أمور يجب اتباعها عند تنظيف المنزل.. حفاظاً على صحتك وبشرتك

أمور يجب اتباعها عند تنظيف المنزل.. حفاظاً على صحتك وبشرتك

ولاء حداد
31 يناير 2023

جزءٌ من حياتنا اليومية هو تنظيف المنزل بكل محتوياته؛ ومع تطور المواد المستخدمة في بناء المنازل وتصنيع الأثاث، بات هناك أنواعاً كثيرة من المنظفات المنزلية التي نستخدمها. وعلى الرغم من اختلافها إلى أنها تتشابه في كونها مركبات كيميائية.

وتعلمين عزيزتي القارئة أن المركبات الكيميائية بشكل أو بآخر لها أضرار سلبية على الصحة العامة، ودوماً ما نلاحظ أن عبوات المنظفات المنزلية تتضمن تعليمات الاستخدام وتحذيرات، لذلك فهنالك أمور عدة حول هذا الأمر، جمعناها لك في الموضوع التالي، تابعي معنا للتعرف عليها.

أضرار المنظفات المنزلية

تنظيف المنزل يجب ألا يؤثر على الصحة
تنظيف المنزل يجب ألا يؤثر على الصحة

بداية من المهم أن نتعرف على أضرار المنظفات المنزلية، وهي أضرار تظهر نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، أو الإفراط في استخدامها، أو عدم إتباع التعليمات والإرشادات الخاصة بها، وهي:

  1. أفادت مؤسسة Breast Cancer UK، وشركة Greenscents، أن المنظفات المنزلية ترتبط بأربعة أنواع من السرطان، وذكرت أن بعض المنظفات المنزلية يمكن أن تحتوي على مكونات اصطناعية ومواد كيميائية مسببة لاختلال الغدد الصماء المرتبطة بسرطان الثدي، والأبحاث المنشورة في مجلة Reviews in Endocrine and Metabolic Disorders ربطت أيضا المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء بسرطان الرحم، جنباً إلى جنب مع سرطان البروستات وسرطان الغدة الدرقية.
  2. أكدت دراسة حديثة نشرت في صحيفة ديلي ميل البريطاني أن استخدام المنظفات الكيماوية في تنظيف المنزل يضر برئتي المرأة بشكل مماثل لتدخين 20 سيجارة في اليوم، في حين أن استخدام المنظفات لا يؤثر على صحة الرجال، ووجد الباحثون أن النساء اللواتي يستخدمن المساحيق الكيماوية لتنظيف المنزل لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع، أو يعملن في مجال التنظيف، يعانين من تراجع في وظائف الرئتين مع الوقت.
  3. ذكر موقع "ibelieveinsci"  العلمي أن المنظفات المنزلية مثل المبيضات والملمعات ومنتجات إزالة الأوساخ يمكن أن تسبب أضراراً للجلد وتهيجاً للأنف والعينين، وحتى يمكن أن تسبب الصداع.
  4. من أضرار المنظفات المنزلية الشائعة السعال، والصعوبة في التنفس، والرؤية غير الواضحة والمشوشة، والحرقة في الأنف والحلق، وكذلك الغثيان والتقيؤ.

طرق تفادي مخاطر استخدام المنظفات المنزلية

تهوية المنزل مهمة أثناء التنظيف حفاظا على الرئتين
تهوية المنزل مهمة أثناء التنظيف حفاظا على الرئتين

من المؤكد أننا لا يمكن أن نستغني عن المنظفات المنزلية بشكل نهائي، ولكن يجب علينا إتباع بعض الأمور التي تساعدنا في الوقاية من مخاطرها، تلك الأمور أطلعتنا عليها كريستينا هوكس مؤسسة شركة  Greenscentsالبريطانية، وهي:

  • أول وأهم خطوة هي ارتداء الكمامة الطبية والقفازات لمنع تأثير المنظفات على الجهاز التنفسي وعلى اليدين.
  • من المهم عليك عزيزتي القارئة أن تختاري منتجات التنظيف من شركة موثوقة، وقراءة مكوناتها جيداً.
  • أثناء استخدام المنظفات المنزلية يجب تهوية المنزل، وحتى بعد الانتهاء من التنظيف، كما يجب عدم استخدام بخاخات التنظيف في مكان مغلق ولا يوجد به تهوية.
  •  يجب قراءة تعليمات الاستخدام على كل منتج، والالتزام بها.
  • عدم خلط أي منتجات مع بعضها البعض أو إضافة أي سوائل لها، تفادياً لأي تفاعلات كيميائية غير آمنة.
  • يجب تخزين منتجات التنظيف في أماكن بعيدة عن الشمس، وفي عبوات مخصصة.
  • بكل الأحوال من المهم على مريضات الجهاز التنفسي أو أي سيدة تعاني من أمراض في العيون والجلد، تجنب استخدام منتجات التنظيف قدر الإمكان.
  • يحظر على المرأة الحامل استخدام منتجات التنظيف ويجب الرجوع للطبيب المختص في ذلك.
 أمور يجب اتباعها عند تنظيف المنزل.. حفاظاً على صحتك وبشرتك
 أمور يجب اتباعها عند تنظيف المنزل.. حفاظاً على صحتك وبشرتك

ومن جانب آخر هنالك جزء مهم من الوقاية يمكن أن نحققه من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحمي جهاز التنفسي والرئتين من الغبار والأتربة والمنظفات المنزلية لاحتوائها على مضادات أكسدة ومضادات حيوية وفيتامين أ وفيتامين سي ومجموعة فيتامينات ب والكاروتينات، وهي: السبانخ، الفواكه الحمضية، البروكلي، والكرز، الجزر، الرمان، زيت الزيتون، الثوم، البصل.

واخيراً ننوه عزيزتي القارئة أن منتجات التنظيف وجدت لتساعدنا على العيش في مكان نظيف وآمن، لذلك يجب ألا تؤثر علينا. من جانب آخر، وبكل الأحوال يجب عليك استشارة الطبيب المختص في حال المعاناة من أي أمراض أو أعراض نتيجة استخدام منتجات التنظيف على اختلافها.