أبرز الوجوه النسائية المشاركة في دورات الألعاب الأولمبية

تعد مشاركة اللاعبات السعوديات في دورة الألعاب الأولمبية في "أولمبياد طوكيو 2020" خطوة إيجابية فاصلة وهامة للرياضة النسائية السعودية، ومؤكدة للطفرات المثيرة التي تشهدها الرياضة النسائية السعودية في إطار تمكين ودعم المرأة السعودية ضمن رؤية المستقبل على كافة الأصعدة والمجالات.

أبرز اللاعبات السعوديات في دورات الألعاب الأولمبية

شاركت اللجنة الأولمبية السعودية بأكبر بعثة أولمبية في تاريخ السعودية بأولمبياد طوكيو 2020، وكان من أبرز الوجوه النسائية المشاركة ضمن الوفد السعودي المشارك في الأولمبياد، العداءة السعودية "ياسمين الدباغ"، ولاعبة الجودو السعودية "تهاني القحطاني"، هذا بالإضافة إلى مشاركة لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة "مريم المرسل".

ولا تعد تلك المشاركات هي المشاركات الأولى للسعوديات في دورات الألعاب الأولمبية فلقد سبقتهن العديد من اللاعبات السعوديات ومن أبرزهن العداءتين "سارة عطار" و"كاريمان أبو الجدايل" ولاعبتي الجودو "وجدان شهرخاني" و"جود فهمي" ولاعبة المبارزة "لبنى العمير".

أبرز الوجوه النسائية المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020

ياسمين الدباغ

مشاركة ياسمين الدباغ في أولمبياد طوكيو 2020 الصورة ن حساب الاولمبية السعودية على تويتر

شاركت العداءة السعودية "ياسمين عمرو الدباغ" لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى في أولمبياد طوكيو 2020، عقب إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن تأهلها للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020.

ومثلت مشاركة العداءة "ياسمين الدباغ" أولمبياد طوكيو 2020 المحافظة على تواجد المرأة السعودية في الأولمبياد منذ مشاركتها لأول مرة في لندن 2012 ومن ثم ريو 2016، حيث تعتبر السعودية السادسة في الألعاب، عقب العداءة سارة عطار ولاعبة الجودو وجدان شهرخاني اللتين شاركتا في أولمبياد لندن، وعطار ولاعبة المبارزة لبنى العمير والعداءة كاريمان أبو الجدايل، إضافة إلى لاعبة الجودو جود فهمي.

تهاني القحطاني

 تهاني القحطاني في منافسات أولمبياد طوكيو الصورة من حساب الاولمبية السعودية على تويتر

شاركت لاعبة الجودو السعودية "تهاني القحطاني" في منافسات دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، والتي بدأت بممارسة الجودو في 2018 وشاركت في معسكرات في القاهرة وطشقند بجانب المعسكرات الداخلية، كما شاركت في بطولة العالم 2021 في بودابست حيث حلت في المركز 17.

ولقد وصف الاتحاد الدولي للجودو مشاركة القحطاني بأنه تطور كبير في لعبة الجودو النسائية بالسعودية، والتي بدأت في الاعتماد على اللاعبات الإناث منذ أولمبياد لندن 2012، عن طريق المتسابقة وجدان شهرخاني، ومحافظة الجودو النسائي السعودي على مشاركاته في دورة الألعاب الأولمبية منذ نسخة 2012، وكذلك مشاركة السعودية جود فهمي، في نسخة أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

مريم المريسل

جاء انضمام لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة "مريم المرسل" إلى قائمة المتأهلين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية 2020، كأول لاعبة سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة في كرة الطاولة تتأهل للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، حيث استطاعت بالإصرار والإرادة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بعد حصولها على الـ "وايد كارد"، وحيازتها لتصنيف متقدم بالاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وكانت المريسل قد شاركت مسبقا في البطولة الدولية البارالمبية في العاصمة المصرية القاهرة، وحصلت على الميدالية البرونزية.

أبرز الوجوه النسائية المشاركة في دورات الألعاب الأولمبية

كان من أبرز الوجوه النسائية المشاركة في دورات الألعاب الأولمبية السابقة، "سارة عطار" ولاعبة الجودو "وجدان شهرخاني" أوائل السعوديات المشاركات في أولمبياد لندن 2012، وكذلك شاركت "سارة عطار" ولاعبة المبارزة "لبنى العمير" والعداءة "كاريمان أبو الجدايل"، إضافة إلى لاعبة الجودو "جود فهمي"، في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وجدان شهرخاني

وجدان شهرخاني الصورة من حسابها على تويتر

كانت لاعبة الجودو "وجدان شهرخاني" أول لاعبة جودو سعودية تشارك في الأولمبياد، بمشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية في لندن لعام 2012، وهي لاعبة متخصصة بوزن فوق 78 كلغ، وعلى الرغم من عدم تحقيقها لأي ميدالية حينها إلا أنها مثلت نقطة بداية لمشاركة المرأة السعودية مستقبلا في الأولمبياد، وكانت وجدان شهرخاني قد درست الجودو، كونها رياضة ترتبط بعائلتها، حيث كان والدها حكمًا في هذه اللعبة.

سارة عطار

تعد "سارة عطار" أول عداءة سعودية تشارك في الالعاب الاولمبية التي اقيمت عام 2012 بلندن ضمن الوفد السعودي، حيث تخصصت في سباق 800 متر، وخاضت مسابقة اولمبياد لندن 2012 وحصلت على المركز الثامن في مجموعتها، ثم عادت عطار للظهور من جديد وكان لها مشاركة مميزة في البرازيل بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

كاريمان ابوالجدايل

كاريمان أبو الجدايل الصورة من حسابها على تويتر

كانت العداءة "كاريمان ابوالجدايل" أول عداءة أولمبية سعودية تنافس في بطولة سباق ال١٠٠متر للسيدات في (أولمبياد ريو ٢٠١٦)، وكانت قد شاركت أيضا في بطولة العالم لألعاب القوى التي احتضنتها مدينة بورتلاند الامريكية خلال شهر مارس 2016، وذلك قبل أن تتحول من عداءة إلى بطلة في التجديف، لتكون أول بطلة سعودية على مستوى الخليج وآسيا تحقق التأهل إلى المحفل العالمي في رياضة التجديف، والذي يعد أول تمثيل وطني للسعودية في بطولة العالم.

جود فهمي

تحمل "جود فهمي" سيرة متميزة في بطولات الجودو، وتمكنت من تحقيق العديد من الانجازات في هذه الرياضة، حيث انها حصلت على المركز الأول في البطولة الوطنية الشتوية للجودو في أمريكا عام 2015، متفوقة على 8 دول، وكذلك شاركت في التنافس في لعبة الجودو لوزن تحت 52 كيلوجرام في دورة الألعاب الأولمبية عام 2016 التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

لبنى العمير

شاركت "لبنى العمير" بمنافسات المبارزة في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وتعتبر أول امرأة سعودية تشارك في رياضة المبارزة في الألعاب الاولمبية، وحققت العمير مستويات مرضية في رياضة المبارزة التي تحظى بعناية واهتمام من قبل الجهات المعنية في السعودية بهدف تطوير اللعبة والعمل على تحقيق الانجازات في المحافل القارية والاقليمية والعالمية.