متى يصبح الصيام خطراً على الجنين

متى يصبح الصيام خطراً على الجنين، قدرة الحامل على الصيام في رمضان لا تتوقف على إعتقادها بأنها تستطيع تحمل أعباء الجوع والعطش فقط، ولكنها تتوقف على رأي الطبيب بالدرجة الأولى، وعلى إفادته بشأن قدرة الحامل الصحية على الصيام من عدمه، وذلك وفقاً لحالة الحمل ككل، لذا على كل حامل أن تعلم متى يكون الصيام خطراً على الجنين؟

متى يكون الصيام خطراً على الجنين؟

حول الإجابة على متى يكون الصيام خطراً على الجنين، قالت الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن حالة الحامل الصحية، وكذلك حالة الجنين والمرحلة التي يمر بها يؤثران على قرار صيامها، لأنه لا يصح أن تصوم الحامل دون استشارة الطبيب، ودون التأكد من سلامتها وسلامة جنينها واستقرار حالة الحمل، وكذلك دون علمها مسبقاً بما يحقق سلامتها وسلامة جنينها في حال سمح لها الطبيب بالصيام.

وأوضحت العسلي أن هناك حالات طبية تمنع الحامل من الصيام لأن فيه خطورة كبيرة على الجنين وعلى مسيرة الحمل، وهذه الحالات مثل :

الصيام في الشهور الأولى من الحمل

متى يكون الصيام خطراً على الجنين، بحسب العسلي تعتبر الشهور الأولى من الحمل فترة دقيقة وحساسة للغاية، كونها فترة تكوين الجنين التي يكون فيها الجنين بحاجة إلى توافر العديد من العناصر والفيتامينات ليتكون وينمو بشكل سليم، ولذلك لا ينصح بصيام الحامل في هذه الفترة من الحمل.

وقالت العسلي أن الشهور الأولى من الحمل هي شهور الوحام التي تعاني فيها الحامل من أعراض القيء والغثيان، وهي أعراض تضعف من صحة الحامل، وقد تدخلها في حالة شديدة من الجفاف وسوء التغذية إذا صامت، ولذلك شددت العسلي على عدم صيام الحامل في الشهور الأولى لأنه يمثل خطراً كبيراً على الجنين.

المرحلة الأخيرة من الحمل

متى يكون الصيام خطراً على الجنين، قالت العسلي أنه لا يمكن للحامل الصيام مع دخولها في الثلث الأخير من الحمل كونه يمثل المرحلة الأخيرة منه، وهي تحديداً ( الشهر السابع والثامن والتاسع)، والسبب في ذلك، كبر حجم الجنين نتيجة لتزايد نموه، وكذلك زيادة إحتياجاته، الأمر الذي يجعل الصيام خطر على الجنين، وخصوصاً مع ضعف الحامل أثناء الصيام وفقدها لكثير من العناصر المهمة.

كما قالت العسلي أنه من الخطر أن تتعرض الحامل لمجهود شاق أو إرهاق أو جوع شديد أو عطش، لأن ذلك يُدخلها في مرحلة خطيرة هي مرحلة سوء التغذية، وخصوصاً مع عدم إهتمامها بما يجب عليه القيام به في حالة الصيام، وإغفالها عن كثير من الأمور التي تتعلق بغذائها وسلوكياتها منذ لحظة الإفطار وحتى وجبة السحور، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على الجنين.

متى يكون الصيام خطراً على الجنين، وأخيراً، أكدت العسلي على حالات أخرى لا يجب أن تصوم فيها الحامل لأن صيامها يعد خطراً على الجنين مثل: إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم، الإصابة بسكري الحمل.