النسخة الإلكترونية

تعرفوا على آية البكري الرئيس التنفيذي لـ "بينالي الدرعية" وقائدتها نحو النقلة النوعية لمنظومة الفن بالمملكة

آية البكري الرئيس التنفيذي لـ بينالي الدرعية وقائدتها نحو النقلة النوعية لمنظومة الفن بالمملكة
1 / 5
آية البكري الرئيس التنفيذي لـ بينالي الدرعية وقائدتها نحو النقلة النوعية لمنظومة الفن بالمملكة
إطلاق أول بينالي سعودي دولي
2 / 5
إطلاق أول بينالي سعودي دولي
بينالي الدرعية للفن المعاصر 2021
3 / 5
بينالي الدرعية للفن المعاصر 2021
تحضر مؤسسة ثنائيات الدرعية للدورة الأولى من البينالي
4 / 5
تحضر مؤسسة ثنائيات الدرعية للدورة الأولى من البينالي
مؤسسة بينالي الدرعية
5 / 5
مؤسسة بينالي الدرعية

مع استعدادات مؤسسة "ثنائيات الدرعية" لانطلاق "بينالي الدرعية" أول بينالي سعودي دولي، نلقي الضوء على الأستاذة "آية حبيب البكري" التي تتولى منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بينالي الدرعية" وقائدتها نحو نقلة نوعية لمنظومة الفن في المملكة.

"بينالي الدرعية": إطلاق أول بينالي سعودي دولي.. "آية البكري" الرئيس التنفيذي

أكدت مؤسسة "بينالي الدرعية" عن فخرها بإطلاق أول بينالي سعودي دولي بالتزامن مع ما تشهده المملكة من نقلات نوعية في الفنون والثقافة ما سيوفر منصة عالمية للحوار والتبادل الثقافي، ونوهت إلى أن "آية البكري" هي الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية وقائدتها نحو نقلة نوعية لمنظومة الفن في المملكة.

علما بأن "آية البكري" تتولى منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة "ثنائيات الدرعية"، تحت رئاسة وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "ثنائيات الدرعية"، والتي ستقيم بيناليها الأول للفن المعاصر خلال الفترة من 11 ديسمبر 2021 إلى 11 مارس 2022 في حي "جاكس" بمحافظة الدرعية.

وكانت "آية البكري" قد أكدت مسبقا بأن بينالي الفن المعاصر الأول في المملكة يعد حدثاً مهما، لأنه يبني ركائزه على الحِراك الثقافي الذي يجري في البلاد، وأيضاً لأنه يشكل جزءاً من خطةٍ أوسع لتحويل "الدرعية" إلى وجهة فنية عالمية جاذبة ومنصة تشجع على الحوار بين الفنانين من جميع أنحاء العالم في بيئة مخصصة تدعم التعبير الإبداعي وتحث عليه.

تعرفوا على "آية البكري" الرئيس التنفيذي لـ "بينالي الدرعية"

تتولى الأستاذة "آية حبيب البكري" المتخصصة في الثقافة المعاصرة هذا المنصب القيادي نظير خبرتها التي تتجاوز العشر سنوات في قطاع الفنون في أوروبا والمملكة العربية السعودية.

وكانت "آية البكري" قد حصلت على درجة البكالوريوس في الاتصالات العالمية من الجامعة الأمريكية في باريس، وبعد تخرجها، بدأت حياتها المهنية في معرض فني فرنسي مشهور عالميًا، حيث انغمست في عالم الفن المعاصر الدولي وتعلمت جوانب التجارة والأعمال، وعندما عادت إلى المملكة اكتسبت المزيد من الخبرة المهنية في قطاع الفن بالعمل مع منظمة ثقافية تعمل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بالتعاون مع المؤسسات والمعارض المشهورة محليًا في المملكة، وتسعى البكري لأن تصبح معلمة ووسيطة بين عالم الفن السعودي والمجتمع الثقافي الدولي.

الدورة الأولى من "بينالي الدرعية" للفن المعاصر

يُذكر بأن مؤسسة "ثنائيات الدرعية" قد كشفت مسبقا عن عنوان الدورة الأولى من "بينالي الدرعية" للفن المعاصر الذي سيقام خلال الفترة من 11 ديسمبر 2021 إلى 11 مارس 2022 في حي "جاكس" بمحافظة الدرعية، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث ستندرج أعمال البينالي تحت عنوان "تتبع الحجارة" المستوحى من المقولة الشهيرة "عبور النهر من خلال تتبّع الحجارة" التي اشتهرت خلال فترة الثمانينيات كتعبير مجازي للنشاط الثقافي في ذروة التطور الاجتماعي والاقتصادي.

ويعد "بينالي الدرعية" واحداً من مبادرات وزارة الثقافة، بإشراف مؤسسة "ثنائيات الدرعية" التي ستتولى إقامته وتنظيمه بشكل سنوي بالتناوب مع البينالي الإسلامي، وذلك في حي "جاكس" بالدرعية التي تم تطويرها مؤخراً لخدمة الفن والفنانين بمساحة تبلغ 20 ألف متر مربع.

ويتضمن بينالي الدرعية ستة أقسام تتناول موضوعات تشمل الذاكرة والمحافظة على التراث، والتطور الثقافي، والمشاركة المجتمعية، والتأثيرات العالمية، والعلاقة بالروح، وسيطلق البينالي من خلال موضوعاته واقسامه منصةً جديدة للتبادل الثقافي بين المملكة وعالم الفن الدولي، كما سيتيح فرصة غير مسبوقة للجمهور المحلي للتعرف على الفنون المعاصرة العالمية من خلال عرض أعمال فنية لما يقارب 70 فناناً عالمياً ومحلياً.

الصور من حساب "مؤسسة بينالي الدرعية" على "تويتر".

×