ملكة بريطانيا ترسل تحية طيبة لرئيسة بربادوس أحدث جمهورية في العالم

أرسلت الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا تحية إلى دولة باربادوس Barbados التي أصبحت أحدث جمهورية في العالم، بعد انفصالها بشكل نهائي عن المملكة المتحدة وانتخاب أول رئيسة جمهورية لها وهي السيدة ساندرا ماسون Sandra Mason.

الملكة إليزابيث الثانية تهنئ السيدة ساندرا ماسون أول رئيسة جمهورية لدولة باربادوس
الملكة إليزابيث الثانية تهنئ السيدة ساندرا ماسون أول رئيسة جمهورية لدولة باربادوس  

كتبت الملكة إليزابيث الثانية: "في هذه المناسبة الهامة وتوليك المنصب كأول رئيسة لجمهورية بربادوس، أتقدم بالتهنئة لك ولجميع سكان بربادوس".

وتابعت ملكة بريطانيا قائلة: "على مر السنين، تمتعت البلدين بشراكة قائمة على القيم المشتركة والازدهار والتعاون الوثيق في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك العمل بشأن قضية تغير المناخ".

وأضافت جلالة الملكة "أنه أيضا مصدر ارتياح كبير لنا أن تظل بربادوس مشاركا نشطا داخل منظمة الكومنولث، وأنا أتطلع إلى استمرار الصداقة بين بلدينا وشعبينا."

أنهت الملكة إليزابيث الثانية رسالتها "بينما تحتفل بلدكم اليوم بهذا الحدث العظيم، أبعث إليكم وإلى جميع سكان بربادوس بأحر تمنياتي بالسعادة والسلام والازدهار في المستقبل" ثم وقعت الرسالة بـ "Elizabeth R."

الأمير تشارلز خلال زيارته إلى دولة باربادوس Barbados
الأمير تشارلز خلال زيارته إلى دولة باربادوس Barbados 

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز The New York Times حصلت باربادوس على استقلالها لأول مرة عن بريطانيا في عام 1966. وأعلنت البلاد في سبتمبر الماضي أنها ستستبعد الملكة إليزابيث الثانية من رئاسة الدولة، لتنهي ما يقرب من 400 عام من الحكم البريطاني.

لم تستطع الملكة إليزابيث الثانية حضور حفل إعلان الجمهورية يوم الإثنين الماضي بسبب حالتها الصحية، بينما سافر الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا إلى باربادوس لحضور مراسم الاحتفال.

قال الأمير تشارلز خلال كلمته التي القاها إن "العلاقات بين البلدين ستظل كما هي، ويتضمن ذلك الروابط التي لا تعد ولا تحصى بين شعوب بلدينا، والتي من خلالها تتدفق مشاعر الإعجاب والمودة والتعاون".

والجدير بالذكر أن ساندرا ميسون Sandra Mason فازت بثلثي الأصوات في الجلسة العامة لمجلسي البرلمان، لتصبح أول رئيسة لدولة بربادوس منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1966.

الصور من AFP