ما هي السوق الحرة في المطار وأفضل المنتجات التي يمكن شراؤها؟

كثيرا ما سمعنا عن مصطلح السوق الحرة والتي غالبا ما تتواجد في المطارات الدولية الكبرى، وكيف أنها جعلت بعض المطارات أقرب إلى مراكز تسوق مثالية وليس فقط نقطة عبور للمسافرين، ولكن ما هي بالضبط الأسواق الحرة في المطارات وما الذي يجعلها تختلف عن أي سوق آخر؟

ما هي السوق الحرة

أفضل المنتجات التي يمكنك شراؤها من السوق الحرة
أفضل المنتجات التي يمكنك شراؤها من السوق الحرة

السوق الحرة في المطارات الدولية هي ببساطة منطقة تسوق معفاة من الرسوم الجمركية ولا تخضع للقوانين أو القيود التي تفرضها بعد الحكومات على التجارة، ولذلك فإن هناك عدد لا بأس به من السلع والمنتجات التي يمكنك شرائها بأسعار أفضل من السوق الحرة في المطار، على العكس من الاعتقاد الشائع بأن المنتجات والسلع المعروضة في السوق الحرة في المطارات دائما ما تكون معروضة بأسعار مرتفعة وتزيد كثيرا عن قيمتها الحقيقية.

حقائق أساسية يجب معرفتها قبل التسوق في السوق الحرة

حقائق أساسية يجب معرفتها قبل التسوق في السوق الحرة
حقائق أساسية يجب معرفتها قبل التسوق في السوق الحرة

1. عند التسوق في الأسواق الحرة المعفاة من الرسوم الجمركية، فإن "الرسوم"، أو بمعنى أدق "الضريبة" التي تتجنب دفعها كقيمة مضافة إلى سعر السلعة التي تقوم بشرائها هي الضريبة السارية في المكان الذي يقع فيه المطار، بمعنى أنك إذا ما قمت بالتسوق من السوق الحرة فلست مضطر لدفع قيمة الضريبة المضافة التي تفرضها حكومة البلد التي يقع داخلها المطار على السلع والمنتجات المباعة في المتاجر والأسواق داخل حدود هذه الدولة.

2. لا تقوم الأسواق الحرة بالمطارات بتسعير السلع والمنتجات التي تباع داخلها بخصم فقط قيمة الضريبة المضافة إلى السلعة من سعر السلعة، وإنما غالبا ما تضيف إليها أيضا رسوم إضافية لتحقيق هامش ربح معقول، وبالرغم من هذا فإن بعض السلع في السوق الحرة في المطار لا تزال متوفرة بأسعار أفضل بالمقارنة بأسعارها في الأسواق المحلية العادية والتي عادة ما تضيف إلى سعر السلع المعروضة قيمة الضريبة المفروضة من الحكومة إلى جانب الرسوم الجمركية ورسوم الشحن والنقل والتخزين، إلى جانب هامش ربح إضافي.

3. في حين أن الأجهزة الإليكترونية المعفاة من الرسوم الجمركية، غالبا ما تكون متوفرة في الأسواق الحرة في المطارات، إلا أن الكاميرات والساعات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية عادة ما تكون متوفرة بأسعار أقل عند التسوق من خلال شبكة الإنترنت عبر مواقع مثل Amazon أو Best Buy أو Costco أو Walmart مقارنة بأي متجر معفى من الرسوم الجمركية.

أفضل المنتجات التي يمكنك شراؤها من السوق الحرة

ما هي السوق الحرة في المطار وأفضل المنتجات التي يمكن شراؤها؟
ما هي السوق الحرة في المطار وأفضل المنتجات التي يمكن شراؤها؟

مستحضرات التجميل والعناية البشرة: لأنها غالبا ما تتوفر بأسعار أقل بالمقارنة من أسعارها في المتاجر المحلية وخاصة المتاجر المحلية في الدول التي تفرض رسوم خاصة على السلع والمنتجات غير الأساسية أو الكمالية مثل مستحضرات التجميل، كما أن السوق الحرة غالبا ما توفر أحدث مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والتي صدرت مؤخرا في الأسواق العالمية.

الطعام: وخاصة الوجبات الخفيفة التي عادة ما يقوم بشرائها المسافرون خلال رحلات السفر حتى لا يكتفوا بوجبات الطعام الصغيرة التي تقدم لهم على متن الطائرة، وعادة ما تتوفر الأطعمة والوجبات الخفيفة وبعض الحلويات بأسعار جيدة وتنافسية في الأسواق الحرة إلا أنها قد تتضمن بعض أصناف الطعام والحلويات المعروضة للبيع بأسعار باهظة.

أفضل مواقع التسوق المعفى من الرسوم الجمركية أو الأسواق الحرة في المطارات العالمية

السوق الحرة في مطارات كوالالمبور، سنغافورة، جراند كايمان لشراء مختلف أنواع السلع والمنتجات.

السوق الحرة في مطارات لندن (هيثرو)، دبي، فيين لشراء مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

السوق الحرة في مطارات مدريد، بورتو، لندن (هيثرو) لشراء العطور.

السوق الحرة في مطارات سنغافورة وهونج كونج وبانكوك لشراء التبغ