الاميرة ديانا

اللون الأزرق الملكي حليف الملكات والأميرات على مرّ السنين

مجلة هي
13 أبريل 2023

اللون الأزرق الملكي "Royal Blue" هو لون اعتمدته العديد من الملكات والأميرات من مختلف أنحاء العالم في أغلبية إطلالاتهن منذ القدم حتى يومنا هذا. فكان هذا اللون معتمد بالأخص من قبل العائلة الملكية البريطانية، وما زال أفراد هذه العائلة يختارون هذا اللون كجزء أساسي من إطلالاتهم. يرمز هذا اللون إلى الثقة والجرأة والسلطة، وتستخدمها الملكات تحديداً في مناسباتهم الرسمية والمهمة. ويقال إنه تم ابتكار هذا اللون أثناء مناسفة لمحاولة تصميم فستان للملكة شارلوت (1818-1744). سنرجع اليوم لتصفح صور بعض من الملكات والأميرات اللواتي اخترن الأزرق الملكي كإحدى الألوان الأساسية والضرورية في إطلالاتهن.

اللون الأزرق الملكي

24 فبراير 1981، كان ليوم مهمّ مليء بالنسبة لكل من الليدي ديانا والأمير تشارلز. فأعلن الأمير تشارلز خطوبته من ديانا في حدائق قصر باكنغهام حيث التقطا الصور وأجريا مقابلة، ليصبح بذلك خبر استحوذ على اهتمام صحافة العالم. فقبل أن يأتيَ هذا اليوم، باشرت ديانا رحلتها في التسوق لتختار قطعة تليق بالمناسبة. وأثناء جولتها، لفت انتباهها متجر هارودز الشهير في لندن، واختارت من هذا المتجر إطلالة باللون الأزرق الملكي لهذه المناسبة. فارتدت تنورة طويلة مع سترة ذات عقدة عند الرقبة باللون الأبيض. ونسقت مع هذه الإطلالة صندل وحقيبة صغيرة باللون الأسود. وكانت إطلالة أميرة الشعب تلائم خاتم خطوبتها من الياقوت. وتزوج كل من ديانا وتشارلز عام 1981 وأنجبا الأميرين ويليام وهاري، لكن انتهت قصة حبّهما هذه بالطلاق في العام 1997.

lady diana
الليدي ديانا في إطلالة باللون الأزرق الملكي أثناء خطوبتها من الأمير تشارلز

بدأت في جامعة سانت أندروز – اسكتلندا، قصة حب تحولت إلى زواج ناجح للغاية. فتعرف كل من الأمير ويليام وكيت مديلتون في هذه الجامعة عندما كانا طلاّباً فيها؛ ومن مجرد علاقة صداقة، بدأ ويليام بمواعدَتِها. وبعد مرور ثماني سنوات تقريباً من المواعدة، أصبحت الأمور بينهما رسميّة (في 16 تشرين الثاني 2010). "لقد كانت صدمة كبيرة عندما قرر أن يطلب يدي. علاقتنا رومانسية للغاية"، هذا ما قالته كيت عندما تقدّمَ لها الأمير. ويمكن القول، أن كيت ميدلتون (التي تعتبر الآن أميرة ويلز) استوحت إطلالتها من إطلالة الأميرة ديانا أثناء خطوبتها من الأمير تشارلز على الرغم من مرور أكثر من 30 عام على هذا الحدث. فقد ارتدت كيت فستان طويل كلاسيكي ناعم ذات الأكمام الطويلة والضيقة باللون الأزرق الملكي. وانتعلت معه صندل ذات الكعب العالي باللون الأسود. ونلاحظ أيضاً، أنها اعتمدت الخاتم الذي كان يعود للأميرة ديانا آنذاك. وعندما بدأت التساؤلات تتزايد عن ارتداء كيت لهذا الخاتم، أردَفَ الأمير قائلاً: " لن تكون والدتي متواجدة معنا لمشاركتنا في كل ما نقوم به، من خلال هذه الطريقة، أشعر بأنها ما زالت قريبة منّا."

كيت ميدلتون
كيت ميدلتون في فستان كلاسيكي أنثوي باللون الأزرق الملكي

عُرِفَت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية بإطلالاتها الملفتة والمميّزة. لطالما أحبت هذه الملكة الألوان الجريئة والفريدة من نوعها، وبدا ذلك واضحاً في إطلالاتها كافّة. واعتمدت بالأخص اللون الأزرق الملكي الراقي والجذاب، وحاولت دائماً أن تُنسِّق الأكسسوارات الخاصة بها بإطلالاتها، من خلال اعتماد اللون نفسه في كل القطع. وفي 13 اوكتوبر، شاركت المكلة في حدث في وستمنستر أبي، المملكة المتحدة – لندن، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الجمعية الخيرية للقوات المسلحة، في أعقاب الحرب العالمية الأولى. كما أنها كانت تعلب دورًا مهمًا في تكريم عمل القوات المسلحة بصفتها قائدة للقوات المسلحة. وأثناء هذا الحدث، ارتدت الملكة معطف بأزرار باللون الأزرق الملكي. واعتمرت على رأسها قبعة مدورة من نفس لون الإطلالة. وفي هذه الصورة، نرى الملكة إليزابيث وهي تستلم باقة من الورد من قبل طفيلن صغيرين.

queen elizabeth
الملكة إليزابيث الثانية تعتمرُ قبعة باللون الأزرق الملكي

الملكة ليتيسيا هي ملكة اسبانيا وزوجة وريث العرش الإسباني الملك فيليبي السادس. كانت تعمل كصحافية قبل انتمائها للعائلة الملكية. وللزوجان ابنتين: الأميرة ليونور (ملكة اسبانيا المستقبلية) وأختها الصغرى الأميرة صوفيا. وأثناء وجودهما في إلمانيا في عام 2022، وبالتحديد عند لقائهما بالرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير وزوجته، كانت الملكة ليتيسيا ترتدي فستاناً من تصميم كارولينا هيريرا باللون الأزرق الملكي. وهو عبارة عن فستان كلاسيكي ضيق عند الخصر لإبرازه، ذات نهاية واسعة على شكل ذيل سمكة. ويتمتع هذا الفستان أيضا بأكتاف عريضة وجريئة، كما تم تزيين الأكتاف ببعض الأزهار الصغيرة. لطالما نجحت الملكة ليتيسيا في أن تتألق بكل إطلالاتها من دون استثناء وهي لا تزال محط أنظار الجميع بسبب أناقتها وجمالها الراقي.

الملكة ليتيزيا
الملكة ليتيسيا في فستان ذات الأكمام العريضة باللون الأزرق الملكي

شاركت الأميرة صوفيا، وهي ابنة الملك فيليبي السادس والملكة ليتيسيا، في العرض العسكري لليوم الوطني في 12 أكتوبر 2022، في مدرير-إسبانيا. وارتدت الأميرة التي تبلغ الخامسة عشر من العمر، فستاناً قصيراً منقّطاً ذات الأكمام الطويلة والشفافة باللون الأزرق الملكي من إبداع المصممة المحترفة كارولينا هيريرا. كما نسقت معه صندل من جلد الغزال من نفس اللون الإطلالة. لقد كانت إطلالة الأميرة صوفيا ناعمة للغاية كما أنها تتناسب مع عمرها.

الاميرة صوفيا
الأميرة صوفيا في فستان باللون الأزرق الملكي من تصميم كارولينا هيريرا

حضر كل من الأمير هاري وميغان ماركل (دوق ودوقة ساسكس) عام 2018 الحفل التذكاري "100 Days Of Peace"، في لندن، لإحياء الذكرى المئوية  لنهاية الحرب العالمية الأولى. وفي هذا الحفل، ظهرت ميغان بإطلالة باللون الأزرق الملكي. لقد ارتدت فستان كلاسيكي من تصميم جايسون وو: وهو عبارة عن فستان ضيق بسيط ذات الأكمام الرفيع، وله فتحة عند إحدى جوانب الفستان. ونسقت معه حقيبة صغيرة مصنوعة من الجلد باللون الأسود.

ميغان ماركل
ميغان ماركل في إطلالة باللون الأزرق الملكي أثناء مشاركتها في الحفل التذكاري "100 Days of Peace"

نظمت الملكة رانيا، إفطار في قصر الحسينية – عمان، بمناسبة شهر رمضان الكريم.  وخلال هذا الحفل، اختارت الملكة إطلالة ملفتة باللون الأرزق الملكي من تصميم دار "El Sol". لقد ارتدت فستان طويل ذات الأكمام الواسعة للغاية، ونسقت معه حزام باللون الفضي اللامع لإضفاء بعض الحركة عليه.

الملكة رانيا
الملكة رانيا في فستان باللون الأزرق الملكي في عشاء إفطارٍ بمناسبة شهر رمضان