10 وجهات ترفيهية للاحتفال باليوم الوطني السعودي 93 في الرياض

10 وجهات ترفيهية للاحتفال باليوم الوطني السعودي 93 في الرياض

محمد حسين
18 سبتمبر 2023

 تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي الذي يجسد ذكريات الماضي الجميل والمستقبل المشرق الذي ينتظر المملكة في كافة المجالات.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بأجمل الوجهات في العاصمة السعودية التي يمكنكم عبر زيارتها بالاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93.

بوليفارد رياض سيتي

في بوليفارد رياض سيتي التي تقع على مساحة 900 ألف متر مربع، تنتظركم في اليوم الوطني السعودي الـ93 في أكبر منطقة ترفيهية بالرياض تجربة ترفيهية عالمية حيث ستكون على موعد مع البهجة والمرح في منطقة بوليفارد الرياض، حيث وجهات لا نهائية من المتعة في مكان واحد، وجولات تسوق فاخرة تتيح لك تجديد خزانتك بقطع من أرقى متاجر العلامات التجارية العالميّة، جنبًا إلى أطباق تدهش حواسك بأطايب النكهات من المطبخ المحلّي والعالمي، وسط مشهد يفيض بحماس الكبار وضحكات الصغار.

احتفالات مبهجة تنتظر زوار بوليفارد رياض سيتي
احتفالات مبهجة تنتظر زوار بوليفارد رياض سيتي

وتضم منطقة البوليفارد شاشات عملاقة يدهشك سطوع ألوانها البرّاقة، وتحتوي على نافورة راقصة تحيطها جلسات خارجية وداخلية تتيح للزوّار الاستمتاع بهدير النافورة الراقصة، وبعروض مسيرات الأزياء التنكرية، والعروض الموسيقيّة الجوّالة، وسط أجواء من المرح العائلي، كما تقام عروض مسرحية حيّة متنوّعة في مسرح بكر الشدّي، وعروض بهلوانية تدهش الكبار والأطفال في المسرح العالمي.

يمكنكم خوض غمار تجربة لا مثيل لها بمتحف الشمع وصولًا إلى ملاعب التنس والغولف، تتنوّع وجهات الترفيه في منطقة البوليفارد

حيث يمكنك التقاط صور مذهلة بجانب 44 مجسم شمعي لأشهر النجوم في متحف الشمع، والمشاركة في جولات التحدي والإثارة في ملعب التنس وملعب الغولف، والتسابق مع الزمن في لعبة سيارات الكارتينج، كما يمكنك ملامسة الثلج باستعمال عجلات التزلج في منطقة الثلج، جنبًا إلى مشاهدة انتصار بطلك المفضّل في أكبر دار سينما في الشرق الأوسط، واختتام ليلتك بعذوبة صوت فنانك مع إبداعات الفرقة الموسيقية في مسرحي بنش مارك وروتانا.

قصر المصمك

في اليوم الوطني السعودي الـ93 ينتظركم تجربة ممتعة مع التاريخ الأصيل في قصر المصمك الذي يقف شامخًا وسط مدينة الرياض يروي أمجاد الاجداد، حيث لم تقف مهابته حاجزًا أمام امتداد روعته، فتحول إلى وجهة سياحية بعد أن كان شاهدًا صامتًا على أحداث جسام في تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية.

بُني القصر في القرن الرابع عشر الهجري، في عهد الإمام عبدالله بن فيصل، وكان مسكنًا له، وبيتًا للحكم والمال، ويعد القصر حصنًا منيعًا يحمي من الأعداء، لذلك امتاز بمتانة جدرانه وارتفاعها، وليس له نوافذ أو شبابيك أو فتحات، سوى مدخلين ومنافذ صغيرة تتسع لفوهات البنادق وقت المعارك.

تجربة تاريخية ساحرة في قصر المصمك
تجربة تاريخية ساحرة في قصر المصمك

ويطل القصر اليوم كراوٍ مسرحيٍ لتاريخٍ أصيل في استرداد الحكم والبلاد، فيروي معالم تلك الفترة وتاريخ قادتها في قاعات عرضه، بعد تحوله إلى متحف عام 1416هـ/1995م.

لفظة "المصمك" أو "المسمك" تعني البناء السميك والحصين، وكان أحد استخدامات هذا الحصن مستودعًا للذخيرة والأسلحة، حتى تقرر تحويله إلى معلم تاريخي ثم إلى متحف.

حديقة الواحة

ولا يوجد أجمل من نزهة ليلية لطيفة في اليوم الوطني السعودي الـ93 في أحد الحدائق الغناء التي تتمتع بها العاصمة السعودية الرياض.

حيث تعتبر الحدائق في مدينة الرياض مخرجًا لطيفًا من ازدحام أنشطتها وصخب شوارعها، ومن أبرز هذه الحدائق حديقة الواحة، التي توفر المتعة والرفاهية، وتعيد وصلك بطبيعة فاتنة على مدار 24 ساعة.

نزهة  لطيفة في اليوم الوطني السعودي
نزهة  لطيفة في اليوم الوطني السعودي

توفر الحديقة مواقف مجانية للمركبات، ومرافق خدمة، وتحتوي على جلسات عائلية مجانية مغلقة ومفتوحة، وتطل هذه الجلسات على أماكن لعب الأطفال المناسبة لكل فئاتهم العمرية. وتتوزع في الحديقة مساحاتٍ رملية، وأخرى مرصوفة للممارسات الرياضية، ومسطحات خضراء.

يمكنك التخلص من توتر اليوم بالمشي لمسافاتٍ طويلة داخل المسارات المرصوفة التي تحاوطها الأشجار، كما توجد بها أماكن للعب كرة القدم وممارسة بعض الأنشطة الرياضية، وهناك مقهى يقدم وجباتٍ خفيفة ومشروبات منعشة.

برج الفيصلية

يمكنكم التمتع برؤية بانورامية ساحرة من أعلى برج الفيصلية في اليوم الوطني السعودي الـ93 ، يصح القول بأنك أمام أكثر الإطلالات جمالًا في المدينة، حيث المطاعم التي تطل عليها. كما أن برج الفيصلية كان أول ناطحة سحاب في المملكة، يتميز فندقه وكافة مرافقه بأحدث أشكال التقنية، وتتوفر في البرج مدينة ألعاب للأطفال بجانب متاجر تسوق عالمية، فلا تكتمل الرحلة إلى العاصمة دون زيارته.

كما يمكنك الاستمتاع بالطعم السويسري الأصيل، الذي يعود تاريخ أبرع وصفاته الخاصة إلى عام 1930م، بزيارة الفرع الوحيد لمطعم انتروكوت كافيه دي باريس بالرياض لن تستمتع بنكهة جديدة فقط، بل ستحكي لك المدينة بعض قصصها من إطلالة المطعم الفريدة.

تجربة ممتعة في مطاعم برج الفيصلية
تجربة ممتعة في مطاعم برج الفيصلية

فيا رياض

في حين يتمتع مطعم ذا غلوب بإطلالة بانورامية على المدينة في اليوم الوطني السعودي الـ93 ، عبر واجهته الفخمة، وأسقفه الزجاجية التي تضم صالة استثنائية لتناول كوكتيلات متميزة، يحتفظ بسرّها المطعم، وتحظى أيضًا قائمة طعامه بتقييمات عالية.

ويمكنكم في فيا رياض أن تتمتعوا بجولة ساحرة في اليوم الوطني السعودي بتصاميمه وفق الطراز السلماني، ومطاعمه ومقاهيه العالمية، وصالات السينما الفخمة، وخدمات الضيافة والتسوق التي يتضمنها، يقدم مستوى جديد من الرفاهية والفخامة تعزز جاذبية العاصمة وتنوع الخيارات فيها.

حيث تمثل زيارة فيا رياض في اليوم الوطني السعودي الـ 93 واحدة من أمتع التجارب التي يمكنكم خوضها في أحد أمتع الوجهات السياحية.

أجواء حالمة تنتظر زوار منطقة ڤيا رياض
أجواء حالمة تنتظر زوار منطقة ڤيا رياض

المتحف الوطني السعودي

وفي اليوم الوطني السعودي الـ93  التمتع بتجربة تاريخية لا تنسى من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، تأخذك أروقة المتحف الوطني السعودي في رحلة شيقة، تتجاوز فيها الزمان والمكان

وتقف على شواهد فنية وتاريخية في قلب مدينة الرياض بحي المربع، بجوار قصر الملك عبدالعزيز، حيث افتتح المتحف في عام 1419هـ، على مساحة قدرها 17 ألف متر مربع، تنتشر فيها حكايات 3,700 قطعة تراثية من تماثيل، ومخطوطات، ومنحوتات لا مثيل لها.

أجواء التاريخ الساحرة في المتحف الوطني السعودي
أجواء التاريخ الساحرة في المتحف الوطني السعودي

حيث يضم المتحف الوطني السعودي ثمانية أقسام مفعمة بروح التاريخ، تبدأ في قاعة الإنسان والكون، حيث تتعرّف على نشأة الكون والمجموعة الشمسية، والعوامل الطبيعية المؤثرة في تطوره منذ ملايين السنين. وتتيح لك قاعة الممالك العربية القديمة الانغماس في حضارات امتدت من الألف الرابعة قبل الميلاد إلى القرن الثاني بعد الميلاد، كما تظهر أنماط الحياة الدينية والاجتماعية قبل الإسلام في قاعة العصر الجاهلي، وتتجلى سيرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في قاعة البعثة النبوية، منذ نزول الوحي وحتى هجرته إلى المدينة المنورة، ثم يظهر تاريخ توحيد المملكة في فيلم وثائقي داخل قاعة توحيد المملكة، وتضم قاعة الحج والحرمين الشريفين، جوانب التطور العمراني للحرم المكي والنبوي.

الدرعية

ولا يوجد أجمل من الدرعية للتمتع بتجربة لا تنسى في اليوم الوطني السعودي الـ93  حيث تعتبر الدرعية قلب الرياض النابض للثقافة والتراث. تتألف المدينة من عدة مناطق منها، البجيري، والطريف وتم تعيين آثارها كموقع تراثي لليونسكو في عام 2010.

حيث تعد هذه المنطقة شاهداً جميلاً على الهندسة المعمارية لأهل المنطقة وتوفر لزوارها العديد من التجارب الممتعة في أجواء تاريخية ساحرة.

وهي مسقط رأس الدولة السعودية الأولى، ومحطة تاريخية للحجاج والتجار، وموطن لأهم شواهد تطور التراث في المملكة العربية السعودية. تفضل بزيارة الدرعية لجولة عبر التاريخ تكتشف من خلالها ما سيحمله المستقبل.

روعة التاريخ الأصيل في الدرعية في اليوم الوطني السعودي
روعة التاريخ الأصيل في الدرعية في اليوم الوطني السعودي

قصر المربع التاريخي

تمتعوا بأجواء التراث الأصيل في قصر المربع التاريخي حيث تتمتعون بالتصميم المميز بالفناء الداخلي الذي يتوسط القصر، وتطل عليه جميع الغرف، فقد بني بالطريقة السائدة آنذاك، لينقل لنا فنًا معماريًا فريدًا. ووضعت البيئة المحيطة بصمتها في مكونات القصر، إذ غُطّت الغرف وأسقفها بجذوع الأثل، وزيّنت بجريد النخل وسعفه، وأنشئت قواعد القصر من الحجر، واستقامت جدرانه من الطوب اللبن المخلوط بالقش، كما زينت بنقوش وزخارف مطبوعة على الجص. ورغم بساطة ملامح البناء إلا أن جماليته برزت في الأعمدة المتعرجة الحاملة لغرف وممرات القصر.

يتميز القصر ببناء مربع الشكل محاط بالأسوار، في تصوير وتجسيد لطبيعة المجتمع المحلي الذي يحافظ على خصوصية المنازل، وتوزعت فيه 32 غرفة على طابقين، بالإضافة لمجالس استقبال ضيوف الملك، ومكاتب إدارية لأعوانه وحراسه.

استمتع باكتشاف ما تحتوي عليه الغرف في جولة تاريخية داخل القصر، من مقتنيات، وملبوسات، وصور تذكارية للملك مع أبنائه ومع عدد من قادة الدول.

قصر المربع التاريخي
قصر المربع التاريخي

جسر برج المملكة المعلق

وفي اليوم الوطني السعودي وعلى ارتفاع 300م، يمكنكم الاستمتاع بإطلالة بانورامية تكشف جمال مدينة الرياض خلال ألواح زجاجيّة عالية الأمان، تتيح لك الاستمتاع بمنظر السماء الداكنة المزيّنة بالنجوم المتلألئة، وتأمّل امتداد الأضواء الذهبية في طرقات الرياض ومبانيها على جسر برج المملكة المعلّق، أو يمكنك الوقوف والتقاط صور شخصية بديعة يظهر فيها سحر المدينة خلفك أثناء النهار في يوم صافٍ.

يمكنك الوصول إلى جسر برج المملكة المعلق عبر مصعد يأخذك إلى الدور الـ 99، حيث تجد مدخل الجسر المعلق، ومكتب التذاكر بين محلي ”مون بلانك“ و“كارولينا هريرا“، يمكنك من شراء تذكرة الدخول بـ 69 ريالًا للبالغين، وبـ 23 ريالًا للأطفال دون سن 10 سنوات.

بعد الانتهاء من مشاهدة الرياض من أعلى ارتفاع، توجّه إلى الدور الـ 77، حيث تجد مسجد الملك عبدالله، أعلى مسجد في المملكة العربية السعودية، واختتم جولتك الممتعة بالتسوّق في أرقى المحلات العالمية والمحلية داخل مركز برج المملكة.

إطلالة ساحرة من جسر برج المملكة المعلق
جسر برج المملكة المعلق

روضة التنهاة

وفي روضة التنهاة التي تقع في ضواحي العاصمة السعودية الرياض، وتحديدا في محمية الملك عبدالعزيز الملكية، لتوفر تجربة ساحرة لعشاق الطبيعة الخلابة حيث تعد روضة التنهاة أجمل الوجهات الخلابة التي توفر متنفسا طبيعيا لأهل الرياض والباحثين عن الاسترخاء والاستمتاع بأجواء طبيعية خلابة في اليوم الوطني السعودي.

روضة التنهاة التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت في الطبيعة لكي يرتاحوا ويشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية.

منتزه روضة التنهات
روضة التنهاة