هل يمكن الحمل بتوأم في كيس واحد

الحمل بتوأم في كيس واحد، رغم متاعب الحمل بتوأم إلا أن له شعوراً آخر، شعور مضاعف من كل شيء، من الفرح ومن السعادة، ومن كل ما ينتاب الأبوين من مشاعر جميلة وراقية.

ومن الأسئلة التي تراود الأمهات، سؤال هل يمكن الحمل بتوأم في كيس واحد، ومعرفة المزيد عن الحمل بتوأم، ونصائح تحقيق سلامة الأم والأجنة بعد حدوثه.

الحمل بتوأم في كيس واحد

  • هل يمكن الحمل بتوأم
  • نصائح للحامل في توأم

هل يمكن الحمل بتوأم في كيس واحد؟

حول الحمل بتوأم في كيس واحد، تقول الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن هناك نوعان من الحمل بتوأم، الأول وهو التوأم غير المتطابق الذي ينتج عن بويضتين مختلفتين تم تخصيبهم بحيوانين من الحيوانات المنوية نتج عنه الحمل في اثنين من الأجنة مختلفين في النوع والشكل، والنوع الثاني وهو التوأم المتطابق الذي ينتج عن نجاح اثنين من الحيوانات المنوية في الدخول إلى بويضة واحدة وتخصيبها، فينتج الحمل بتوأم في كيس واحد وباثنين من الأجنة من نفس الصفات ونفس النوع ولهما مشيمة واحدة.

ولذلك تقول كاظم أن الحمل بتوأم في كيس واحد هو الحمل بتوأم متطابق في كيس حمل واحد ومشيمة واحدة وبذلك يمكن حدوث الحمل بتوأم بكيس واحد.

نصائح للحامل في توأم

  1. على الحامل بتوأم أن تعلم أن أعراض الحمل بتوأم تكون مضاعفة ولذلك عليها سؤال طبيبها عن كل ما يزعجها منها لتخفيف حدة أعراض الحمل.
  2. بداية يجب أن تعلم الحامل أن الحمل بتوأم في كيس واحد أو كيسين يحتاج إلى تغذية سليمة ومتوازنة لتوفير إحتياجات الحمل بتوأم، ولتتجنب الحامل أي مضاعفات أخرى قد تواجهها أثناء الحمل.
  3. متابعة الحمل من الطبيب منذ بدايته والإنضباط فيه حتى يكون على علم بكل تطورات الحمل بتوأم، حتى يمكنه التدخل في الوقت المناسب.
  4. الإلتزام بتناول المكملات الغذائية وفقاً لإرشادات الطبيب وفي الوقت المناسب والذي يكون بعد فترة الثلاثة شهور الأولى، حيث تكوين الأجنة.
  5. الراحة مطلوبة ولكن وفقاً لتعليمات الطبيب.
  6. يجب على الحامل سرعة إستشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض غير صحية ليقوم الطبيب بفحص الحامل والتأكد من سلامة التوأم.

وأخيرا يمثل الحمل بتوأم في كيس واحد سعادة كبيرة للأم التي تتمنى ولادة توأم متطابق، ولكي تكتمل هذه الفرحة عليها برعاية حملها بدقة والإلتزام بكل توصيات الطبيب.