حذاء مايكل جوردان يحطّم الرقم القياسي لمزاد الأحذية بـ2.2 مليون دولار

حذاء يحطّم الرقم القياسي لمزاد الأحذية بـ2.2 مليون دولار... اكتشفي السبب وأغلى الأحذية على الإطلاق

نادين منيّر
13 أبريل 2023

حطّم حذاء مايكل جوردان "Air Jordans" الرقم القياسي لمزاد الأحذية الرياضية مقابل 2.2 مليون دولار، ليُصبح أغلى الأحذية الرياضية المباعة في المزاد.

بيع زوج من الأحذية الرياضية باللونين الأحمر والأسود من طراز Air Jordan 13 الذي كان يرتديه نجم كرة السلة مايكل جوردان مقابل 2.2 مليون دولار يوم الثلاثاء الماضي، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً لأغلى الأحذية الرياضية المباعة في المزاد. تم بيع الحذاء خلال مزاد Victoriam sale الجاري في Sotheby’s، وهي مجموعة من المشغولات الرياضية من رياضيين مثل جوردان ولاعب لوس أنجلوس ليكرز الراحل كوبي براينت ونجم التنس رافايل نادل.

قال براهم واتشتر، رئيس المقتنيات الحديثة في دار سوذبيز "ما حصل اليوم يُثبت أن الطلب على تذكارات مايكل جوردان الرياضية لا يزال يفوق كل التوقعات". وأضاف "تفخر Sotheby's باحتفاظها بالرقم القياسي العالمي لأغلى التذكارات الرياضية وأهم الأحذية الرياضية التي تم بيعها على الإطلاق، وكلاهما - بدون مفاجأة - مرتبطان مباشرة بالرمز العالمي، مايكل جوردان."

حذاء مايكل جوردان يحطّم الرقم القياسي لمزاد الأحذية بـ2.2 مليون دولار
حذاء مايكل جوردان يحطّم الرقم القياسي لمزاد الأحذية بـ2.2 مليون دولار

ما الذي يميّز هذا الحذاء بالتحديد؟

ارتدى اللاعب الأيقوني مايكل جوردان الحذاء خلال موسمه الأخير مع فريق شيكاغو بولز Chicago Bulls، ولا سيما خلال المباراة الثانية من نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين، عندما واجه الفريق يوتا جاز Utah Jazz. اشتهر الحذاء أيضًا في موسمه  الأخير، والذي أطلق عليه اسم "الرقصة الأخيرة" وكان مركزًا لسلسلة وثائقية تمّ بثها على ESPN في عام 2020.

ارتدى مايكل جوردان الحذاء خلال موسمه الأخير مع فريق شيكاغو بولز
ارتدى مايكل جوردان الحذاء خلال موسمه الأخير مع فريق شيكاغو بولز 

زوج آخر من أحذية جوردان كان يحمل الرقم القياسي السابق لبيع الأحذية الرياضية: "Nike Air Ships" الذي ارتداه خلال موسم 1997-1998، بيع الحذاء بمبلغ 1.47 مليون دولار في دار Sotheby’s للمزادات في عام 2021. في ذلك الوقت، أصبح حذاء Air Ships أول زوج من الأحذية الرياضية للبيع بأكثر من مليون دولار في المزاد.

كما يحمل قميص جوردان في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين عام 1998 الرقم القياسي لأغلى قميص كرة سلة تم بيعه في المزاد، حيث تم بيعه بمبلغ 10.1 مليون دولار في عام 2022، أيضًا في دار سوذبيز.

قميص مايكل جوردان بعنوان The Last Dance من عام 1998 في مزاد في Sotheby's
قميص مايكل جوردان بعنوان The Last Dance من عام 1998 في مزاد في Sotheby's

يأتي البيع في أعقاب إطلاق فيلم "Air"، الذي يؤرخ شراكة Nike مع مايكل جوردان لإنتاج حذاء Air Jordan الرياضي.

أغلى الأحذية المباعة في المزادات العلنية

في أبريل 2021، باعت دار المزادات سوثبيز "بروتوتايب" لحذاء كانيه ويست Nike Air Yeezy 1، مقابل 1.8 مليون دولار أميركي، مما جعله يحصل لفترة على لقب أغلى حذاء رياضي تم بيعه في المزادات. ارتدى الفنان هذا الحذاء خلال حفل توزيع جوائز غرامي لعام 2008 خلال أدائه لأغنية "Hey Mama" و"Stronger"، وذلك قبل طرح التصميم رسميًا في السوق. احتل زوج من Nike Air Ships الذي ارتداه مايكل جوردان في عام 1984 المرتبة الثانية في القائمة، وقد بيع في دار Sotheby's للمزادات مقابل 1.47 مليون دولار أميركي تقريبًا في أكتوبر 2021. كان هذا الحذاء أغلى سلع مايكل جوردان التي تم بيعها في المزادات في ذلك الوقت.

حذاء Nike Air Yeezy  ارتداء مغني الراب كانيه ويست خلال حفل توزيع جوائز جرامي لعام 2008 وبيع مقابل 1.8 مليون دولار
حذاء Nike Air Yeezy  ارتداء مغني الراب كانيه ويست خلال حفل توزيع جوائز جرامي لعام 2008 وبيع مقابل 1.8 مليون دولار

زوج آخر من أحذية مايكل جوردان احتلت لائحة الأغلى. أُطلق على الحذاء، الذي ارتداه نجم شيكاغو بولز في عام 1985، لقب "أندر الأحذية" عندما بيع بمبلغ 615 ألف دولار في أغسطس 2020 في مزاد كريستيز Christie's على الإنترنت.

أما في ما يتعلّق بالأحذية النسائية، فإن حذاء ستيوارت وايتزمان "مارلين مونرو" يقدّر ثمنه بمليون دولار! هذا الحذاء الفاخر استثنائي، تم تسليط الضوء على الورود الساتان، مزينة بكريستال سواروفسكي. ما السبب وراء السعر؟ جاءت البلورات من زوج من الأقراط المذهلة التي ارتدتها مارلين مونرو. لذلك، في حين أنه لا يوجد ماسات حقيقية والتصميم بسيط، فهو زوج من الأحذية مشبع بالتقاليد.

من جهته، يُعتبر حذاء "Jada Dubai Passion Diamond Stilettos" من الأغلى أيضًا إذ يقدّر ثمنه بـ17 مليون دولار. من تصميم Jada Dubai، استغرق صنع هذا الحذاء ذات الكعب العالي ما يقرب من 9 أشهر. مزيّن بماستين من عيار 15 قيراط، و118 ماسة مستديرة، إضافة إلى الذهب، والنتيجة: أناقة مذهلة ورقي.

أما الحذاء الأغلى على الإطلاق، فيعود للمصمم أنطونيو فيتري وحذاء Moon Star الذي يبلغ ثمنه 19.9 مليون دولار. يُعتبر حذاء Moon Star من أنطونيو فيتري الأغلى في العالم على الإطلاق، فهو مصنوع من 30 قيراطًا من الماس والذهب الخالص ونيزك من 1576. كما يُعرف أيضًا باسم الحذاء الذهبي الأول عيار 24، مع تفاصيل معدنية لامعة وأنيقة ودراماتيكية من الماس.