النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

مدل بيست تكشف عن برنامج مؤتمر إكس بي لتعزيز قطاع الموسيقي في المنطقة

فعالية مدل بيستال تمتد على مدى ثلاثة أيام بين 13 و15 ديسمبر
1 / 4
فعالية مدل بيستال تمتد على مدى ثلاثة أيام بين 13 و15 ديسمبر
فعالية مدل بيستال تجمع نخبة العقول لقيادة التغيرات الثقافية والاقتصادية في القطاع الموسيقي في الشرق الأوسط
2 / 4
فعالية مدل بيستال تجمع نخبة العقول لقيادة التغيرات الثقافية والاقتصادية في القطاع الموسيقي في الشرق الأوسط
مدل بيست تكشف عن برنامج مؤتمر إكس بي لتعزيز قطاع الموسيقي في المنطقة
3 / 4
مدل بيست تكشف عن برنامج مؤتمر إكس بي لتعزيز قطاع الموسيقي في المنطقة
يحضر مدل بيست العديد من رواد القطاع المحليين والدوليين لمناقشة آليات تطوير القطاع الموسيقي في المنطقة
4 / 4
يحضر مدل بيست العديد من رواد القطاع المحليين والدوليين لمناقشة آليات تطوير القطاع الموسيقي في المنطقة

أعلنت شركة مدل بيست عن تفاصيل جدول الأعمال وقائمة المتحدثين الأولية في مؤتمر إكس بي للموسيقى، الفعالية الفريدة من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وتستضيف العاصمة السعودية هذه الفعالية على مدى ثلاثة أيام بين 13 و15 ديسمبر القادم، بحضور العديد من رواد القطاع المحليين والدوليين لمناقشة آليات تطوير القطاع الموسيقي في المنطقة.

وتعليقاً على الموضوع، صرّح رمضان الحرتاني، الرئيس التنفيذي لدى مدل بيست: "يهدف مؤتمر إكس بي للموسيقى إلى تسريع وتيرة نمو القطاع في جميع أنحاء المنطقة، حيث يجمع تحت مظلته أبرز الأسماء والعقول المبدعة في القطاع لمشاركة نظرتها المستقبلية وخلاصة تجاربها، والمساهمة في عقد حوارات بنّاءة تهدف إلى اتخاذ خطوات إيجابية للنهوض بإنتاجنا الموسيقي".

وتضمّ قائمة الحضور ممثّلين عن جهات مختلفة، من العلامات التجارية والناشرين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية وشركات تنظيم الفعاليات ورواد الاعمال ووسائل الإعلام المتخصصة في القطاع. وتتمحور جميع الأنشطة في المؤتمر حول أربع ركائز أساسية من شأنها تطوير القطاع الموسيقي في المنطقة، وتشمل تنمية المواهب، وتطوير المشهد الموسيقي، وتحديد السياسات المناسبة، والأثر الاجتماعي.

ويتضمّن محور تنمية المواهب 12 نشاطاً تناقش في مجملها مواضيع هامةً مثل مقوّمات المحتوى الأصلي وطريق الاحتراف والتقنيات الحديثة في القطاع. ويبدأ المؤتمر بأداء فني مباشر مع جلسة حوار تتناول ركائز النجاح في عالم الموسيقى مثل التعليم والابتكار التقني والاستثمار. كما تناقش أنشطة الفعالية المختلفة التحديات الثقافية التي تقف عائقاً أمام الوصول إلى الاحترافية في القطاع الموسيقي، خاصةً ضمن منطقة لا تعترف بالموسيقى كمسار مهني مستقل له إمكاناته الخاصة. كما يركّز المؤتمر على أهمية التقنيات في رعاية المواهب، حيث يسلّط الضوء على مواضيع متنوعة تشمل أحدث منصات الإنتاج والأدوات والابتكارات التي يمكنها دعم المبدعين الناشئين في عالم الموسيقى.

ويبرز من بين المتحدثين الذين يناقشون مقومات المحتوى الأصلي Chaz Jenkins من Chartmetric، بينما يتناول الثنائي الكويتي Sons of Yusuf موضوع الاحتراف. في حين يناقش كل من Dr Peter Evans من Let The Music Play، و Janes Sawari من Sinofy Group، إلى جانب Eric Reithler-Barros من Let The Music Pay (dba RCRDSHP) موضوع الموسيقى والتقنيات الخاصة بها حيث يشاركون معرفتهم وخبراتهم وتجاربهم في هذا المجال.

ويقدّم المؤتمر برامج نهارية غنية بالمحتوى التثقيفي من خلال العديد من الأنشطة المتنوعة، بما في ذلك العروض الحية والجلسات وورش العمل والحوارات والمناقشات التي يتوزع فيها الحضور حول الضيوف، في حين يشمل البرنامج الليلي أنشطةً مميزةً بمشاركة علامات إقليمية متخصصة في تنظيم الفعاليات بمشاركة نخبة من الفنانين المميزين في مختلف فئات القطاع، مما يجعل من المؤتمر منصةً ترويجيةً لعلامات تنظيم الفعاليات المحلية والإقليمية.

أمّا المحور الخاص بتطوير المشهد الموسيقي، فيتضمّن 19 نشاطاً تتناول مواضيع مختلفةً مثل الحياة الليلية والسياحة الإبداعية والإعلام وحقوق النشر، إضافةً إلى جلسات الحوار التشاركية حول دور الموسيقى في تعزيز حضور الرياض في القطاع العالمي، وأهمية ترسيخ مكانة بعض المواقع عند الجمهور من خلال الموسيقى. كما تركّز الجلسات على دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم المواهب الموسيقية وتطوير أدوات تنمية القطاع على المستوى الاقتصادي في المملكة العربية السعودية والمنطقة. ويشمل المحور أيضاً عرض السلسلة الوثائقية، أمبليفاي، التي تستعرض من خلال أربع حلقات رحلة المدير التنفيذي لدى مدل بيست ومنسّق الموسيقى السعودي الشهير بلقب Baloo أثناء استكشافهما للحياة الليلة في كل من أمستردام ونيويورك وبرلين وسراييفو. كما ينقل منسق الموسيقى Baloo تجربته إلى الرياض لتعزيز مشهد الحياة الليلية المتنامي بصورة بارزة تلبيةً لاحتياجات الشباب السعودي، والتأكيد على أهميته في دعم السياحة وتوليد فرص العمل وبالتالي المساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

أمّا قائمة المتحدثين في موضوع السياحة الإبداعية، فتشمل مختص الاستدامة السياحية Nico Mulder في Mulder. بينما يغطّي موضوع الإعلام Omar Basaad من Coexit Records والاستشاري Alex Andarakis. أما بالنسبة لمجتمع حقوق التأليف والنشر يغطّيه Moe Hamzeh، المدير العام لدى Warner Music Middle East؛ وIrene Bauzá نائبة الرئيس للعمليات في Unison Rights؛ و Mohammed Abood من Boxout.fm، ممثلين جلسات مثل؛ حقوق النشر: مهمة للجميع، حوكمة مستقبل حقوق الموسيقة بالتقنيات الجديدة وفهم كيف يُدفع للفنّان.

ويضمّ محور تحديد السياسات 11 نشاطاً تتناول مواضيع مثل الدعم والتمثيل والسياسات الموسيقية والتحليل وجمع البيانات؛ وتغطي العديد من القضايا الهامة في القطاع على مستوى المنطقة، بما في ذلك تمكين المرأة ورفع مستوى الوعي بأهمية المساواة بينها وبين الرجل في القطاع الموسيقي، فضلاً عن تعزيز حضور القطاع أمام صناع القرار في المنطقة. ومن المقرر إطلاق نقاشات بين ممثلين من مختلف أنحاء العالم نجحوا في تحويل مدنهم إلى أيقونات موسيقية، إضافةً إلى جلسات معمّقة حول التأثير الاقتصادي المحتمل لقطاع الموسيقى على المملكة العربية السعودية. في حين تقدّم الجلسة الأخيرة من هذا المحور تقريراً ثقافياً يتناول المشهد الموسيقي الناشئ في منطقة الشرق الأوسط.

ويبرز من بين المتحدثين في موضوع دعم القطاع وتمثيله في مؤتمر XP كل من Andreea Magdalina من shesaid.so؛ بينما يتناول David Boyle، من Audience Strategies LTD.، موضوع السياسات الموسيقية؛ في حين تتحدث Christine Osazuwa من Pollen حول موضوع جمع البيانات.

كما يتضمن محور الأثر الاجتماعي 9 أنشطةً تركّز على مواضيع متنوعة مثل الرفاهية والمساواة والعدالة الاجتماعية والاستدامة؛ وتتناول سبل نجاح استضافة فعاليات آمنة بالتعاون مع مؤسسات الصحة العامة، فضلاً عن استعراض العديد من القصص المتعلقة بتمكين المرأة الموسيقية في الأسواق الناشئة، وبناء نموذج سياحي مستدام بيئياً في قطاع الموسيقى ضمن منطقة الشرق الأوسط.

×