غالا يوداشكينا

غالا يوداشكينا لـ"هي": دول الخليج ترسّخ نفسها كوجهة رائدة للأزياء ونقدّم في دبي أفضل تصاميمنا الحصرية

نادين منيّر
15 ديسمبر 2023

"فالنتين يوداشكين" Valentin Yudashkin، إسم انطلق عام 1989 من روسيا لكن سرعان ما لمع في عالم الأزياء فنال شهرة عالمية، لتصبح الدار أول علامة روسية في الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية والملابس الجاهزة. من تصاميم الأزياء الجاهزة، إلى ملابس السهرة وفساتين الزفاف، اشتهرت علامة "فالنتين يوداشكين" بأزيائها الراقية الفريدة والرائعة، حتى أن بعضها معروض في متاحف شهيرة مثل اللوفر، متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، متحف كاليفورنيا للأزياء، متحف الدولة التاريخي في موسكو، والمتحف الدولي للألعاب الأولمبية.

بعد وفاة مؤسس العلامة والمدير الابداعي، السيد فالنتين يوداشكين، في مايو 2023، تولت ابنته غالا يوداشكينا مقاليد دار الأزياء – حيث قامت بتطويرها وتوجيهها الإبداعي، وتهدف إلى الحفاظ على شهرة الشركة الدولية من خلال رؤية فنية جريئة.

بعد أن وقعت في حب التاريخ والعادات وكرم الضيافة في الشرق الأوسط، خطت غالا يوداشكين خطوة جديدة إلى الأمام، مع افتتاح ورشة العمل الجديدة وصالة العرض والمكاتب الإقليمية في دبي.

وفي هذه المناسبة كان لموقع "هي" هذا الحديث مع غالا يوداشكينا، المديرية الابداعية لعلامة "فالنتين يوداشكين".

غالا يوداشكينا، المديرية الابداعية لعلامة "فالنتين يوداشكين"
غالا يوداشكينا، المديرية الابداعية لعلامة "فالنتين يوداشكين"

اسم "فالنتين يوداشكين" Valentin Yudashkin حاضر في التقويم الرسمي لأسبوع الموضة في باريس، والدار عضو في الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية والملابس الجاهزة لأكثر من 20 عامًا. كيف نجحتِ في تحمّل هذه المسؤولية الكبيرة خلفًا لوالدك؟

أولاً، أود أن أشكر "هي" على الفرصة التي قدّمتها لكي أتمكن من رواية قصتنا والحديث عن تراث "فالنتين يوداشكين" والحرفية والإلهام.

نشأت في عائلة يوداشكين، وبعد أن تعرفت على الفن وإبداعات الأزياء الراقية بالإضافة إلى عالم الموسيقى والمسرح منذ سن صغيرة جدًا، شعرت دائمًا أن الخلافة هي مسألة وقت فقط.

لكن الطريق إلى أن أصبح المديرة الإبداعية والمالكة لأكبر وأشهر علامة أزياء روسية في العالم، وهي أيضًا العضو الروسي الوحيد في الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية والجاهزة، لم يكن سهلاً خلافًا للتوقعات، لأن الجميع اعتقدوا أن والدي، "فالنتين"، سيبقى معنا لفترة أطول، ليزين العالم بإبداعاته المذهلة والمبدعة.

هل يمكن أن تخبرينا عن ذكرى لديك مع والدك والتي ألهمتك لمتابعة تصميم الأزياء؟

عندما كان والدي يقضي وقت فراغه معي، فكنا نرسم في الاستوديو الخاص به، وهو أمر نادر جدًا حيث كان والداي يشاركان دائمًا في كل الجوانب التشغيلية لإدارة الشركة وتنميتها.

ما هي النصائح أو الدروس التي تعلّمتها من والدك وما زلت تتمسكين بها؟

الدروس الرئيسية التي لا أتمسك بها فحسب، بل أستخدمها أيضًا كإرشاد في الحياة الشخصية والمهنية هي أن "العائلة هي كل شيء، كن محترمًا وممتّنًا، أحب ما تصنعه واصنع ما تحبه".

افتتحت غالا يوداشكينا ورشة العمل الجديدة وصالة العرض والمكاتب الإقليمية في دبي
افتتحت غالا يوداشكينا ورشة العمل الجديدة وصالة العرض والمكاتب الإقليمية في دبي

علامة Valentin Yudashkin موجودة في موسكو وباريس وهونج كونج والآن دبي. هل يختلف ما تقدّمه الدار من بلد إلى آخر، أم أن تصاميمكم تناسب النساء من جميع الثقافات؟

بما أن كل دولة ومنطقة لديها هويتها الثقافية وتقاليدها وعاداتها الفريدة، فإننا نبذل قصارى جهدنا لتكريمها بتصاميم فريدة. نظرًا لأن روسيا في حد ذاتها دولة متعددة الثقافات والأعراق، فإن ابتكار قطع للعديد من الجماهير المختلفة هو شيء نسعى إليه، لأنه يساعد في تطوير التصاميم الأكثر روعة وابتكارًا.

حاليًا، صالة العرض الخاصة في دبي هي المكان الذي نقدّم فيه فقط أفضل قطعنا الحصرية بما في ذلك: القطع الفنية المميزة التي يمكن ارتداؤها، الأزياء الراقية، خدمات الزفاف وخدمات أتيلييه المخصصة، نظرًا لارتفاع الطلب على المنتجات عالية الجودة في دول الخليج.

كيف يمكنك وصف الحمض النووي للعلامة؟ وهل ستحافظين على أسلوب الدار أم ستضيفين لمسة مختلفة كمديرة إبداعية؟

ظل الحمض النووي للعلامة دائمًا كما هو منذ البداية، حيث كان دائمًا مهمًا للغاية بالنسبة لوالدي وهو مهم بالنسبة لنا للمضي قدمًا - الأنوثة الحقيقية وفن مساعدة المرأة على الشعور بالجمال والتمكين والثقة.

أما بالنسبة للمسة مختلفة، فسوف نستخدم المزيد من المنتجات والتقنيات والتصاميم المبتكرة التي تمزج بين تراث الهوت كوتور والرؤية الفنية الحديثة.

من مجموعة الأزياء الجاهزة لخريف وشتاء 2023
من مجموعة الأزياء الجاهزة لخريف وشتاء 2023

لماذا قررتم اتخاذ خطوة جديدة للأمام في منطقة الشرق الأوسط؟

تتميّز روسيا بتنوّعها الثقاقي والاجتماعي، كما أن العلامة تتمتع بشعبية كبيرة في المجتمع الراقي وهي الوجهة لحفلات الزفاف الكبرى، ولأن الكثير من عملاء الأزياء الراقية وحفلات الزفاف يأتون من هذه المنطقة، فقد كوّن الفريق خبرة في العمل مع عملاء يتشاركون معهم في العديد من التقاليد الدينية والاجتماعية، بالإضافة إلى الحب الحقيقي لأفضل جودة وملاءمة وتصاميم فريدة من نوعها.

كذلك، فإن هذه المنطقة باتت أقوى ماليًا واقتصاديًا يومًا بعد يوم، وترسّخ نفسها أيضًا كوجهة رائدة للأزياء، للتسوّق والعلامات الجديدة المثيرة والمصممين والفنون.

ماذا حضّرتِ لعرض الأزياء الأول في دبي؟

قمنا بإعداد وتقديم مجموعة هوت كوتور، مستوحاة من محادثاتي مع "فالنتين" في ما يتعلق بجمال المرأة، والتي تم تقديمها خصيصًا للعملاء المتطلبين للغاية، وتم تطويرها باستخدام مجموعة من التقنيات الفريدة التي لا تتوفر إلا لحرفيي دار فالنتين يوداشكين.

كل ما تنتجه العلامة فريد ومصنوع يدويًا ومحدود، لذلك لا نرى أبدًا الفستان نفس يرتديه شخصان مختلفان.

تقدّم علامة Valentin Yudashkin قطع أزياء حصرية ومنتجات جلدية وإكسسوارات وعطور. ما هي برأيك نقطة القوة بالنسبة للدار؟

الجواب بسيط جدًا. كل ما نقوم بتقديمه أو تطويره يجب أن يكون على أعلى مستوى من الجودة.

وهذا يعني أن قطعنا المميزة، الأزياء الهوت كوتور، وتصاميم الزفاف، لا مثيل لها من حيث الجودة والملاءمة والتصميم والخدمة.

ما هو مصدر إلهامك؟

يأتي الإلهام في الغالب من السفر والمحادثات مع أشخاص جدد والفن والموسيقى والطبيعة. لقد سافرنا مؤخرًا إلى كوريا الجنوبية للمرة الأولى ولكننا قد كوننا صداقات رائعة بالفعل، التقطنا صورًا مع مغني K-Pop رائع، واستكشفنا مدينة سيول القديمة الرائعة والمدينة الجديدة الإبداعية مع خلق ذكريات جميلة ألهمتني بلا شك.

من مجموعة الأزياء الكوتور لربيع وصيف 2024
من مجموعة الأزياء الكوتور لربيع وصيف 2024
من مجموعة الأزياء الكوتور لربيع وصيف 2024
من مجموعة الأزياء الكوتور لربيع وصيف 2024

هل هناك شخصية عربية مشهورة ترغبين في العمل معها؟

هناك الكثير! أصبحت من محبي الثقافة العربية منذ صغري عندما كنت أستمع إلى عمرو دياب، وبعد ذلك تابعت بروز هدى قطان وعلامة هدى بيوتي. نحن منفتحون جدًا على إنشاء صور فريدة للمشاهير الأكثر إبداعًا، وهو الأمر الذي صنعنا منه اسمًا كبيرًا، بعد أن عملنا مع فنانين رائعين مثل سيلين ديون لأدائها في Billboard Icon، إضافة إلى ليدي غاغا، نيكول شيرزينغر، نعومي كامبل وآخرين على مدى الثلاثين عامًا الماضية.

هل يمكنكِ أن تخبرينا عن مشاريعك المستقبلية؟

في الوقت الحالي، نركز على تنمية جمهور الأزياء الراقية وحفلات الزفاف على مستوى العالم، حيث تتمثل الأسواق الرئيسية في الدول العربية والهند والصين وجنوب شرق آسيا، بينما نطلق أيضًا المزيد من المنتجات مثل العطور ومستحضرات التجميل ومجموعة أكبر من المنتجات المنزلية.

لقد أطلقنا أيضًا شركة مشتركة للتصميم الداخلي والمعماري مع DFYN Design وهي شركة تصميم إماراتية محلية حديثة ومبتكرة للغاية. سيركز هذا المشروع على إنشاء مساحات سكنية وتجارية فريدة تجمع بين تقنيات DFYN المبتكرة والأثاث المصنوع يدويًا مع تصاميم Valentin Yudashkin.