مصممة الأزياء عبير باعشن

مصممة الأزياء عبير باعشن لـ"هي": تعاون SRMG ومجلس الأزياء السعودي فرصة للمصممين الناشئين لابراز مواهبهم وتقديم الدعم لهم

6 أكتوبر 2023

شددت مصممة الأزياء عبير باعشن على أن دور الموضة أصبح مهمًا جدًا في الكثير من المجالات في وقتنا الحالي،  فهي ساهمت في نقل المعرفة والأفكار والتراث بين شعوب العالم من خلال الإعلام، كما شهدت منطقتنا العربية وخصوصًا السعودية تطورًا واضحًا وملموسًا في قطاع الأزياء، حيث أنشئت هيئة الأزياء لتمكين وتطوير وتشجيع المصممين دعمًا لتوجه السعودية في رؤية ٢٠٣٠ المستقبلية.  

وعن أهمية التعاون بين SRMG ومجلس الأزياء السعودي بالنسبة لمصمم ناشئ على وشك الانطلاق بمسيرته المهنية، رأت أن هذا التعاون سيكون فرصة للمصممين الناشئين لخلق بيئة مناسبة لهم لابراز مواهبهم وتقديم الدعم لهم.

هذا اللقاء جاء في إطار احتفال مجلة "هي" بالجيل الجديد من مبدعي الأزياء السعوديين وذلك بالتعاون مع مجلس الأزياء السعودي وبدعم من "سيفورا الشرق الأوسط"، عبر إنتاج "لوك بوك" LOOK BOOK في جلسة تصويرية عكست تصاميم شبابية ملفتة ومبتكرة.

مكياج من علامة "سيفورا" SEPHORA
مكياج من علامة "سيفورا" SEPHORA

وأكدت باعشن أن مجلة "هي" بمثابة حلم كل مصمم، فهي تعتبر نافذة تُطلّ على كل ما هو جديد في صيحات الموضة والجمال من حول العالم، وتتناول موضوعات ذات صلة وثيقة للمرأة خصوصًا المرأة العربية. وأردفت "ظهور أولى تصاميمي على صفحاتها وأنا لازلت طالبة في جامعة الملك عبدالعزيز بقسم الأزياء والنسيج هو شعور بالفخر والانجاز".  "عرض تصماميمي في مجلة هي هو حلم تحقق، وفرصة اتيحت لي لتقديم افكاري وفني للناس، وسيلة لتعرّف الناس على شخصيتي وامكانياتي واشكر جميع القائمين على مبادرة (Saudi New Wave).

ولفتت باعشن إلى أن دورها كمصممة أن تقدم لبلدها الابداع في مجال الأزياء من خلال تصاميم بلمسة تراثية تبرز الهوية الوطنية، حب الوطن والتمسك بالعادات والتقاليد الاجتماعية لدى الفرد . كاشفةً أنها قدّمت بمناسبة اليوم الوطني السعودي مجموعة تصميمية مستلهمة من الأزياء التراثية للتعبير عن حب الوطن والحفاظ على هذا التراث وإبرازه للمجتمع الخارجي ليتعرّفوا على تلك الأزياء.

وعن السبب الذي جعلها تتوّجه إلى عالم تصميم الأزياء، تقول "منذ طفولتي كان لدي حب كبير تجاه الملابس التي ارتديها وفي طريقة تنسيقها ومن ثم تحوّل الى شغف، أصبح لدي فضول في صناعتها ومع مرور الوقت أصبحت اهتم بمشاهدة برامج مسابقات لمصممي الأزياء. وعند دراستي في جامعة الملك عبد العزيز وجدت هناك قسمًا يختص بالأزياء والنسيج تحت كلية علوم الانسان والتصاميم فقررت دراسة هذا المجال فكانت من أجمل التجارب التي خضتها في حياتي استمتعت بها وحققت حلمي."

وتوضح باعشن إلى أن مصدر إلهامها الأول هو بلدها السعودية، مضيفةً "لأن مصادر الالهام لدى المصمم يجب ان تكون متنوعة لذا حرصت على البحث وتنمية التغذية البصرية لدي، قمت بالقراءة عن المصادر البيئية السعودية مثل النباتات والأجواء الصحراوية والمباني القديمة التي تعتز بها بلادي الغنية بالمناظر التراثية. كما اني احرص على متابعة كل ما هو ترند بالإضافة الى نظرة شاملة لكل توجهات الناس."

وأردفت "كوني إمراة فأنا أشعر بأهمية إبراز الثقة والجمال والأنوثة والقوة من خلال تصاميمي. تحديدًا التصاميم التي تستلهم من التراث التقليدي المشيد لدور المرأة في التاريخ العربي والسعودي الذي يميز كل بلد وثقافة عن الأخرى."

تصاميم المصممة عبير باعشن ساحرة بالتأكيد وهي تعتبر أن أبرزها "التميز – الابداع – التنوع"، مشيرةً إلى أن ما يميّز تصاميمها هو اختيارها للالوان المتنوعة بتوافق وانسجام في القطعة الواحدة، أيضا التباين في استخدام القصات والخامات المختلفة.

وعن المصمم المفضّل الذي تتطلّع إلى أعماله، تقول "يوجد الكثير من المصممين الرائعين الذين أتطلع إلى أعمالهم ، أبرزهم إيلي صعب فهو مصمم مبدع ودقيق في عمله، ساهم في نقل صورة إيجابية عن المصممين العرب إلى العالم بأفضل طريقة. شخصية داعمة للإبداع العربي ومساهم في تطوير المصممين المبتدئين.  ومن المملكة العربية السعودية المصممة هنيدة صيرفي والمصممة ود رحيمي فقد شاركا معنا نجاحنا كخريجات من القسم في عرض أزياء لأول مجموعة لنا."

ردًا على سؤال عن القطعة الأساسية التي لا يمكنها التخلي عنها في كل مجموعاتها المستقبلية، قالت "أحب التنوع في التصميمات ولكن دائما احتفظ بقصة البنطال الواسع والأقمشة السادة."

كل مصمم شاب يحلم بأن يرى تصاميمه يومًا ما على منصات أسابيع الموضة، وبالنسبة لـ"عبير باعشن" فإن باريس هي الوجهة الأقرب إلى قلبها، وتقول "لُقبت بعاصمة الموضة واشتهر فيها أبدع المصممين وشهدت أول  ظهور لصحافة الموضة، كما أنها مدينة ساحرة فيها الكثير من المتاحف والمتاجر الجميلة والمطاعم ذات المستوى العالمي وهي مرجع استلهام للمصممين."

وعن استضافة اتحاد الكوتور الباريسي، محمد آشي كأول مصمم خليجي، أعربت باعشن عن شعورها بالكثير من الفخر كونه مصمم عربي سعودي وصل إلى العالمية وارتقت تصاميمه بمواصفات عالية، مشيرةً إلى أنه يبث العزيمة والاصرار في الكثير من المبتدئين  للاحتراف والاتقان في مجال الأزياء.