الموضة الأخلاقية والمستدامة

الموضة الأخلاقية والمستدامة.. كيف يمكن إتباعها في 2024؟!

12 ديسمبر 2023

الموضة السريعة والموضة المستدامة، معايير تطلق على ضناعة الموضة، وصراع بين نهجين، الموضة السريعة هي الأكثر إعتماداً حول العالم، أكثرة المصانع العالمية، تعتمد هذا النهج، لما له من مردود مالي عالي، وقلة من العلامات التجارية العالمية، تعتمد اليوم الصناعة المستدامة، وهي في حالة تزايد. البعض يطلق على الموضة المستدامة، إسم أو تعبير آخر، وهو الموضة الأخلاقية، نظراً لإرتباط معايير هذه الموضة بالأخلاق عامة، من حيث الصناعة، ساعات عمل الموظفين، المردود الشهري الجيّد، معايير بيئية مدروسة، بالإضافة طبعاً إلى نظام لإستهلاك العام للملابس، وكيفية التخلص منها. كل هذه العوامل، ترتبط إرتباط وثيق بالأخلاق، الموضة المسؤولة، أيضاً، هي التي يعتكمد فيها الفرد على نفسه ويمارس رقابة ذاتية أخلاقية، ويشعر بمسؤولية كاملة، في كيفية الحفاظ على البيئة، العدل في القطاع الصناعي وعدم إستزاف اليد العاملة، بالإضافة طبعاً إلى فكرة التبرع والتخلص من الملابس التي لسنا بحاجتها بأسلوب أخلاقي عبر التبرع بها، أو بيعها من جديد بسعر متواضع. اليوم في هذا النص، سوف نتعرف أكثر على هذه الفكرة، التي يجب أن تكون اليوم، أسلوب حياة، مع بعض التعليمات، حول كيفية تطبيقها في المستقبل القريب، والإبتعاد تدريجياً عن نهج الموضة السريعة الذي يشكل اليوم خطر حقيقي وملموس على البيئة وعلى الأخلاق العامة. 

الموضة الأخلاقية والمستدامة
صورة من Shutter stock

خطوات عليكِ إعتمادها.. وأخرى تجنبيها

قد تختلط الأمور، بين ملابس صنعت بمعايير أخلاقية، وأخرى لا، ولنكون صريحين، الموضة السريعة مغرياتها كثيرة، ومتنوعة، فمن إسمها يمكننا تقدير، أنها ملابس بكميات مهولة وضخمة، صنعت بسرعة كبيرة، وبكميات ضخمة، لتلبي حاجات السوق، ولذلك قد تكون أسعارها متواضعة، ومغرية، نظراً أيضاً إلى ظروف العمل واليد العاملة التي يعتبر حقها مهدور في هذه الصناعة. البعض منا يلجأ إلى شراء البضائع التي تتبع صيحات الموضة العالمية، دون الإكتراث لخفايا هذه الصناعة، وهنا يجب الإلتفات قليلاً، والشعور بمسؤولية حيال ذلك، الصناعة البديلة خيار فرض علينا، لأن الموضة السريعة اليوم، باتت الطريق الأسرع للقضاء على حياتنا. النفايات الناجمة سنوياً عن مخلفات الملابس التي صنعت بأسلوب الموضة السريعة، تشكل اليوم خطرأ كبيراً على البيئة، وهير كارثة بكل ما للكلمة من معنا، ناهيك عن المواد الأولية السامة التي تحتاجها هذه المصانع لصناعة ملابس مضرة بالبية بكل ما للكلمة من معنى. خيار الموضة المستدامة والأخلاقية، بات اليوم حاجة للهروب من هذا الواقع المرير، ومسؤولية فردية عليناً جميعاً إعتمادها، للحد من المخاطر التي تهدد مستقبلنا ومستقبل أولادنا. 

الموضة الأخلاقية والمستدامة
كيفية التخلص من أغراضك الشخصية بذكاء 

طرق كثيرة، وخيارات قد تكون في البداية صعبة، أو مربكة، ولكن مع الوقت كل شيء يصبح أسهل، وما هو مربك يصبح عادة نمارسها بإرتياح شديد. أولاً عليكِ التفكير بأنك عنصر فعاّل في هذا المجتمع، عليكِ مسؤولية كاملة في كل ما يحدث، وأنت بقدرتك البسيطة، تستطيعي أن تؤثري على بيئتك المحيطة، ونشر العادات الجيدة.

إختاري الملابس التي أعيد تدويرها، أو الملابس التي صدرت من مصانع تعتمد نهج الموضة المستدامة، مصانع لا تحتقر اليد العاملة، وتعطي كل إنسان حقه، تراعي البيئة، وتعتمد مواد أولية غير مضرة بتاتاً. في البداية قد تحتاجين لبعض الوقت لإيجاد هذه المحلات وإكتشاف هذه المصانع، ولكن مع الوقت بترو الأمور أسهل.

إختاري النوعية لا الكمية، ليس من الضروري أن تشتري كمية كبيرة من الملابس، ربما قطعة توفيكي عن 5 قطع إعتمدت بطريقة غير سليمة، وهنا بالتأكيد ستلاحظين الفرق.

النقطة الأهم، لا ترمي ملابسك في النفايات، ساهمي في نشر فكرة إعادة الإستخدام، الملابس التي لا تريدينها، تخلصي منها بطريقة ذكية، قومي ببيعها من جديد بأسعار متواضعة، أو تبرعي بها لأشخاص بحاجة إليها.

بالإضافة إلى كل ما ذكرناه، يمكنك أيضاً، تغيير بعض التصاميم، مستعينة بخياطة ماهرة، ومن معطف طويل مثلاً، يمكنك الحصحول على قطعتين، والأمثال كثيرة. 

بهذه الخطوات البسيطة، تحققي تطور لافت في مجال الموضة المستدامة والأخلاقية، وبطريقة غير مباشرة، تساهمين في إنتشارها عبر محيطك، اتكون بمثابة عدوى إيجابية وسليمة. 

الموضة الأخلاقية والمستدامة
تعليمات عليكِ إعتمادها 

الموضة المستدامة.. خيارك الأمثل

كل ما ذكرناه اليوم، يعتمد على مسؤولية كل فرد، فهو خيار شخصي، يمكنك إعتماده ويمكنك الإبتعاد عنه، ولكن كوني أكيدة، أن هذا الخيار سيؤثر إيجاباً أو سلباً على حياتك وعلى حياة الآخرين. موضة أخلاقية، موضة مستدامة، موضة مسؤولة، أو موضة صديقة للبيئة، تعددت الأسماء، والمعنى واحد، موضة بديلة عن الموضة السريعة، التي لمسنا فعلياً مع مرور الوقت خطورتها على البيئة، وعلى اليد العاملة المهدور حقها. 

دور أزياء عالمية اليوم، إختارت نهج الموضة المستدامة والأخلاقية، وباتت تسوق لها بطريقة كبيرة، كذلك الأمر بالنسبة للمشاهير في العالم، الذين إختاروا إعتماد تصاميم وملابس من دور أزياء أو علامات تجارية تعتمد نهج الموضة المستدامة والأخلاقية. 

علامات شرق أوسطية وعربية كثيرة اليوم، تعتمد هذا النهج، بتصاميم عصرية، تواكب صيحات الموضة العالمية، يمكنك إختيار ملابسك منها، لتشجعي هذه الصناعة أكثر، ولتكوني أنت مراقبة ذاتية ومسؤولة أخلاقياً عن كل ما يحدث حولكِ، من أضرار وهد لحقوق الإنسان. 

الموضة الأخلاقية والمستدامة
الموضة المستدامة خيارك الأمثل

 

الموضة الأخلاقية والمستدامة
By M.A.R.Y علامة تجارية شرق أوسطية تعتمد الموضة المستدامة

 

الموضة المستدامة
جينيفير لوبيز بإطلالة من Giving Movement علامة تجارية تعتمد الموضة المستدامة

 

​   ​الموضة المستدامة
إطلالة من Abadia دار أزياء يعتمد الموضة المستدامة 

علامات تجارية أخرى ودور أزياء عالمية كثيرة اليوم تعتمد الموضة المستدامة والأخلاقية، نذكر منها دار ستيلا مكارتني Stella McCartney التي تعتبر السباقة في هذا المجال، وعلامة ريفورميشن Reformation، ومازر اوف بيرل Mother of Pearl، سيمون ميلر Simon Miller، غابرييلا هيرست Gabriela Hearst، ميشا نونو Misha Nonoo، هاوس اوف ساني House of Sunny، وغيرهم كثر. 

الموضة المستدامة
Stella McCartney تعتمد الموضة المستدامة 

 

الموضة المستدامة
Gabriella Hearst تعتمد الموضة المستدامة