ما هي أبرز الأمراض التي تسبب زيادة في الوزن

تعانين من زيادة الوزن غير المبررة..هذه الأمراض قد تكون السبب

11 ديسمبر 2022

ساد العُرف أن يتم نصح من يعانون من سمنة مفرطة وزيادة في الوزن بضرورة أن يعملوا جاهدين لخفض أوزانهم حتى لا يصابوا بالأمراض، ولكن هل تعلمين عزيزتي أن هناك بعض الأمراض التي تتسبب هي نفسها في السمنة وزيادة الوزن عند النساء اللاتي يصبن بها؟

نوضح لك في السطور التالية أبرز الحالات والأمراض التي قد تسبب زيادة في الوزن وفقاً لما جاء على موقع "ويب طب":

  • خمول الغدة الدرقية

ما هي أبرز الأمراض التي تسبب زيادة في الوزن
ما هي أبرز الأمراض التي تسبب زيادة في الوزن

يُعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لزيادة الوزن السريعة وغير المتوقعة، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة، دوراً كبيراً في عملية التمثيل الغذائي للجسم وكفاءته في حرق الدهون. ويمكن أن يؤدي الخلل في وظيفتها إلى ترقق شعرك وجفاف بشرتك وشعورك بالبرودة والتعب والإمساك وحتى الاكتئاب. ويمكن أن يؤكد اختبار الدم البسيط ما إذا كانت مستويات الهرمونات لديك منخفضة، ويمكن أن تساعدك الهرمونات الاصطناعية على الشعور بالتحسن.

  • انخفاض السكر في الدم

عند حدوث انخفاض في نسبة السكر بالدم تزداد حاجتك لتناول الحلويات والسكريات بشكل عام، وفي حال عدم السيطرة على هذا الشعور وتناول المزيد من السكريات تحدث زيادة سريعة وكبيرة في الوزن. لذا، في هذه الحالة يجب المتابعة مع طبيب تغذية لمعرفة البدائل الصحية للسكريات، وكيف يمكن كبح الشهية تجاه الحلويات، حتى لا تؤدي هذه المشكلة إلى الإصابة بالسمنة.

السكري من أهم الأمراض التي قد تسبب في زيادة الوزن
السكري من أهم الأمراض التي قد تسبب في زيادة الوزن
  • خلل الهرمونات

تتسبب اضطرابات الهرمونات في تغييرات عديدة بالجسم ومنها زيادة الوزن، حيث أن الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض تؤدي إلى حدوث خلل بالهرمونات واضطرابات في مستويات السكر بالدم وفرز كمية كبيرة من الأنسولين، وكل هذا يؤثر على الوزن ويؤدي إلى السُمنة. ويمكن ملاحظة وجود خلل في الهرمونات في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، أو زيادة الشعر في جسم المرأة، أو صعوبة الحمل، حيث يحتاج علاج اضطرابات الهرمونات إلى بعض العلاجات البسيطة وفقًا لرؤية الطبيب وتشخيصه للحالة.

  • أمراض الكبد

تتسبب اضطرابات الهرمونات في تغييرات عديدة بالجسم ومنها زيادة الوزن
تتسبب اضطرابات الهرمونات في تغييرات عديدة بالجسم ومنها زيادة الوزن

عندما تحدث اضطرابات في الكبد، تتراكم السموم بالجسم وتُسبب التهابات ممّا يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون. ويُصاحب مشاكل الكبد الشعور بالتعب الشديد، وبعض مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك وعسر الهضم، فضلًا عن الشعور بالعطش وكثرة الحاجة إلى التبول.

  • متلازمة كوشينغ

هو اضطراب يحدث بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، وعندما يرتفع هذا الهرمون في الجسم تقل نسبة الحرق وتحدث زيادة في الوزن والأنسجة الدهنية. هذا الهرمون تقوم بإفرازه الغدة الكظرية، ويُؤثر على توزيع الدهون بالجسم لتتكدس في مناطق محددة، مثل الخصر، والظهر.

  • الوذمة

عندما يحتجز الجسم الكثير من المياه، يحدث ما يسمى بالوذمة، والتي عادة ما تكون في الذراعين والساقين، حيث تظهر تلك الأعضاء الجسدية منتفخة ويزداد وزنها مع الشعور بصعوبة تحريكها. وقد تكون هذه المشكلة مؤقتة في بعض الحالات مثلما يحدث قبل نزول الدورة الشهرية.

  • قصور القلب الاحتقاني

عندما لا يضخ القلب الدم عبر الشرايين بقوة كافية، يعني زيادة في الوزن بشكل مفاجئ، ويزداد الأمر سوءاً بمرور الوقت. ومن الأعراض الأخرى لهذا المرض تورم القدمين والكاحلين وسرعة النبض والتنفس بصعوبة مع ارتفاع ضغط الدم وفقدان للذاكرة والارتباك.

  • أمراض القلب

زيادة الوزن المفاجئة قد تكون مؤشراً على أمراض القلب، حيث إنه عند الإصابة بأمراض القلب التاجية أو انسداد العضلة القلبية أو حتى عند ارتفاع ضغط الدم، تُصاب عضلة القلب بالضعف، مما يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن.

  • الأمراض النفسية

تعتبر المهدئات ومضادات الاكتئاب سبباً للاصابة بالسمنة
تعتبر المهدئات ومضادات الاكتئاب سبباً للاصابة بالسمنة

تُعتبر المهدئات ومضادات الاكتئاب المستخدمة فى علاج العديد من الأمراض النفسية سبباً أساسياً للأصابة بالسمنة. فالعلاجات المُهدئة تؤثر بشكل مباشر على عملية التمثيل الغذائي وتُضعفها، كما تقلل من قدرة الجسم على أكسدة الدهون والسكريات بشكل فعال. فضلاً عن ذلك تساعد هذه العلاجات على فتح الشهية للطعام وهو ما يزيد من آثارها السلبية وخاصة السمنة وزيادة الوزن.

  • أمراض المفاصل والعظام

العلاجات المُسكنة لآلام المفاصل ومضادات الالتهاب تُرهق عمل الكلى والكبد وبالتالي تُضعف من قدرتهم على القيام بعملية التمثيل الغذائى بشكل جيد وهو ما ينتج عنه انخفاض معدل حرق الطعام وبالتالي الإصابة بالسمنة والزيادة في الوزن.

في النهاية، ننصحك عزيزتي بوجوب مراجعة الطبيب فوراً في حال عانيت من زيادة في الوزن رغم اتباعك نمط غذائي صحي، لتبيان ما إذا كنت مصابة بأي من هذه الأمراض والمشاكل الصحية وعلاجها بالشكل المناسب.