النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

خاص ل هي: أسباب تجعلك تتوقفين عن التدخين فوراً

أسباب تجعلك تتوقفين عن التدخين فوراً
1 / 4
أسباب تجعلك تتوقفين عن التدخين فوراً
التدخين مسبب رئيسي لامراض الجهاز التنفسي
2 / 4
التدخين مسبب رئيسي لامراض الجهاز التنفسي
التدخين خطر على صحة القلب
3 / 4
التدخين خطر على صحة القلب
الدكتور علي حماد الزهراني
4 / 4
الدكتور علي حماد الزهراني

التدخين بأنواعه آفة العصر التي تقف وراء الإصابة بكثر من الأمراض، وبالرغم من مخاطره إلا أن أعداد الإصابة به تزداد سنوياً، وبات غي مقتصر على البالغين فقط، بل وصل إلى المراهقين وصغار السن.

ولخطورة التدخين ومن منطلق تسليط الضوء على أضراره، تم تحديد اليوم ال 31 من شهر مايو من كل عام، كيوم عالمي للتوعية بأضرار التدخين.

وللحديث أكثر عن أضراره والنصائح التي تساعد في الإقلاع عنه، حاورت "هي" الدكتور علي حماد الزهراني رئيس اللجنة الطبية في جمعية كفى، وأفاد بالتالي:

التدخين خطر على صحة القلب
التدخين خطر على صحة القلب

ماهي أضرار التدخين المؤكدة؟

دخان التبغ يحتوي على أكثر من أربعة آلاف مادة كيميائية، منها 250 مادة ضارة و 50 مادة مسرطنة.

 والتبغ بمختلف أنواعه كالسجاير والشمة والنشوق والمعسل والسجائر الإلكترونية جميعها تحتوي على مواد إدمانية ومواد سامة تدمر صحة الإنسان وتكون سبباً في الإصابة بمختلف الأمراض، ومنها أمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي، وكذلك يتسبب بالإصابة بالسرطان أو الوفاة لا قدر الله.

كما تؤكد الراسات الحديثة أن المدخنون أكثر عرضة لخطر فيروس كورونا وأن احتمالية تطور الفيروس لدى المدخنين وصولا للوفاة تتضاعف 14 مرة مقارنة بغير المدخنين.

وحديثاً صدرت دراسات طبية تفيد بأن المدخنين تزيد لديهم نسبة الإصابة بداء السكري بنسبة 40-30%، وتذكر تقارير منظمة الصحة العالمية التدخين يتسبب بوفاة أكثر من 8 ملايين نسمة في أنحاء العالم، منهم أكثر من 7 ملايين ممن يتعاطونه مباشرةً ونحو 1.2 مليون من غير المدخّنين المعرّضين لدخانه غير المباشر وهو ما يسمى بالتدخين القسري.

ماهي أهم الطرق للإقلاع عن التدخين؟

يقول الدكتور الزهراني أن طلب المساعدة الطبية من أول وأهم كرق الإقلاع، خاصة أن معظم المدخنين يفشلون في الإقلاع عنه من تلقاء أنفسهم، وفي كل دولة ومنها السعودية يتم توفير عيادات طبية لاستقبال المراجعين الراغبين في ترك التدخين والإقلاع عنه من خلال عيادات ثابتة في المراكز والمستشفيات والجمعيات الخيرية المتخصصة في التوعية بأضرار التدخين، كما ينصح بإتباع الآتي:

  • تحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين.
  • طلب الدعم سواء من الفريق الطبي أو العائلة أو الأصدقاء.
  • التخلص من كل المتعلقات والأشياء التي تذكرك بالتدخين
  • الحرص على التفاؤل والإيجابية.
  • تحفيز النفس وتوضيح أنه لا مستحيل بتوفيق الله ثم العزيمة والرغبة والمحاولة.
  • اشغال الوقت بما يفيد وممارسة الرياضة والحذر من الفراغ.
  • استمرار المحاولات فمن الخطأ الاستسلام بمجرد أنه لم ينجح من المحاولة الأولى فأحيانا بعض المدخنين يقلع من أول محاولة وهناك من يحتاج إلى 13-7 محاولات للإقلاع عن التدخين.

والقاعدة تقول: كلما زادت المحاولات كلما زادت نسبة النجاح بإذن الله.

التدخين مسبب رئيسي لامراض الجهاز التنفسي
resized_التدخين مسبب رئيسي لامراض الجهاز التنفسي

ماهي أضرار التدخين السلبي أو القسري؟

أضرار التدخين لا تقتصر على المدخن فقط بل على من حوله، وتتعدد أضرار التدخين السلبي المحتملة على الفرد، وهذه هي أهم أضرار التدخين السلبي المعروفة:

  • التدخين السلبي يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%.
  • المدخنين السلبيين معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية.
  • التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي.
  • الأطفال يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في حال تعرضوا للتدخين السلبي.
  • التدخين السلبي خطر على صحة المرأة الحامل، ويمكن أن يعرض حياة جنينها للخطر.

كم نسبة التدخين في السعودية؟

على مستوى المملكة العربية السعودية فإن آخر دراسة بالنسبة للمدخنين البالغين والتي نفذت في عام 2019 م، أوضحت بأن النسبة هي ما يقارب 20%، وتسعى الجهات المعنية إلى معالجة آفة التدخين وخفض هذه النسبة من خلال التوعية المكثفة وتقديم العلاج للراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وأخيراً يوصي الدكتور علي الزهراني الأهل بالحرص على ابنائهم وتحذيرهم من افة التدخين فالدراسات تفيد أن أكثر من 80 % من المدخنين بدأوا قبل سن 18 سنة فهذه الفترة يحتاج الأبناء الى المتابعة وحسن التوجيه من الأهل حتى لا يقعوا في هذه الآفة، وكما هو معلوم الوقاية خير من العلاج ونسأل الله للجميع دوام العافية والتوفيق.

×