النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ترند تيك توك لإذابة شمع الأذن هل هو آمن

ترند تيك توك لاذابة شمع الاذن غير آمن
ترند تيك توك لاذابة شمع الاذن غير آمن

تضج مواقع التواصل الإجتماعي بالعديد من المواضيع المضحكة والتي تسعى لجذب الناس والحصول على أكبر عدد من المتابعين. كما لا تخلو هذه المواقع ومنها موقع تيك توك، من بعض "الترندات" أو الصيحات التي يقوم بها معظم المشاركين على هذه المنصة، ومنها ترندات لها علاقة بالصحة.

ومؤخراً شاع على موقع تيك توك ترند إذابة شمع الأذن باستخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين، ومعروف أن تراكم شمع الأذن دون علاج يمكن أن يؤثر على صحة السمع عند الإنسان، وغالباً ما يتسبب بفقدان السمع لحين إزالته. كما يمكن لشمع الأذن أن يُسبب التهيج أو ألم الأذن، وفي الحالات الأكثر شدة يؤدي إلى طنين الأذن.

لكن وبالعودة إلى الترند المذكور أعلاه، يتساءل الكثيرون ونحن منهم، عما إذا كان هذه الصيحة فعالة والأهم، هل هي آمنة؟

تجيب كاتي أوغدين، موزعة المعينات السمعية المسجلة لدى HCPC ومديرة التدريب في شركة Resound على هذا السؤال، شارحة للمخاطر التي ينطوي عليها اتباع هذه الطريقة في إزالة شمع الأذن، ولماذا يجب على الأشخاص الذين يميلون لهذا الفعل التفكير مرتين قبل القيام به.

التهيج والتهاب الأذن

بحسب أوغدين، تنتج غالبية آذان الأشخاص ما يكفي من شمع الأذن لحماية الأذنين من أي عدوى مؤذية أو اختراق المياه ، مما يعني أن إزالة شمع الأذن يدويًا ليس فقط غير ضروري ولكنه قد يكون ضارًا بالفعل.

كما تشدد على أن هذا الفعل، يمكن أن يُسبب تهيجاً والتهاباً في الأذن. إذ أن الإستخدام المتكرر أو الإفراط في استخدام بيروكسيد الهيدروجين لتليين شمع الأذن وإزالته ، يمكن أن يُسبب تهيجًا للجلد داخل الأذن وحتى يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها، مثل التهاب الأذن الداخلية وآلام الأذن.

وتضيف أنه يجب استخدام بيروكسيد الهيدروجين بجرعات دقيقة فقط، وغالبًا ما يمكن العثور على بيروكسيد الهيدروجين في قطرات إزالة شمع الأذن بنسب مئوية صغيرة موضوعة بعناية. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يستخدمون بيروكسيد الهيدروجين غير المُخفف على آذانهم لإزالة شمع الأذن، يمكن أن يتسببوا في الواقع بضرر كبير لأنفسهم لأن المحلول بتركيز كامل يمكن أن يكون كاشطًا للجلد داخل الأذن.

شمع الاذن ضروري لصحة الاذن ويجب التخلص من بصورة صحيحة

بيروكسيد الهيدروجين وخطر الدوخة

تؤكد أوغدين أنه يجب على أي شخص يعاني من تلف في الأذن الداخلية أو ثقب في طبلة الأذن، ألا يستخدم بيروكسيد الهيدروجين أو أي محلول آخر لتنظيف أذنيه. وذلك لأن هذا السائل يمكن أن يخترق الفجوة الموجودة في الجلد ويتعثر خلفه، مما قد يُسبب الدوخة وأمراض الأذن الداخلية مثل الدوار.

خطر الإصابة بأذن السباح

يمكن أن يؤدي إضافة أي سائل إلى أذنك، بما في ذلك بيروكسيد الهيدروجين، لإحداث رطوبة غير ضرورية للأذن يمكن أن تستمر بعد ذلك. وفي حال لم تجف بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي هذا إلى عدوى بكتيرية في الأذن تُعرف باسم أذن السباح أو تُعرف طبياً باسم التهاب الأذن الخارجية، والتي تحدث نتيجة وجود البكتيريا المحتوية على الرطوبة في قناة الأذن لفترة طويلة جدًا.

استخدام بيروكسيد الهيدروجين لاذابة شمع الاذن يتسبب باضرار صحية

ما هي أهمية شمع الأذن

يُعتبر شمع الأذن مزعجًا للبعض، لكنه ظاهرة طبيعية ولا تدل بالضرورة على أن الشخص لا يعتني بنظافته الشخصية كما يجب.

ويورد موقع "ويب طب" بعض المعلومات المهمة التي يجب على الجميع معرفتها عن شمع الأذن:

  • يوفر شمع الأذن الحماية من الأوساخ والأتربة، كما يمنع دخول الملوثات المختلفة إلى داخل الأذن، إضافة لدوره الهام كخط دفاع يحمي الجسم من الإلتهابات والعدوى.
  • قد لا يحتاج شمع الأذن لتنظيف، بل يميل الجسم لتخليصك منه بشكل طبيعي دون أي تدخل خارجي. إذ تقوم الأذن وبشكل أوتوماتيكي بدفع شمع الأذن الأقدم إلى خارج الأذن.
  • يمكن أن يأخذ شمع الأذن يأخذ أكثر من لون، فقد يتراوح بين الأبيض والبني وحتى الأسود.
  • قد يكون شمع الأذن لينًا جيداً، أو قد يصبح صلبًا أو على شكل قشور.
  • قد ينتج الجسم كميات كبيرة من شمع الأذن، خصوصاً في حالات التوتر والقلق والخوف بشكل خاص. وفي هذه الحالات من الممكن أن يُسبب انسداد الأذن بالكامل.

ما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من شمع الأذن

يشير الموقع أعلاه إلى ضرورة عدم اللجوء لأي أدوات مُدببة عند تنظيف الأذن من الشمع المتراكم فيها، لأن شمع الأذن يتكون في الجزء الخارجي من قناة الأذن، واستخدام هذا النوع من الأدوات قد يتسبب في دفع الشمع إلى عمق الأذن وبالتالي حصول مشاكل صحية.

كما يحذر من مغبة اتباع بعض الطرق الشائعة لإزالة شمع الأذن ومنها استخدام الشمع الساخن أو بيروكسيد الهيدروجين كما في الترند المذكور أعلاه لأنه يمكن أن يُسبب حروقًا بالغة للأذن. ولا يحتاج شمع الأذن في الحالات الطبيعية لتدخل خارجي منك لإزالته، لذا قومي فقط بغسل الأذن من الخارج وسوف تتكفل هي بتنظيف نفسها من الشمع.

https://www.resound.com/en-gb/hearing-aids/tinnitus-hearing-aids

 

ا

×