بيتر هوكينغز مدير إبداعي لدار Tom Ford

بيتر هوكينغز مدير إبداعي لدار Tom Ford

نادين منيّر
30 أبريل 2023

بعد يومين من إطلاق المصمم توم فورد Tom Ford مجموعته الأخيرة كمدير إبداعي لعلامة الأزياء التي تحمل اسمه، تم تعيين خليفته.

أعلنت شركة Estée Lauder يوم الجمعة إن بيتر هوكينغز Peter Hawkings، أحد المتعاونين القدامى مع فورد، سيتولى المنصب بعد مغادرته. قامت مجموعة مستحضرات التجميل، التي أعلنت أنها أكملت رسمياً استحواذها على العلامة التجارية بقيمة 2.8 مليار دولار، بترشيح Guillaume Jesel لمنصب الرئيس التنفيذي في دار Tom Ford.

المصمم بيتر هوكينغز Peter Hawkings
المصمم بيتر هوكينغز Peter Hawkings

لماذا وقع الاختيار على بيتر هوكينغز و Guillaume Jesel؟

لدى بيتر هوكينغز تاريخ طويل مع علامة توم فورد؛ بدأ الاثنان العمل معًا خلال فترة عمل فورد كمدير إبداعي في دار Gucci. لدى Guillaume Jesel أيضًا تاريخ مع العلامة التجارية بالإضافة إلى الشركة التي استحوذت عليها: لقد عمل مع Estée Lauder منذ عام 2000، حيث عمل مع علامات تجارية مثل MAC Cosmetics و Balmain Beauty. منذ عام 2014، شغل Jesel منصب رئيس Tom Ford Beauty.

خلال ذلك الوقت، أشرف على تقدم العلامة إلى تجارة تجميل بمليارات الدولارات، مدفوعة بنجاح منتجات مثل عطر Black Orchid وأحمر الشفاه بقيمة 58 دولارًا.

كجزء من انتقال علامة Tom Ford إلى Estée Lauder، استحوذ شريكها في تصنيع الملابس الرجالية على المدى الطويل Ermenegildo Zegna Group على الجزء المتعلّق بالموضة من الشركة، بينما ستمتلك لودر أعمال التجميل والملكية الفكرية. من الآن فصاعدًا، ستنتج Zegna كل من مجموعات الملابس الرجالية والنسائية الخاصة بالعلامة التجارية. ستعين زينيا أيضًا مديرًا تنفيذيًا لقسم الأزياء في الصيف.

يخطط فورد الآن للتركيز على مساعيه في صناعة الأفلام
يخطط فورد الآن للتركيز على مساعيه في صناعة الأفلام

ما هي خطوة المصمم توم فورد المستقبلية؟

انتشرت الأسئلة حول دور فورد المستقبلي مع علامته التجارية منذ الإعلان عن استحواذ Estée Lauder لأول مرة في نوفمبر 2022. في ذلك الوقت، أصدرت الشركة بيانًا قالت فيه إن فورد سيظل "صاحب الرؤية الإبداعية" للعلامة التجارية حتى نهاية عام 2023 وأن دومينيكو دي سول Domenico De Sole، الشريك التجاري القديم لفورد ورئيس العلامة التجارية، سيبقى مع الشركة بصفة استشارية خلال الفترة الانتقالية.

وكان توم فورد قد أطلق علامته التجارية التي تحمل الاسم نفسه في عام 2005، بعد عقد من العمل في دار Gucci. قالت العلامة إن مجموعته الأخيرة تضمنت إعادة إصدار لتصاميمه المفضلة من السنوات الـ 13 الماضية، سبق أن ارتدتها عارضات أزياء بارزات بما في ذلك Amber Valletta، Karlie Kloss، Karen Elson، وJoan Smalls.

مجموعة توم فورد الأخيرة تضمنت إعادة إصدار لتصاميمه المفضلة من السنوات الـ 13 الماضية
مجموعة توم فورد الأخيرة تضمنت إعادة إصدار لتصاميمه المفضلة من السنوات الـ 13 الماضية

يخطط فورد الآن للتركيز على مساعيه في صناعة الأفلام من خلال شركة الإنتاج الخاصة به، Fade to Black. سبق له أن أخرج أفلام " A Single Man" و " Nocturnal Animals".

 

إستي لودر تشتري علامة توم فورد التجارية للأزياء

انضم توم فورد إلى نادي الأثرياء بعد استحواذ إستي لودر على علامته التجارية للأزياء، إذ أعلنت شركة مستحضرات التجميل عن شرائها علامة توم فورد مقابل 2.3 مليار دولار نقدًا وديونًا، بالإضافة إلى مدفوعات مؤجلة بقيمة 300 مليون دولار ستدفع بداية من يوليو 2025.

وتقدر الصفقة الشركة بنحو 2.8 مليار دولار، ويشمل ذلك مبلغ 250 مليون دولار ستتلقاه إستي لودر من شركة  Marcolin، العلامة التجارية الإيطالية للنظارات التي تملك ترخيص مجموعة نظارات توم فورد.

مسيرة فورد في غوتشي

ولد فورد في أوستن تكساس عام 1961، ونشأ في سانتا في، نيو مكسيكو قبل أن ينتقل إلى نيويورك لدراسة تاريخ الفن في جامعة نيويورك.دخل بعد ذلك مدرسة بارسونز للتصميم، إذ درس الهندسة المعمارية في حرم الجامعة في نيويورك وباريس.

وبحسب ما ورد بدأ يهتم بالموضة عندما أوقف دراسته الجامعية لمدة عام، للعمل في المكتب الصحافي لدار الأزياء الفرنسية الفاخرة كلوي في باريس. وبعد التخرج، حصل على وظيفة في شركة الملابس الرياضية، كاثي هاردويكحصل فورد على أول فرصة كبيرة له في عام 1990، عندما انتقل إلى ميلانو للعمل كمصمم ملابس نسائية في غوتشي، وسرعان ما ارتقى في المناصب، وأصبح مدير التصميم في عام 1992، والمدير الإبداعي للعلامة التجارية في عام 1994والتقى في غوتشي بشريكه التجاري الحالي، دومينيكو دي سول الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة آنذاك. وفي عام 1995، ساعد الشريكان في طرح أسهم غوتشي في بورصتي أمستردام ونيويورك.

لكن الطرح العام وضع غوتشي في مرمى نيران عمالقة الموضة. وفي يناير 1999، استحوذ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة LVMH برنارد أرنو، على حصة تزيد على 5% في غوتشي.

بعد فترة وجيزة، اشترى أرنو حصة أخرى تبلغ 9.5% من باتريزيو بيرتيلي، المدير التنفيذي المشارك الملياردير لشركة برادا.

وسيطرت LVMH على 26.7% من أسهم غوتشي بحلول فبراير 1999.

بعد ذلك بشهر، في آذار 1999، اشترى فرانسوا بينولت، مؤسس مجموعة Kering للأزياء، التي تقدر قيمتها الآن بنحو 36.8 مليار دولار، حصة تبلغ 40% في غوتشي مقابل 3 مليارات دولار، أي ما قيمته 5.4 مليار دولار من دولارات اليوم.

وساعد ذلك شركة غوتشي على التوسع والاستحواذ على إيف سان لوران في عام 2000. ثم، تمت ترقية فورد إلى منصب المدير الإبداعي للمجموعة بأكملها.

لكن المعركة بين القطبين الفرنسيين للسيطرة على غوتشي استمرت حتى عام 2001، عندما اشترى بينولت نصف حصة أرنو مقابل 752 مليون دولار (1.3 مليار دولار معدلة للتضخم)، ووافق على شراء الأسهم المتبقية في غوتشي بحلول عام 2004.

نمت مبيعات الشركة بنسبة 1200% تقريبًا لتصل إلى 3 مليارات دولار من عام 1994، حين أصبح فورد المدير الإبداعي لشركة غوتشي حتى عام 2003. وأشرف فورد ودي سول على عمليات استحواذ غوتشي على العلامات التجارية الفاخرة بما في ذلك Balenciaga وBottega Veneta. لكن فورد ترك غوتشي بعد فترة وجيزة من إكمال بينولت استحواذه عليها في أبريل 2004، بسبب خلافات حول السيطرة على الشركة.

في مارس 2005، أطلق فورد علامته التجارية الخاصة، وانضم دي سول كرئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة. (أطلق أيضًا شركة لإنتاج الأفلام، Fade to Black، وأخرج وأنتج فيلم A  Single Man في عام 2009.

إطلاق علامة توم فورد في عام 2007

افتتح أول متجر رئيسي لشركة توم فورد في نيويورك في عام 2007، واستحوذت شركة Grupo Amorim على 25% من الشركة مقابل مبلغ لم يكشف عنه في العام نفسه. وفي عام 2015، باعت Amorim نحو 15% من حصتها في توم فورد لشركة Zegna.

قام فورد على مر السنين باستثمارات في قطاعي الفن والعقارات. في عام 2010، باع لوحة لآندي وارهول مقابل 32.6 مليون دولار. وامتلك أيضًا مزرعة Cerro Pelon Ranch التي تبلغ مساحتها 20662 فدانًا في نيو مكسيكو، والتي تم استخدامها لتصوير الأفلام بما في ذلك Silverado وThor، قبل أن يبيعها مقابل مبلغ لم يكشف عنه في يناير/ كانون الثاني 2021. وبعد شهرين، باع قصرًا من أربعة طوابق يعود للعصر الفيكتوري في حي تشيلسي الراقي بلندن مقابل 17 مليون دولار.