نصائح حول كيفية تنظيف الأقراط المرصعة بالماس

نصائح حول كيفية تنظيف الأقراط المرصعة بالماس

نانسي شربل
9 مارس 2023

الماس يعتبر أفضل صديق للمرأة، حيث يضيف لمسة من الرقي والرفاهية إلى إطلالتها وتصبح من أكثر ممتلكاتنا قيمة. لذلك، من المهم الاعتناء بأغلى قطع الماس الموجودة في صندوق مجوهراتك بأفضل رعاية.

الماس لامع وهو أيضًا عرضة للتلوث، وبدون الرعاية المناسبة، يمكن أن يفقد اللمعان الذي نعرفه.

 في هذا المقال سنشرح لك عن كيفية تنظيف الأقراط المرصعة بالماس في المنزل، والاعتناء بها ولمساعدتك على تنظيف الأقراط المرصعة بالماس لاستعادة بريقها وتألقها.

فإليك أبرز النصائح التي عليك اعتمادها حول كيفية تنظيف الأقراط المرصعة بالماس في المنزل.

أهمية تنظيف الأقراط المرصعة بالماس

resized_.jpg تنظيف الأقراط المرصعة بالماس مهم جداً للحفاظ عليها
resized_.jpg تنظيف الأقراط المرصعة بالماس مهم جداً للحفاظ عليها 

حتى إذا كانت الأقراط المرصعة بالماس لا تشكل جزءًا من خزانة ملابسك اليومية، فلا يزال من المهم تنظيفها بين الحين والآخر. يعرف كل من يرتدي الأقراط بانتظام مدى سوء رائحتها إذا لم يتم تنظيفها.

الأقراط المرصعة بالماس، يمكن أن تتراكم فيها الأوساخ والأوساخيحمل هذا التراكم رائحة كريهة ويؤدي إلى جعل الماس باهتًا. لذلك قومي بتنظيف المجوهرات الماسية للتأكد من أنها تبدو جيدة ورائحة جيدة مثل يوم حصولك عليها. العرق هو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة القرط السيئة حيث يتراكم هذا العرق على حلقك مع المنتجات التي تستخدمينها على وجهك وفي شعرك والبكتيريا.

إذا كنت ترغبين في الحفاظ على قيمة الأقراط المرصعة بالماس، فمن الضروري إبقائها متألقة ونظيفة.

 يُظهر الحفاظ على الأقراط المرصعة بالماس الفخر بمجوهراتك الراقية. وإذا كنت تأخذين الوقت اللازم لتنظيف الأقراط المرصعة بالماس، فسوف تكافئين بعد سنوات من الماس الذي يمكنك التباهي به.

كيفية تنظيف الأقراط المرصعة بالماس

  • محلول الصابون
  • الأمونيا والماء الدافئ
  • صودا الخبز
.jpg تنظيف الأقراط المرصعة بالماس بمحلول الصابون والماء
 تنظيف الأقراط المرصعة بالماس بمحلول الصابون والماء

محلول الصابون

تتجنب الكثير من النساء تنظيف الأقراط المرصعة بالماس في المنزل خوفًا من إتلافها، ولكن الحقيقة هي أنك لست مضطرة لتنظيف الأقراط المرصعة بالماس بشكل احترافي طوال الوقت. يمكنك استخدام الأشياء التي لديك في المنزل لإنجاز المهمة.

أولاً، امزجي الصابون مع الماء الدافئ في وعاء بنسبة 1 كوب من الماء إلى قطرتين من الصابون حتى تكون هناك فقاعات، ويجب أن يكون الصابون خفيفًا وغير معطريجب ألا تحتوي على أي مواد مبيضة أو أصباغ أو مواد كيميائية قاسية يمكن أن تلحق الضرر بحلي الألماس.

بعدها، ضعي الأقراط في الوعاء واتركيها لمدة 20-40 دقيقةسيساعد ذلك على نقع أي بقايا من الأوساخ العنيدة ويمنحك نتائج أفضل.

بعد ذلك، استخدمي فرشاة الأسنان الناعمة لمنح الأقراط فركًا لطيفًا. وحاولي الوصول إلى جميع الشقوق لتنظيف الأقراط بشكل جيد. واسمحي للأقراط بالنقع لمدة 5 دقائق أخرى إذا كان الزيت والأوساخ كثيرة، ثم افركيها مرة أخرى.

قومي بإزالة الأقراط من المحلول واشطفيها بالماء الدافئ، ثم اتركي الأقراط تجف في الهواء على سطح آمن ومستوٍ.  ولا تستخدمي المناشف الورقية أو أي قطعة قماش كاشطة لمسحها حتى تجف، فقد يتسبب ذلك في حدوث خدوش، بل استخدمي قطعة قماش ناعمة لتنظيف مجوهراتك.

الأمونيا والماء الدافئ

ستجمع جزءًا واحدًا من الأمونيا مع جزء واحد من الماء الدافئ. اغمري الأقراط في سائل الغسيل وانقعيها مثل طريقة صابون الأطباق لمدة 10 دقائق. بعد الانتهاء من النقع، افركيها برفق بفرشاة ذات شعيرات ناعمة وجففيها بقطعة قماش.

ستحتاجين إلى ارتداء قفازات خلال تنظيف هذه الأقراط لأن الأمونيا قد تتفاقم إذا لامست جلدك.

resized_.jpg تنظيف الأقراط المرصعة بالماس لاستعادة بريقها وتألقها
تنظيف الأقراط المرصعة بالماس لاستعادة بريقها وتألقها

صودا الخبز

انقعي الأقراط المرصعة بالماس في خليط يتكون من كوب واحد من الماء الدافئ وملعقتين صغيرتين من صودا الخبزاسمحي لأقراطك بالنقع لمدة 5-10 دقائق بينما تعمل عوامل التنظيف على تنظيفها. بعد نقع الأقراط المرصعة بالماس بدرجة كافية، افركيها برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للوصول إلى جميع الزوايا والشقوق. انقعيها في بعض الماء البارد للتأكد من أن جميع عوامل التنظيف قد اختفت قبل التجفيف بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

كيفية تنظيف أقراط الماس باللونين الأصفر والأبيض

يمكن تنظيف جميع أنواع الأقراط المرصعة بالماس باستخدام الطرق المنزلية العدي. لا يهم نوع المعدن، سواء كان الذهب الأصفر، أو الذهب الأبيض، أو الذهب الوردي، أو البلاتين طالما أنك تستخدمين محلولًا خالٍ من العطور والصبغة. واحترسي من منظفات المجوهرات القوية جدًا واقرأي الملصق دائمًا للتأكد من إمكانية استخدامه مع أقراط الذهب والألماس.

ستحدد بعض منتجات التنظيف نوع المعدن والماس الذي يجب استخدامه مع المحلول، لذا تجنبي احتمال إتلاف أقراطك عن طريق التحقق دائمًا من أي منتج تستخدميه عليها.

resized_.jpg تنظيف أقراط الماس باللونين الأصفر والأبيض
تنظيف أقراط الماس باللونين الأصفر والأبيض 

كم مرة عليك تنظيف الأقراط المرصعة بالماس

بعد أن عرفت كيفية تنظيف المجوهرات، قد تتساءلين عن عدد مرات تنظيف الأقراط المرصعة بالماس.

بشكل عام، يوصى بتنظيف الماس مرة إلى مرتين أسبوعياً، خاصة إذا كنت ترتديها كثيرً، باستخدام طريقة تنظيف بسيطة حيث سيساعد هذا في منع التراكم وتوفير الوقت والمال على المدى الطويل.

 ومع ذلك، ننصحك أيضًا بأخذ أقراط الماس الخاصة بك إلى صائغ محترف لتنظيفها مرتين على الأقل في السنةبهذه الطريقة، لن يتمكنوا من تنظيفه بشكل احترافي فحسب، بل سيتمكنون أيضًا من التحقق مما إذا كان هناك أي ضرر قد يحتاج إلى الإصلاح.

resized_تنظيف الأقراط المرصعة بالألماس في المنزل للحفاظ عليها
تنظيف الأقراط المرصعة بالألماس في المنزل للحفاظ عليها