إذا حالفك الحظ وقابلت ملكة بريطانيا.. 5 قواعد صارمة عليك اتباعها

هل حالفك الحظ للقاء إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، أو أحد أفراد عائلتها المالكة البريطانية؟، إذ كنت ضمن العدد القليل الذي قابلهم فبالضرورة أنك أحسنت التصرف، ولكن في حالة أنك لم تقابلهم إلى الآن، فهناك العديد من قواعد البروتوكول الملكي التي عليك اتباعها.

وفيما يلي نتعرف على 5 قواعد ملكية عليك اتباعها عند مقابلة الملكة إليزابيث الثانية أو أحد أفراد عائلتها المالكة البريطانية.

أنجلينا جولي تتبع البروتوكول الملكي في حضور الملكة إليزابيث الثانية
أنجلينا جولي تتبع البروتوكول الملكي في حضور الملكة إليزابيث الثانية

1. كيف تخاطب أفراد العائلة المالكة البريطانية؟

من المهم معرفة كيفية مخاطبة أفراد العائلة المالكة البريطانية بالطريقة الصحيحة، عندما تتحدث مع الملكة إليزابيث الثانية، فإن عليك مناداتها بـ "صاحب الجلالة"، وبعد ذلك "سيدتي"، كما يجب مخاطبة أفراد العائلة الآخرين بلقب "صاحب السمو الملكي" وبعد ذلك "سيدي" بالنسبة للرجال منهم و"سيدتي" للسيدات.

2. تحية الملكة إليزابيث الثانية

تختلف الطريقة التي يجب تحية الملكة إليزابيث الثانية، بها عن تحية أي فرد آخر فعادة ما تقوم النساء بثنى رجلها، أما الرجال فتنحني انحناءه خفيفة، برأسها.

لا ينبغي لمس الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
لا ينبغي لمس الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

3. لا ينبغي لمس الملكة إليزابيث الثانية

لا ينبغي لمس ملكة بريطانيا في أي وقت، ولا حتى عن طريق الخطأ، يُمكنك لمسها أثناء المصافحة فقط، ويرجع تاريخ هذه القاعدة إلى العصور الوسطى.

ولا ننسى انزعاج الملكة إليزابيث الثانية، عندما وضعت ميشيل أوباما في عام 2009، ذراعها حول جلالة الملكة في بادرة دافئة منها، ولكنها بذلك كسرت أحد القواعد الملكية.

وإلى الآن تحتفظ العائلة المالكة البريطانية ببروتوكول صارم في التعاملات مع الآخرين وحتى إن كانوا من عائلات ملكية أخرى، فيأتي لمس الملكة إليزابيث من القواعد التي يكون فيها كسر للقواعد الملكية، فالطريقة الوحيدة للسلام عليها هو من خلال مصافحتها باليد، إذ بدأت هي بمد يديها.

5 قواعد صارمة عليك اتباعها في حضور الملكة إليزابيث الثانية
5 قواعد صارمة عليك اتباعها في حضور الملكة إليزابيث الثانية

4. لا تسأل أسئلة شخصية

لا تسأل الملكة إليزابيث الثانية أو أفراد العائلة المالكة البريطانية أسئلة شخصية، كما يجب ألا تتحدث إلا إذا تحدثت إليك، ولا تبدأ موضوع جديد أو تُغيّر الموضوع أثناء إجراء محادثة قصيرة مع جلالتها.

فوفقًا للبروتوكول الملكي، تتحدث الملكة إليزابيث الثانية أولاً مع ضيوف الشرف الجالسين على جانبها الأيمن، ثم تتحول إلى الضيوف الجالسين على يسارها.

5. لا تبدأ تناول الطعام قبل الملكة

وإذا حالفك الحظ ودعوت إلى تناول الطعام من جلالة الملكة، فعليك التوقف عن تناول الأكل إذا توقفت جلالتها عن تناوله، وقد بدأت هذه القاعدة منذ قرون مع النظام الملكي البريطاني، كما يجب أن تتناول الملكة الطعام أولاً.

الصور من AFP