كوكو شانيل

اكتشفي السرّ وراء اسم "كوكو شانيل"... أشهر المصممات الرائدات في عالم الموضة

نادين منيّر
23 أغسطس 2023

اسمها الحقيقي غابرييل، لكنها اشتهرت بلقب "كوكو شانيل". إنها واحدة من أشهر المصممين في العالم، ورائدة في الأسلوب المينيمالي البسيط و الكاجول غير الرسمي، وهي معروفة بمساهمتها من خلال أزيائها بمساعدة تحرير النساء من الكورسيهات من خلال تصميم قطع أكثر حداثة وأكثر دقة. لا تزال شانيل، التي أصبحت معروفة باسمها المستعار "كوكو"، ذات أهمية كبيرة اليوم حتى بعد مرور 51 عامًا على وفاتها، وذلك بسبب تأثيرها الدائم في الموضة.

اكتشفي عبر "هي" كيفية حصولها على لقبها الواسع الانتشار والذي لازمها حتى وفاتها.

المصممة كوكو شانيل
المصممة كوكو شانيل

صحيح أنها نجحت بأن تكون من أشهر الأسماء في عالم تصميم الأزياء حتى اليوم، لكن غابرييل شانيل Gabrielle Chanel  لم تتمتع دائمًا بحياة سهلة وهادئة.

كانت بداية حياة غابرييل بونور شانيل بعيدة عن الأضواء والرفاهية تماماً. ولدت عام 1883 في بلدة سومور في وادي لوار في فرنسا، ونشأت فقيرة في مسكن من غرفة واحدة مع والديها غير المستقرين نفسياً وعقلياً وأشقائها الأربعة. عندما ماتت والدتها، أرسل ألبرت شانيل ابنته غابرييل البالغة من العمر 12 عاماً وشقيقتيها إلى دار للأيتام ووظّف أبناءه كعمال أجرة في مزرعة. قصة فقر الطفولة والهجر هذه تمت إعادة سردها بشكل خلَّاق في حياتها اللاحقة كواحدة من أكثر الأشخاص نفوذاً في القرن.

نظرًا لأنها كانت مؤسسة صارمة، كان لدى غابرييل روتين صارم للغاية، لكنها تعلمت الخياطة هناك.

غادرت غابرييل دار الأيتام وانتقلت إلى مدرسة داخلية في مولان، وهي منطقة في فرنسا. ومن أجل إعالة نفسها مالياً، بدأت مصممة المستقبل العمل كخادمة ومغنية في الملاهي، حيث اشتهرت بغناء أغنية "من رأى كوكو" أو "Qui qu'a vu Coco؟". كان هذا هو أصل لقبها "كوكو"، والذي يعني أيضًا "حبيبي" بالفرنسية.

كانت بداية حياة غابرييل بونور شانيل بعيدة عن الأضواء والرفاهية تماماً
كانت بداية حياة غابرييل بونور شانيل بعيدة عن الأضواء والرفاهية تماماً

وفي الملهى التقت كوكو أيضًا بأشخاص مهمين لمستقبلها في عالم الموضة: وكان من بينهم إتيان بالسان Etienne Balsan، الذي ساعدها في بيع القبعات في شقة مستأجرة. وبعد سنوات، افتتحت كوكو استوديو وسرعان ما بدأت تكتسب شهرة كمصممة، لم تتوقف أبدًا عن النمو.

انتهت علاقتهما عندما بدأت شانيل علاقة مع أحد أصدقاء بلسان، الأرستقراطي الإنجليزي الأكثر ثراء آرثر إدوارد كابيل، الذي قام بتمويل توسع شانيل في الملابس وإنشاء البوتيكات في دوفيل في عام 1913 وفي بياريتز في عام 1915. بعد ذلك بوقت قصير، تمكنت شانيل من سداد كل المبالغ الأولية التي استثمرها كابيل في الشركة.

بحلول عام 1919، اشترت شانيل المبنى الذي كانت تعمل فيه بأكمله في باريس، والذي يعمل حتى يومنا هذا كمقر للعلامة التجارية كوكو شانيل.

اسكتشات للمصممة الفرنسية غابرييل شانيل
اسكتشات للمصممة الفرنسية غابرييل شانيل

على مدى العقدين التاليين، تمتعت شانيل بنجاح مستمر، وفي عام 1921، توسعت شركتها وبدأت بتصميم الإكسسوارات والمجوهرات والعطور.

خلال هذه الفترة، كان لديها علاقات اتصال رفيعة المستوى مع الملوك البريطانيين، بما في ذلك علاقتها المثيرة للجدل مع دوق وستمنستر وأمير ويلز، إدوارد الثامن. ومع ذلك، عند اندلاع الحرب العالمية الثاني، أغلقت شانيل جميع متاجرها، مما أدى إلى فصل 4000 موظف عن العمل.

في عام 1926 صممت لأول مرة التصميم الشهير "الفستان الأسود الصغير" والذي لا زال حتى يومنا هذا الخيار الكلاسيكي المميز للسهرات والحفلات. سر نجاح شانيل في تلك الحقبة أن تصميماتها تميّزت بالبساطة والعملية والأقمشة المريحة مثل الجيرسي التي تمنح حرية كبيرة وراحة مقارنة بالكورسيهات التي سبقتها.

بعد تقديم مجموعتها لربيع وصيف في باريس في 30 يناير 1958
بعد تقديم مجموعتها لربيع وصيف في باريس في 30 يناير 1958
تظهر هذه الصورة إبداعات غابرييل شانيل المعروضة في متحف الأزياء غالييرا باليه في باريس في 25 سبتمبر 2020
تظهر هذه الصورة إبداعات غابرييل شانيل المعروضة في متحف الأزياء غالييرا باليه في باريس في 25 سبتمبر 2020

أقامت كوكو شانيل في جناح فاخر في فندق الريتز الشهير لمدة 37 عاماً وحتى وفاتها عام 1971 عن عمر 87 عاماً في باريس، بعد عودتها من نزهة مشي، لتستلقي على السرير بكامل أناقتها، وتقول جملتها الأخيرة لخادمتها "هكذا يموت الانسان" لتدفن من بعدها في سويسرا. وفي مايو 2021، احتفل عطرها Chanel N°5 بقرن من الإبداع، حيث ساد كعطر كلاسيكي خالد.