عطر واي من ايف سان لوران للرجال حرية في اتباع الأحلام و جرأة في الإنجاز

"لتحديد وجهتك، يجب أن تعرف نقطة انطلاقك". ليني كرافيتز

إنّه الحرف الأوّل من اسم Yves Saint Laurent. إنّه سؤال. إنّه جواب. إنّه عطر Y الذي يعبق بنفحات الفوجير، إحدى أشهر التركيبات العطرية في العطور الرجالية، ويتميّز بلمسة جريئة من وحي موسيقى الروك. ابتكره صانع العطور الشهير والمرموق دومينيك روبيون (IFF)، وجسّده ليني كرافيتز، مغنّي الروك الأسطوري والموهوب.

يسرّ علامة Yves Saint Laurent Beauté أن تكشف النقاب اليوم عن عطر Y EAU DE TOILETTE الشهير الذي يعبق بنفحات الفوجير الخشبية المتباينة مع شذا الخزامى العطري ورائحة الأخشاب المناشِدة للحواس... عطرٌ جديد يخطف الأنفاس بأريجه القوي الآسر. عطرٌ نقي يفيض أناقةً بلونه الأزرق المتلألئ.

فرد عطر Y EAU DE TOILETTE برائحته القوية والمنعشة التي تدوم لمدة 12 ساعة ليسرق الرجل القلوب حيثما حلّ. إنّه عطر سهل الاستخدام سيعشقه الجميع، إذ يمتاز بعبير منعش وجذّاب يدوم طويلاً.

Y عطر يليق بالرجل المبدع الذي يسعى إلى تحقيق ذاته

يكشف عطر Y EAU DE TOILETTE عن فصل جديد وأكثر حميمية من فصول ملحمة Y يرويه سفير العطر المقدام ليني كرافيتز الذي يهوى التجارب والمغامرات.

لماذا؟ لأنه يحبّ كل جانب من جوانب شخصيته، وشعاره في الحياة هو "لتحديد وجهتك، يجب أن تعرف نقطة انطلاقك"، ولركوب موجة الإبداع، يجب أن تغوص في القوى الداخلية التي تغذي

شغفك. جدّد علاقتك بذاتك، وعُد إلى حيثما بدأ كل شيء لتعرف مَن أنت.

الأصوات، والأحاسيس، والروائح التي حُفرت في صميمك... إنّها صادقة، ومدوّية، وحقيقية، فهي التي تزيدك جمالاً وسحراً كونها نابعة من الوعي الذاتي.

 العطر يفيض انتعاشاً وينضح أناقةً

أطلق صانع العطور الماهر دومينيك روبيون العنان لقدرته الإبداعية، فابتكر عطر Y EAU DE TOILETTE الجديد الآسر الذي يعود إلى جذور عطر Y الأصلي، وإلى جوهر رائحة الفوجير النقية والمميزة. لقد طرح عطراً استثنائياً سيخلّد اسمه في مجال صناعة العطور، إذ يمتاز بتركيبة راقية تتناغم فيها كل النفحات لتعزّز رائحة العطر الأخّاذة والقوية التي تدوم طويلاً.

وفي هذا السياق، علّق دومينيك روبيون قائلاً: "ابتكرت عطر Y Eau de Toilette القوي والمنعش الذي يعبق بنفحات الفوجير الخشبية المعدنية، وينبض قلبه العطري بشذا الخزامى النقي وأريج الجيرانيوم المنعش اللذَين يتواريان خلف هالة من نغمات العنبر الرمادي، لتنبعث منه رائحة الأخشاب العميقة والشاعرية التي تليق بالرجل الجذّاب".

وقد زاد دومينيك هذا العطر انتعاشاً من خلال إضافة لمسة من البرغموت المنشّط والزنجبيل المدوّي، فضلاً عن الجيرانيوم المفعم بالحيوية الذي استُقدم من مدغشقر خصيصاً لعلامة YSL Beauté وخضع لعملية تقطير خاصة ليطلق عبيراً زهرياً آسراً شبيهاً بأريج الورد.

تتعالى من مقدمة العطر الحامضية والمفعمة بالحياة تركيبته العطرية الأساسية التي تعبق بنفحات معدنية جريئة تكتنفه من المقدمة إلى القاعدة. إنّها توليفة عطر Y المميزة والزاخرة بجزيئات الألدهيد التي تستحضر إلى الذاكرة نفحة قميص الـ"تي شيرت" المكويّة، وبرائحة اللّبان المناشِدة للحواس التي تتزاوج مع نغمات العنبر الرمادي الجميلة ليلد من رحم هذا التزاوج أريجاً منعشاً يعانق البشرة بلمسة دافئة.

وفي هذا الصدد، شرح دومينيك تركيبة العطر، قائلاً: "تنبثق من اللّبان نفحات منعشة مدوّية ونغمات دافئة شاعرية. فهو مكوّن عطري قوي يغمر العطر من المقدمة إلى القاعدة، ويمتزج مع الرائحة الخشبية العميقة.

ويكتنف هذا العطر الذي يحاكي حركة الأمواج المتكسّرة لمسات عطرية منعشة تنبعث من مكوّنات استثنائية تم استقدامها خصيصاً لعلامة

YSL. فقد استُقدم قلب خزامى "ديفا" الفوّاح من بروفانس ليضفي لمسة زهرية منعشة وآسرة على عطر Y EAU DE TOILETTE الذي يحمل في طيّاته أيضاً رائحة قلب القصعين الدافئ والمُستقدم من المنطقة نفسها.

وعلى حد قول صانع العطور الماهر، "إنّ الخزامى والقصعين من بروفانس، والجيرانيوم من مدغشقر، ونفحات العنبر الرمادي تتوّج هذا العطر بهالة زرقاء متوهّجة".

أخيراً، تلاعب دومينيك روبيون، في قاعدة هذا العطر، بنفحات زيت خشب الأرز العميق والقوي ولمسات الفانيلا الآسرة، فزاده سحراً وجاذبيةً.

مع دومينيك روبيون كانت المقابلة التالية للتحدّث عن عطر Y EAU DE TOILETTE 

حين ابتكرت عطر Y، قدّمت تركيبة جديدة من الفوجير العطري والكلاسيكي للرجال. كيف أضفيت لمسة معاصرة على هذه التوليفة العصية على الزمن؟

دومينيك روبيون: كنت أفكّر، منذ بعض الوقت، في إضافة الألدهيد المنعش والميتاليكي والنقي إلى عطر رجالي، إذ يضفي لمسة عصرية على تركيبته. فقد بدت لي فكرة مثالية لإعادة ابتكار العطر الرجالي المنعش. وزاوجت الألدهيد بنفحات العنبر والأخشاب لأعزّز طابعه الرجولي وأجعله متعةً للحواس.

عطر Y متوفر حالياً بدرجات متفاوتة من القوة. فكيف يمكن المقارنة بينها؟

د. ر.: عطر Y EDT =  توليفة منعشة وقوية.

Y Eau Fraîche = توليفة آسرة مناشِدة للحواس.

Y EDP = توليفة شاعرية قوية.

Y LE PARFUM = توليفة فوّاحة آسرة.

كيف يعكس عطر Y EAU DE TOILETTE مزايا Yves Saint Laurent؟

د.ر.: تتميّز عطور YSL بأريجها الساحر والمتباين، وليس عطر Y استثناءً لهذه القاعدة، بل ينضوي تحت طابع العلامة بفضل التوليفة المميزة التي ينبض بها قلبه. فمقدّمة

العطر المنعشة والمفعمة بالحيوية، إلى جانب أريجه القوي والمناشِد للحواس هما من سمات عطور Yves Saint Laurent.

تتمتّع بموهبة فريدة في ابتكار عطور قوية تدوم طويلاً، وعطر Y Eau de Toilette الجديد خير مثال على ذلك. فما هو سرّك يا صانع العطور الماهر؟

د.ر.: لا أملك سرّاً، ولكنني أعتقد أنّ استخدام المواد الخام الاستثنائية يؤدي دوراً مهماً من هذه الناحية.

إنّ أغنية “Are you gonna go my way” لليني كرافيتز هي نشيد عطر Y. ما هو الشعار الذي تعتمده كصانع عطور إبداعي؟

د.ر.: شعاري هو الفضول والإلهام. شعاري هو العالم بأسره. فأنا أعتبر كل لحظة في الحياة فرصة محتملة للتوصل إلى فكرة جديدة. بالنسبة إلي، المهارة الإبداعية هي مجال لا حدود له من التجارب حيث كل شيء ممكن... مجال واسع أنطلق فيه بجرأة وأقول، "لمَ لا"؟

هل تبتكر العطور على أنغام الموسيقى أو وسط أجواء من السكون؟

برأيي، الابتكار هو حالة ذهنية تغذيها كل تجربة أختبرها. لا يعرف عقلي الراحة ولو للحظة، فهو لا ينفكّ يبتكر! أستقي الإلهام من الموسيقى إلى حد كبير، ولكنها ليست سوى مكوّناً واحداً من مكوّنات عالمي.

هل قدرتك الإبداعية هي أشبه بركوب الأمواج أو بالغوص في أعماق البحر؟

د.ر.: يمكن القول إنّها أشبه بالغوص في أعماق البحر. فعندما أبتكر، أشعر كما لو أنني انطلقت في رحلة استكشافية إلى وجهة جديدة لم تطأها قدم الإنسان وأحمل معي كنوزاً خام (أي أفكار رائعة) حين أعود، وأسعى جاهداً إلى الكشف عن جمالها الحقيقي.

كيف تتبادر إلى ذهنك أفكار جديدة؟

د.ر.: إنّني فضولي بالفطرة، وأستمد الإلهام من كل ما مِن حولي. قد تتبادر فكرة جديدة إلى ذهني بعد تبادل أطراف حديث، أو رؤية صورة ما، أو عيش لحظة مميزة... تتبادر الأفكار الجديدة من دون إنذار، ويجب أن نجيد التقاطها في الوقت المناسب!

تركيبة العطر 

يضفي عطر Y EAU DE TOILETTE لمسة جريئة ومعاصرة على الطابع الرجالي الكلاسيكي، وقد تم ابتكاره من مكوّنات عالية الجودة استُقدمت خصيصاً لعلامة Yves Saint Laurent. في هذه الباليت المصممة حسب طلب العلامة، تمّ تجريد المكوّنات الطبيعية الرئيسية للعطر من خصائصها الأصلية، ثمّ أعيدَ تشكيلها بواسطة تقنيات مبتكرة لإطلاق العنان لجوهر كلّ نفحة من نفحاتها العطرية.

قلب خزامى "ديفا" من فرنسا

خزامى ديفا عبارة عن صنف جديد من نباتات الخزامى يُزرَع في مناطق الجبال المنخفضة من بروفانس، نظراً إلى الطابع المنعش الذي تتميز به رائحته. ويُشكّل خزامى ديفا الذي يتمّ استقدامه من مصادر مستدامة، جزءاً من برنامج يرمي إلى التشجيع على إعادة إنتاج الخزامى في فرنسا. والجدير ذكره أنّ قلب خزامى "ديفا"، الذي يشكّل تعبيراً عطرياً أكثر غنى بالانتعاش ولمسات الأزهار، هو حصري للدار.

قلب القصعين بروفانس

يشتهر قلب القصعين بعطره المميز إذ يعبق بنغمات عشبية عطرية منعشة ومتباينة. تُزرع محاصيل القصعين التي تستخدمها دار YSL Beauty في منطقة بروفانس الفرنسية وتشكّل جزءاً من برنامج يرمي إلى دعم المصادر المستدامة. يضجّ قلب القصعين الحصري للدار بنفحات العنبر الرمادي الشاعرية والمعزّزة بنغمات الأزهار العطرية.

قلب الجيرانيوم مدغشقر

تمتاز الخلاصة التي تستخدمها دار YSL Beauty بعطرها الآسر إذ يتم استقدامها من مصدر ممتاز. في الواقع، يتم الحصول عليها من خلال إخضاع أوراق الجيرانيوم العطرية والمُستقدمة من مدغشقر لعملية تقطير بالمياه. وتجدر الإشارة إلى أنّ الأوراق تُقطف يدوياً ويتم تقطيرها بالقرب من الحقول حفاظاً على نضارتها الاستثنائية وعطرها الغني.

القارورة

إنّه لون مميز، لون الخزامى، لون البدايات الجديدة والإمكانيات اللامتناهية... لون عطر Y EAU DE TOILETTE.

صمّمت سوزان دالتون قارورة عطر Y التي تفيض جرأةً وأناقةً من الزجاج الكريستالي النقي الذي يكشف عن السائل العطري الأزرق والمنعش. ولمَ لا؟ فالرجل الذي يليق به عطر Y لا يخفي شيئاً.

وتنفرد القارورة الزجاجية المربّعة بتصميمها الاستثنائي الذي يخطف الأنظار، فهي أشبه بقطعة مجوهرات كبيرة وجريئة بأسلوب الروك، إذ تزدان بحرف Y فضي ناصع يمتد أفقياً على جانبَين من جوانبها.

الحملة الإعلانية:

لقطة تحت الماء يظهر فيها سفير العطر الشهير جالساً في قاع بحر أزرق وسط رمال بيضاء ناعمة. لقطة أخرى يظهر فيها وهو ينبثق من أعماق البحر نحو نور الشمس. إنّها لقطة هادئة تأمّلية من وحي الأحلام. إنّها المقدمة الموسيقية لأغنية "Are You Gonna Go My Way" بنسخة جديدة صوتية وصادقة أكثر، من دون آلات موسيقية، تم تسجيلها خصيصاً للحملة الجديدة التي يطلّ فيها ليني كرافيتز.

إنّها أغنية أسطورية بحلّة جديدة محسّنة.

وقد أخرجت جيسي مسلّم، المخرجة الشابة والحائزة على جوائز، مقطع الفيديو الذي يكشف فيه مغنّي الروك الشهير وسفير عطر Y عن وجه أكثر حميمية من أوجه شخصيته. في الواقع، يفصح ليني عن جانب شخصي ومهم من جوانب حياته، حيث يستعرض الفيديو رحلته إلى جذوره، إلى جزر الباهاماس، وهي مسقط رأس أهل والدته. إنّها الوجهة التي أمضى فيها العديد من الإجازات في طفولته مع أقاربه من جزر البهاماس... إنه المكان الذي يعتبره منزله الثاني.

يحملنا ليني في رحلة إلى جزيرة إلوثيرا الصغيرة التي حباها الخالق بجمال أخّاذ والتي تعني "الحرية"، فهو يملك منزلاً واستوديو تسجيل صغيراً على هذه الجزيرة التي يعتبرها ملاذه الخاص، والمكان الذي يتوجّه إليه ليكون على طبيعته ويستقي الإلهام ويغرق بين أحضان الطبيعة.

وفي هذا السياق، علّقت جيسي مسلّم، قائلةً: "لا يعيش ليني حياة ملؤها الترف على جزيرة إلوثيرا، بل يزورها ليجدّد علاقته بذاته وبجذوره، بالأشخاص والمناظر الطبيعية والبحر الأزرق المتلألئ والشمس الناعمة والنسيم العليل، كما فعل جدّه قبله. إنّه المكان الذي يكون فيه على طبيعته. ويكشف الفيديو عن هذه الجوانب المخفية في شخصية النجم اللامع، ويعرض لنا كيف يستمد ليني حسّه الإبداعي ويغذي شغفه الواسع من مسقط رأسه، من دياره الحقيقية.”

صحيح أنّ ليني يتجلّى كأسطورة روك في الحملة الجديدة، إلا أنّه يظهر أيضاً كرجل منسجم مع الطبيعة يفتخر بهويته الباهامية، ويطلّ باللون الأسود أمام بحر أزرق وتحت سماء صافية... إنّه حرّ، مُستلهم، ومُلهم. إنّه تجسيد لعطر Y.

"وقعت في حب جزر الباهاماس حين كنت أبلغ 5 سنوات. فجدّي هو من جزيرة إيناغوا، وأرادت والدتي أن أتعرّف إلى جذوري وعائلتي وثقافتي الباهامية، وقد وقعت في حب هذه الجزيرة المميزة، ما إن وطأت قدماي أرضها وتنفّست هواءها النقي. لقد جبتُ العالم وسكنت في أماكن مختلفة، ولكن تبقى جزر الباهاماس دياري الحقيقية". ليني كرافيتز

أي عطر من عطور Y هو الأنسب لك؟

ابتكر صانع العطور الماهر دومينيك روبيون أربع نسخ  مميزة من عطر Y، على غرار ليني كرافيتز، سفير العطر الذي يبتكر طرقاً مميزة ومختلفة لتأدية أغانيه بين عرض وآخر. لكلٍّ من هذه العطور رائحته القوية الخاصة، ولكنها تحافظ جميعها على الهوية نفسها، إذ تفيض نقاوةً وسحراً، وتنضح جرأةً وتميّزاً.

عطر Y EAU FRAÎCHE (للعام 2020) يعكس حيوية البراعة الإبداعية ويعبق برائحة الليمون المنعش والجيرانيوم الآسر التي تتوارى خلف نفحات النعناع وخشب الأرز النقية والقوية. يضجّ انتعاشاً وينضح حيويةً. تألّق بعطر آسر منعش.

عطر Y EAU DE PARFUM (للعام 2018) يتلاعب بالأضواء والظلال، ويزاوج ما بين نفحات الأخشاب الشاعرية وشذا المريمية والجيرانيوم، فينبعث منه عبير يدوم طويلاً ويجسّد الثقة والحيوية. يفيض نقاوةً ورجوليةً. تألق بعطر يجسّد تحقيق الذات.

عطر Y LE PARFUM (للعام 2021) يجمع ما بين قلب الخزامى واللافاندين الغني والحريري من فرنسا وقلب خشب الأرز الفرجيني المدوّي والشاعري من الولايات المتحدة الأميركية. يناشد الحواس بأريجه الخام. ولمَ لا؟

عطر Y EAU DE TOILETTE (للعام 2022) تزخر تركيبته برائحة الفوجير الخشبية الميتاليكية ويعود إلى جذور عطر Y الذي يفيض نقاوةً وسحراً. ويعبق بشذا قلب الجيرانيوم العطري والمنعش من مدغشقر، وعبير قلب خزامى "ديفا" النابض بالحيوية من بروفانس، ونفحات العنبر الرمادي وزيت خشب الأرز الأخّاذة. يفيض انتعاشاً وينضح أناقةً. عطر منعش يزيدك جاذبيةً.