علياء راضي

مصممة الأزياء الصاعدة لمياء راضي تشق طريقها نحو العالمية وسيلينا غوميز تثني على أزيائها

رضوى سيد
19 سبتمبر 2023

ثلاث سنوات فقط هي عمر العلامة التجارية التي أسستها مصممة الأزياء المصرية الشابة لمياء راضي، ونجحت خلال تلك الفترة القصيرة أن تجذب أنظار المهتمين بعالم الموضة، وأن تصل بتصميماتها إلى فنانات شابات يتميزن بروح عصرية وبخيارات غير تقليدية في الأزياء وبينهن سيلينا غوميز وآريانا غراندي، فإليكم أبرز المعلومات عن المسيرة القصيرة غير التقليدية لـ لمياء راضي.

من هي لمياء راضي ومتى بدأت؟ 

منذ عمر المراهقة بدأ شعف لمياء راضي بعالم تصميم الأزياء، حيث كانت مهتمة بآلة الخياطة المنزلية كما كانت تقرأ في مجلات الموضة في الفواصل بين الحصص الدراسية، وتحاول محاكاتها منزليا وأن تهديها لصديقاتها اللاتي ارتدينها بالفعل. وحول اسم علامتها التجارية "Rigash"،  أشارت في تصريحات سابقة لها أن كلمة "ريغاش" هي ذكرى في الطفولة - وهي كلمة استخدمتها مع شقيقتها، ورغم حبها لعالم الموضة منذ أن كانت صغيرة ولكن البداية الكبرى كانت بالتزامن مع جائحة كورونا، حيث صممت مجموعة من الكمامات وساعدت المجتمع الطبي في التغلب على نقص الكمامات، واستلهمت هذه المشاركة بما كان يفعله نجوم العالم كله أنذاك. لمياء طارق خطت خطوات كثيرة بسبب أنها صدقت شغفها حيث شاركت في أسبوع الموضة بباريس أكثر من مرة. 

 مسيرتها المهنية

درست لمياء راضي الفنون، ما بين جامعة يورك بكندا والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأطلقت مجموعتها الأولى من الملابس النسائية في عام 2020، التي كانت تهدف مجموعاتها إلى تسليط الضوء على علاقة الفتيات بأجسادهن وكيف يخترن ما يلائهمن، حيث أنها تستمد الإلهام في المقام الأول من نظرتها لعالم الألوان وتستند إلى ارث كبير وضارب في القدم من التراث المصري بكافة الحقبات التاريخية.

تغلبت لمياء راضي على أزمات شخصية كثيرة وأبرزها معاناتها من أحد أمراض المناعة الذاتية، وهي التجربة التي جعلتها تبحث عن الجديد وعن إعادة اكتشاف الأشياء وهي الفلسفة التي تطبقها في عالم التصميم، وفي النهاية ترجمت تجربتها في ريغاش وهي علامة  تجارية عصرية للأزياء الجاهزة تركز على الملابس النسائية، وتحاول الجمع بين مبادئ الحداثة والأصالة.

علياء راضي
لمياء راضي تقدم تصميمات غير تقليدية

وعلى سبيل المثال حملت مجموعتها في خريف وشتاء 20/21 إلهاما مستمدًا من التراث المصري والحضارة الفرعونية القديمة، من خلال الاعتماد على مجموعة ألوان صحراوية مستمدة من جدرايات المعابد، وفي سبيل الوصول لهدفها قامت لمياء بالعديد من الرحلات إلى صعيد مصر وزارت المتاحف وصورت الجدارايات، وقامت بأبحاث تساعدها في الخروج بالتصميمات على أكمل وجه .

علياء راضي

وهي ترى أن علامتها  Rigash تتميز بتصاميمها العصرية التي تستهدف الشباب والشابات الذين يرغبون في التميز والتألق بإطلالاتهم، حيث تسعى "Rigash" لتقديم منتجات تتسم بالجودة العالية والتصميم المبتكر.

علياء راضي
تصميمات تلهم الشابات

الخروج عن المألوف

وعلى الرغم من اهتمام المصممة المصرية الشابة بتاريخ بلادها الذي تستلهم منه، إلا انها تحب دوما مخالفة الأفكار السائدة، والابتعاد عن التقليدية.

علياء راضي
أسلوب  التصميم يبتعد عن المألوف

ترفض راضي الالتزام بتقاليد وقواعد الموضة التقليدية وتفضل بحسب تصريحات سابقة لها تجاوز حدود الإبداع.

​​علياء راضي
علياء راضي

عالم الموضة غير الاعتيادي

أسست لمياء علامتها التجارية بصحبة شقيقتها علياء، وعلى ما يبدو أنهما يسعيان لاحتلال مكانة كبيرة في مشهد التصميم الإقليمي والعالمي بعد تعدد مشاركاتها في أسابيع الموضة العالمية وأبرزها أسبوع الموضة في باريس باعتبارهما من المصممين الصاعدين، وقد أطلقتا على إحدى مجموعات الأزياء  "Unfamiliar" ـ "غير مألوف" للتعبير بشكل واضح عن أفكارهما في دنيا التصميم.

علياء راضي
علياء راضي

شغف الألوان الحيادية

نكتشف من خلال متابعتنا لتصميمات لمياء راضي أنها تعشق الألوان الحيادية من الأسود والأبيض والرمادي والبيج، وتشكل من خلالها تنسيقات متعددة تلائم السهرات والنشاطات النهارية على السواء.

علياء راضي
الألوان الحيادية تسيطر

سيلينا غوميز بإطلالة من توقيعها

ظهرت النجمة العالمية سيلينا غوميز بإطلالة من علامة "Rigash" ، ووصفت أزيائها بأنه تصميم رائع، وكانت عبارة عن توب أبيض بصيحة الكورسيه وتنورة قصيرة فوق الركبة بها كشكش بسيط.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by RIGASH (@rigash_)

وبخلاف سيلينا هناك عدد كبير من النجمات اللاتي عبرت عن إعجابهن بعلامة لمياء راضي التجارية، وبينهن كاردي بي والممثة الأمريكية الشابة ديكسي والنجمة الكندية شاي ميتشل، بالإضافة إلى ياسمين صبري ودينا الشربيني .