تخلصي من شعيرات وجهك بتطبيق هذهالطرقالمجرّبة في شهر فبراير

تخلصي من شعيرات وجهك بتطبيق هذه الطرق المجرّبة في شهر فبراير

ندى الحاج
19 فبراير 2023

شعر الوجه عند المرأة هو الشعر الزائد الذي ينمو على سطح بشرة الوجه وعادة يتمركز في منطقة الذقن، وفوق الشفاه العليا. قد ينمو الشعر في وجه المرأة عند البلوغ وبعد إنقطاع الطمث. قد يسبب الشعر الزائد في الوجه الإحراج والإنزعاج للمرأة ويؤثر هذا على ثقة الفتاة بنفسها، لذلك فإن إتباع  نصائح منزلية تساعد في تخفيف وجود الشعر والتخلص منه مع الوقت، فإليك بعض النصائح المنزلية في هذا الشهر التي تخلصك من شعيرات الوجه.

ما هو سبب نمو الشعر في الوجه؟

أسباب كثيرة تؤدي إلى ظهور الشعر على الوجه، منها:

التغييرات الهرمونية

الوجه يحتوي على عدد من بصيلات الشعر، لذلك عند البلوغ وبسبب تغيير هرمونات الجسم، تكبر هذه البصيلات ويصبح الشعر الذي ينمو منها أطول وأخشن.

التغييرات الهرمونية تسبب بنمو شعر زائد في الوجه
التغييرات الهرمونية تسبب بنمو شعر زائد في الوجه

 أسباب وراثية

من أكثر أسباب ظهور شعر الوجه، العوامل الوراثية، فإذا عانى أحد أفراد العائلة وخاصة الأم من الشعر الزائد، فمن الممكن أن تصاب الإبنة به أيضاً. 

عدم انتظام الدورة الشهرية

إن عدم انتظام الدورة الشهرية يؤدي إلى نمو شعر كثيف في مناطق متنوعة من الجسم والوجه وخاصة في منطقة الذقن.

زيادة الوزن

يسبِّب الوزن الزائد وزيادة نسبة الدهون خاصة في منطقة البطن في زيادة إنتاج الهرمونات في الجسم لدى النساء، مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة نمو الشعر، وبالتالي زيادة نمو شعر الذقن.

زيادة الوزن يؤدي إلى زيادة الهرمونات في الجسم وبالتالي شعر زائد
زيادة الوزن يؤدي إلى زيادة الهرمونات في الجسم وبالتالي شعر زائد

تناول بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية باختلال مستويات الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى ظهور شعر الذقن عند المرأة.

بعض الأدوية تسبب بظهور شعر على الوجه
بعض الأدوية تسبب بظهور شعر على الوجه

طرق حديثة لإزالة شعر الوجه

يمكنك إزالة شعر وجهك بالطرق الحديثة والتي تحتاج منك الذهاب إلى عيادات خاصة وتطبيق جلسات متكررة. إليك البعض منها:

إزالة الشعر بالليزر

تعد عملية إزالة الشعر بالليزر من الطرق الحديثة التي تعمل على التخلص من الشعر الزائد بواسطة أدوات خاصة يمكنك تطبيقها في مراكز مخصصة. بالإضافة إلى ذلك فتطبيق الليزر يتطلب أشهر للحصول على بشرة ناعمة خالية من الشعر. 

الليزر يساعد على التخلص من الشعر الزائد على الوجه
الليزر يساعد على التخلص من الشعر الزائد على الوجه

إزالة الشعر بالIPL

وهي عبارة عن جهار يمكنك إستخدامه في المنزل حيث يعمل على تضعيف بصيلات الشعر. يمكنك التمتع بعدها ببشرة خالية من الشعر لمدة 6 أشهر.

تعمل هذه المكنة عن طريق التعرض للضوء، فتقلل معدل نمو الشعر عن طريق تدمير بصيلات الشعر من جذورها. كما تعمل هذه العملية الهادفة على منع نمو الشعر مرة أخرى لتصبح وسيلة فعالة في إزالة الشعر.

طرق منزلية لإزالة شعر الوجه

إزالة الشعر بالشمع

يمكنك إزالة الشعر بالشمع  إما في المنزل أو في مراكز مخصصة لإزالة الشعر، وذلك عن طريق إذابة الشمع بالحرارة وفرده على بشرة وجهك ومن ثم إزالته عن طريق الشد عكس إتجاه الشعرة. تساعد هذه التقنية على إقتلاع الشعر من الجذور، فتحصلين على نعومة بشرة لعدة أسابيع، ولكن من الممكن أن يتسبب في حروق واحمرار وتصبغات في البشرة بسبب سخونة الشمع، ويصعب إزالتها، وذلك لأن جلد الوجه رقيقاً ويتأثر بسهولة بمسببات الحروق والتصبغات.

إزالة الشعر بالشمع يمكنك تطبيقها في المنزل
إزالة الشعر بالشمع يمكنك تطبيقها في المنزل

إزالة الشعر بالخيط

يمكنك إزالة الشعر بالخيط عن طريق لفه بطريقة محترفة وتمرير الخيط فوق منطقة الشعر والعمل على نتف الشعر. تتميز هذه الطريقة بأنها من الطرق التقليدية القديمة والتي تعمل على التخلص من الشعر لمدة أسبوعين.

وبرأينا، فإن أفضل طريقة  طبيعية للتخلص من شعر وجهك هو بالخيوط  مع ضرورة الانتباه إلى عدم لمس خيوط إزالة الشعر لجلد الخدود، لأنها قد تسبب بتصبغات أنت في غنى عنها، والأفضل استخدامها لإزالة شعر الجبهة، والحواجب، وحول الفم فقط.

خلطات طبيعية لإزالة شعر الوجه في المنزل

خلطة العسل والليمون

خلطات لازالة شعر الوجه تتضمن خلطة العسل والليمون. ف\اخلطي 4 ملاعق من العسل وملعقتين من عصير الليمون ثم ضعي الخليط على وجهك في نفس اتجاه نمو الشعر واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة وبشرة ناعمة والتخلص من الشعر الزائد للأبد. فالعسل يساعد على ترطيب البشرة والليمون يعمل على تفتيحها، كذلك تفيد تطبيق العسل والليمون مع بعضها البعض على حل مشكلة جفاف البشرة.

تطبيق خلطات طبيعية تساعد في إزالة شعر الوجه
تطبيق خلطات طبيعية تساعد في إزالة شعر الوجه

خلطة الكركم والبابايا

خلطات لازالة شعر الوجه  تتضمن خلط الكركم مع البابايا. فالبابايا تحتوي على إنزيم نشط يعمل على تكسير بصيلات الشعر مما يساعد على التخفيف من نمو الشعر مجددا بعد إزالته. فاهرسي ثمرة واحدة من البابايا مع نصف ملعقة من الكركم ودلكي وجهك بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة بعدها  اشطفي جيداً بالماء الفاتر. كرري هذا الخليط مرة في الأسبوع وستلاحظين اختفاء الشعر الزائد بعد فترة قصيرة.

ماسك البيض لإزالة شعر الوجه

كيفية ازالة شعر الوجه بطريقة سهلة تشمل خلط بياض البيض مع نصف ملعقة كبيرة من طحين الذرة  وملعقة كبيرة من السكر لكي يصبح عندك عجينة متماسكة. بعدها وزعي المزيج على وجهك خاصة في أماكن تكاثر الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف، بعدها إغسلي الماسك بالماء وكرري العملية 3 مرات في الأسبوع.

المواظبة في إزالة شعر الوجه

يفضل ا ن تكون عملية إزالة الشعر من الوجه فترات منتظمة، أي تطبيق إحدى طرق إزالة الشعر مرة كل شهر، أو كل ثلاثة أسابيع، حسب معدل نمو الشعر عندك.كما إن المواظبة في إزالة الشعر تقلل من قوة البصيلة في الشعرة لتموت لاحقاً.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.