس للموضة.

تألقت العارضات بفساتين اتسمت بالتنوع و جرأة القصات و حيوية الألوان و النقشات. و توهّجت المجوعة الجديدة بكمّ هائل من التطريز و النقشات و الخيوط اللامعة و البراقة، و بلوحة ألوان تدرجت من الاسود و الابيض الى الازرق السماوي و الارجواني و الزهري الفاتح و الرمادي.

عكست مجموعة زهير مراد خريف وشتاء 2018 الاطلالات الملكية و الفخمة لسيدات القرن العشرين و لكل شابة تبحث عن الفخامة و الترف.

و قد طعّم زهير مراد تصاميمه المختلفة بأقمشة التول و الشيفون و الدانتيل و الكريب و الاورغانزا و المخمل فأضفى إليها مزيدا من الإثارة.

و فيما خصّ إبداعات القصات عند مراد، رأينا تصاميم فخمة فصلّت أجسام العارضات بشكلٍ جميل، كالفساتين الضيقة مع التنورة القابلة للإزالة و الفساتين التي تصل الى حدود الكاحل، و تضمنت التصميمات الكثير من قصات الصدر المذهلة و الجذابة و الفتحات التي تصل الى أعلى الفخذ، و صيحة الكاب التي تنسدل من الاكتاف و تطبع إطلالتك الأميرية، إضافة الى الريش الذي ظهر بشكل كبير و استخدم في تزيين الاكتاف و العنق و الصدر و الاكمام و نهاية الفساتين.

و لم تخل الإطلالات من الأكسسورات المميزة مثل التاج الذي زين رؤوس العارضات و الأحزمة الذهبية الرفيعة على الخصر.

و للفتاة المقبلة على الزواج، قدّم مراد للعروس فستاناً فخماً و ملكياً بامتياز لتتألق و تتلألأ و تكون بمثابة نجمة و أميرة متوجة في ليلة العمر.

مجموعة زهير مراد لخريف و شتاء 2018 كانت بالفعل أكثر من رائعة و تستحق الانتظار.


52

الورود بكافة ألوانها وتفاصيلها.. هي أبرز ما لفت الحضور خلال عرض الدار الايطالية "فندي" Fendi لمديرها الابداعي كارل لاغرفلد  Karl Lagerfeld. لا بد أن جائزة الشرف التي حصل عليها المدير الإبداعي خلال عرضه السابق لدار "شانيل" Chanel استحقها بكل فخر وتقدير، فها هو يلمع من جديد في عرض "فندي" بعد أن قدّم تصاميم أخاذة ولامعة.

تميّزت تصاميم دار "فندي" بالروح الشبابية من خلال الألوان الكثيرة التي رأيناها في العرض، وقد أخذنا المدير الإبداعي الى حديقة أزهار متنوعة الأشكار والألوان من خلال نقشات الورود التي زينت الفساتين بالشيفون والريش والفرو والدانتيل الراقي.

إضافة الى المعاطف الفرو والكاب المزخرف، تميزت الأحذية بكعبها العالي وبالفرو الذي يزينها وبتصميمها المدبب ومن قماشة المخمل التي تناسب فصل الخريف والشتاء القادم.


24

لا يمكن أن يمر عرض أزياء ميزون مارجيلا Maison Margiela في أسبوع الهوت كوتور مرور الكرام. فهذه الدار التي تخطّت جميع التقاليد واتجهت بتصاميمها الخاصة بشتاء 2018 نحو الغرابة والتفنن في تنسيق الأقمشة مع بعضها البعض، أبدعت مرت جديدة في تجديد علامة Maison Margiela وجعلها محط أنظار الجميع.

إذاً، اتسمت تصاميم ميزون مارجيلا Maison Margiela بغرابة القطع التي لا تميّز بين الألبسة الراقية والجاهزة، واستطاعت هذه الدار أن تجمعهما معاً في تصاميم فضفاضة وأنثوية في الوقت عينه، مع التركيز على القصات المتداخلة التي تميّز كل قطعة عن غيرها من دون الدخول في لعبة الألوان القوية والبارزة.

موضة المعاطف الضخمة

ما ميّز مجموعة أزياء ميزون مارجيلا Maison Margiela لموسم شتاء 2017 تركيز هذه الدار على موضة المعاطف الضخمة التي تأتي بقصات متنوعة تغنيكي عن ارتداء الفستان بأسلوب هندسي مع قصات الأكتاف المكشوف أو المفرغة من نصف الاكمام الى جانب معاطف التول الشفاف التي تكشف عن التصاميم الخلفية.

تصاميم الكشكش الفاخر

ومن الصيحات التي برزت في مجموعة هوت كوتور ميزون مارجيلا Maison Margiela تميّز التصاميم بالأقمشة المربعة وتفاصيل التول المزموم الذي يغلّف أغلبية القطع، الى جانب تنسيقه بأسلوب الكشكش خصوصاً مع الاكمام الضخمة والطويلة. كما ركّزت هذه المجموعة على الأزرار الكبيرة والحزام العصري والغريب الذي زيّن هذه التصاميم بأساليب لم نشاهدها من قبل، مع انسدال حبيبات الكريستال بأسلوب عصري على الصدر.

بوتات عالية الساق

ومن التصاميم البارزة في عرض أزياء ميزون مارجيلا Maison Margiela اختيار البوتات العالية التي تأتي مسطحة وتصل الى حدود الركبة بألوان مشرقة مثل النيلي والذهبي البراق بأقمشة الجلد الفاخر.

20

قدمت اليوم دار "جان بول غوتييه" Jean Paul Gaultier مجموعتها الجديد للهوت كوتور لموسم خريف وشتاء 2017‪-2018 ضمن أسبوع الموضة في باريس، ومثل ما عودتنا فقد كانت المجموعة غنية وزاخرة بالتفاصيل الفنية والأفكار المبتكرة.

حيث كان هنالك مصارد وحي متنوعة خلف هذه المجموعة، وطبعاً مهما حاولنا تفسير رموز المجموعات الخاصة بالدار تبقى لـ "جان بول غوتييه" Jean Paul Gaultier  أفكاره الخاصة والغامضة التي يصعب تفسريها، غير أن الرحلات العالمية بشكل أساسي كانت محور المجموعة فمن الرحلات الشتوية الخاصة برياضة التزلج التي تمثلت في الجزمات الضخمة المصنوعة من الفرو، والقبعات الصوفية التي تم تنسيقها بطريقة لافتة مع فساتين السهرة الفاخرة، ومن الرحلات الى الشرق الأقصى مع بعض التصاميم التي استوحيت من الأزياء اليابانية التقليدية، وأيضاً رحلات الى الشرق الأوسط مع بعض التصاميم التي بدت بها عارضات الأزياء وكأنهن غطين رأسهن بحجاب ناعم.

لوحة الألوان بدت شتوية ومتجانسة بدأت بالرمادي وثم الأسود، وبعدها الألوان الترابية، والأحمر، والأصفر، والفوشيا، والأبيض.

وكذلك فد تنوعت الاكسسورات بين المجوهرات، الأحزمة على الخصر، القفازات، والقبعات والأحذية ذات الكعب العالي من الأمام ومن الخلف.

مجموعة غنية مثل العادة وفيها الكثير من الأفكار الابداعية قدمتها دار "جان بول غوتييه" Jean Paul Gaultier  ضمن أسبوع الموضة في باريس لموسم خريف وشتاء  2017‪-2018 للهوت كوتور Haute Couture.

13

مصممة الأزياء "يوليانا سيرجينكو" Ulyana Sergeenko التي كانت سابقاً أحد أهم زبونات الهوت كوتور أصبحت اليوم من أبرز مصممي الهوت كوتور ومجموعاتها أصبحت من المجموعات المرتقبة في كل موسم، ويوم أمس قدمت ضمن أسبوع الموضة في باريس للأزياء الراقية مجموعة رائعة ومنوعة فيها الكثير من العناصر الابداعية.

وقد طغى عليها الطابع الدراماتيكي حيث استوحيت التشكيلة من الخمسينات وتحديداً من النساء القويات وصاحبات النفوس في تلك الحقبة، وامتزج فيها النمط الأنثوي المرهف مع النمط الذكوري العملي في تصاميم مترفة ذات خياطة متقنة، فغلب اللون الأسود بشكل عام اضافة ال الرمادي، والأزرق الداكن، والدرجات الترابية، والأحمر العنابي والأبيض، وبالنسبة للأقمشة فقد تنوعت بين الشيفون، والدانتيل، والحرير، والكريب، والجوخ الناعم، والفرو، على تصاميم مميزة ضمت المعاطف ذات القصات الواسعة، الفساتين الماكسي وفساتين الكوكتيل المتوسطة الطول، التيورات الأنيقة، وتنسيقات التنانير مع القمصان.

وتنوعت الاكسسوارت بين القبعات، حقائب اليد ذات المقبض العلوي، والأحذية النسائية ذات الكعوب المتوسطة الطول.

مجموعة رائعة ترضي جميع الأذواق قدمتها مصممة الأزياء الروسية "يوليانا سيرجينكو" Ulyana Serggenko في باريس ضمن موسم خريف شتاء 2017‪-2018 "للهوت كوتور" Haute Couture.


40

عرض غامض وساحر شاهدناه في مجموعة Giorgio Armani Prive في أسبوع باريس لموضة الأزياء الراقية لخريف وشتاء ٢٠١٧/٢٠١٨.

الطابع الكلاسيكي الراقي والذي يشتهر به المصمم كان حاضراً بقوة ولكن هذه المرة بأسلوب متجدد وفريدة مع لمسات من الغموض والتي شاهدناها بشكل خاص بتصاميم القبّعات باللون الأسود والتي زيّنت بقماش التول المنسدل على نصف وجوه العارضات، وبالقفازات القصيرة من قماش الدانتيل.

برزت التيورات الأنيقة بألوان ساحرة سواء بقصّات التنانير أو السراويل، كما شاهدنا المعاطف الراقية والمزيّنة بطبعات جذابة ومتناغمة، أما فساتين السهرة فكانت متنوّعة وغنيّة بقصّات فاخرة، منها بقبّات الهالتر المرصّعة بالأحجار، ومنها بقصّة الأكتاف المكشوفة، أو قصّة الكتف الواحد والمزيّنة بقماش التول البارز مع قطع الترتر البراقة.

لمسات خفيفة من الريش زيّنت بأسلوب فني بعض التصاميم، أما الأقمشة فكانت غنيّة وأبدع المصمم بمزجها بأسلوب رائع وخلاب وشملت الساتان والأورغانزا والتول والدانتيل والحرير، أما الألوان فلائمت لمسات الغموض الطاغية على العرض وبرز بينها الأسود بشكل خاص مع لمسات باستيلية ساحرة من البنفسجي والأزرق والنيلي.

أعجبتنا الاكسسوارت البارزة كالأقراط والعقود الكبيرة وحقائب الكلاتش الرسميّة الفاخرة والجوارب النسائية بتصاميم مميّزة ومثيرة، بالإضافة إلى القبعات والقفازات.


56

عاد بنا المصمم اللبناني المبدع ايلي صعب Elie Saab الى القرون الوسطى بأزياء ملكية تداخلتها أبرز الأقمشة الفاخرة من المخمل والشيفون مع لمسة خجولة من الذهبي الأنيق خلال عرض مجموعته من الألبسة الفاخرة لخريف وشتاء 2017 / 2018 ضمن أسبوع الموضة في باريس.

 

ولاحظنا في الإطلالات السلاسل الذهبية التي زينت رؤوس العارضات كالتيجان الملكية المتعددة التصميم والتي تعود بنا الى عصور عظمة الممالك. في حين تميزت معظم التصاميم بالقماشة البراقة الناعمة، في حين لم يتخلّ المصمم عن صيحة الحزام العلوي عند أعلى الخصر والتي تضفي طابعاً مميزاً على الفستان.

 

أما فستان العروس في نهاية العرض، فانحنى له الحضور عند دخول العارضة التي برزت بفستان أبيض عاجي يتلألأ بالبرق مع كاب طويل مميز بتفاصيله من الزخرفات الذهبية والشك الدقيق.

29

إنها موضة الأقمشة اللماعة وفساتين السهرة التي سيطرت على أغلبية القطع في مجموعة جوليان فورنييه Julien Fournie خلال أسبوع الهوت كوتور لموسم خريف وشتاء 2018 . فهذه الدار العريقة استطاعت أن تجمع بين الكلاسيكية والعصرية، أبهرت الحضور بتصاميم شتاء 2018 من خلال البدلات الرسمية وفساتين السهرة الفاخرة والمتألقة بتفاصيل براقة.

شاهدي بالصور أجمل مجموعة جوليان فورنييه Julien Fournie خلال أسبوع الهوت كوتور لموسم خريف وشتاء 2018 واختاري التصميم الذي أعجبك أكثر من غيره.

فساتين سهرة ميتاليك

حرصت دار جوليان فورنييه Julien Fournie على التنوع في اختيار الأقمشة البراقة والقصات العصرية والاقمشة المتداخلة في ما بينها حيث برزت إطلالات فساتين السهرة بأقمشة الميتاليك اللامعة مع تفاصيل من الجلد والترتر والحرير الذي من شأنه أن يمنح المرأة إطلالة عصرية مع لمسات جذابة، خصوصاً عند دمج الألوان البراقة مع اللون الأسود وتنسيق التفاصيل الراقية مع الاكتاف الجامدة والقبة العالية التي تضفي مدى أعلى على إطلالة المرأة.

تصاميم مع أقمشة الكشكش

وعرضت دار جوليان فورنييه Julien Fournie أجمل فساتين السهرة الفاخرة التي تتطاير بطبقات متعددة من أقمشة التول مع الكشكش الضخم الذي يجعلك محط أنظار الجميع خصوصاً من خلال الإستعانة بأقمشة الساتان­­­ اللماعة. وخصّصت هذه الدار إهتماماً بارزاً بالقبّات وتفنّنت بتنفيذ قبة الصدر على شكل V مع الشراريب والتول والقبة الذكورية.

بذلات رسمية ومعاطف ضخمة

الى جانب فساتين السهرة الفاخرة والطويلة، عرضت دار جوليان فورنييه Julien Fournie موضة الفساتين القصيرة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع من ناحية الخسر بشكل ملكي، خصوصاً مع وجود زخرفات الورود النافرة على القبة والجزء الجانبي من التصميم. ولم تتخلّ هذه الدار عن موضة البذلات الرسمية التي تتضمن التنورة المستقيمة مع الجاكيتات الضيقة والحزام الرفيع على الخصر. أما المعاطف الضخمة التي تأتي مع القبة العريضة فلم تغب عن دار جوليان فورنييه Julien Fournie مع البناطيل الكلاسيكية التي تميّزت بقصات مستقيمة.

27

 

 

تميّزت مجموعة دار "ستيفان رولان" Stephane Rolland للألبسة الفاخرة لخريف وشتاء 2017 في باريس عن غيرها من العروض، إذ لاحظنا أن المصمم الفرنسي توجّه للمرأة الناضجة والراقية والتي تبحث عن كل تفاصيل الأنوثة والجمال.

 

وقد أبهرت الدار بفساتينها الفائقة الأناقة الحضور من خلال تصاميم تحاكي الخيال بألوان ارتكزت على الأبيض والأسود مع تفاصيل أوراق الأجشار التي زينت بعض التصاميم والتي أضفت طابعاً مميزاً على بعضها الآخر بلونها الذهبي. وبعد أن لاحظنا اللمسة الذهبية التي أضفاها المصمم على فساتينه الأحادية اللون من خلال أيضاً الأساور الذهبية أبهر الحضور بفستان وحيد باللون البرتقالي والذي أضاف رونقاً خاصاً على المجموعة بأكملها من خلال التصميم المبتكر للفستان الذي تمتع بدائرو فضية حديدية في وسطه.

 

وعلى مدرجات "أوبرا باستيل"Opéra Bastille، تميّزت بعض تصاميم الفساتين القصيرة بكاب طويل خلفي زيّن به المصمم الفستان ما جعله أكثر كلاسيكية مضيفاً إليه بعض اللمسات الذهبية أحدها على الأكتاف وأخرى عند الصدر كالسلسلة.

×