المصمم اللّبناني العالمي شربل زووي

Charbel zoe بين الشهرة والعالمية.. تصاميم جريئة تحاكي المرأة القوية

ملاك صولي
24 مارس 2023

مصمم لبناني شاب، سطع نجمه نحو العالمية بسرعة كبيرة، ليحقق نجاحاً وإنتشاراً واسعاً. تصاميمه إتسمت بالعصرية، الجرأة والغرابة. شربل زووي، إكتسب حبه للموضة من جدته التي كانت تعمل في هذا المجال، ومن عمته أيضاً التي كانت تمارس مهنة الخياطة في دار المصمم الأزياء العالمي Elie saab. منذ صغره، عشق الموضة، وكان فناناً في إبتكار الرسومات وصناعة التحف الفنية من كل ما يجده بجانبه، من حبوب وأكسسوارات. تنقل بين لبنان، فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، ليتخذ الكويت مركزاً له، فكانت الإنطلاقة من مركزه زووي كوتور هناك إلى العالمية. تصميم، وإصرار، شغف وخبرة، والفرص الكبيرة، كلها عوامل ساهمت في إيصال زووي إلى ما هو عليه اليوم. 

موهبة لافتة تكللت بالدراسة والخبرة

موهبة ورثها من جدته، وعمته، فكان والد زووي مزارع يعمل في الطبيعة، مما ساهم أيضاً في تنمية حب الطبيعة والألوان الخلابة داخله، ليصبح مصمم أزياء فناناً، يصمم أزيائه بفن، وبستايل خاص لا يشبه أحد. إنطلق في مجال الموضة والأزياء، منذ أيام المدرسة إذ كان يتفنن بصناعة قطع ولوحات فنيّة من الحبوب والبلاستيك وبكل ما توفر من حوله من قطع فنية وفريدة. مرافقته لعمته، إلى دار إيلي صعب، بشكلٍ يومي، زاد داخله شغف المهنة، وحب الموضة، وحلم تصميم الأزياء. 

شربل زووي
المصمم الفريد والمتميّز شربل زووي

بعد ذلك، إنتقل إلى باريس ودرس تصميم الأزياء والتسويق والتصوير في Esmod-Paris،  وطور من نفسه، وإكتسب الخبرات من خلال العمل مع العديد من رموز الموضة والأزياء في العالم، أبرزهم المصمم اللّبناني العالمي Elie Saab، بالإضافة طبعاً إلى عمله في دار تصميم الأزياء العالمي Givenchy. فوزه بجائزة مصمم الأزياء النسائية الناشئة في أسبوع الموضة في ميامي 2013، كان الإنطلاقة، لتبدأ مسيرته المهنية، من الكويت حيث إتخذ مركزاً له وأطلق مقره الرئيسي شربل زووي كوتور، ليفتتح بعدها صالات عرض خاصة له في الولايات المتحدة الأميركية وفي لبنان. 

تصاميم فريدة.. أقمشة غريبة.. للمرأة القوية والجريئة

تتميّز تصاميم شربل زووي بالغرابة، وتتسم بالجرأة، فكلها تصاميم بعيدة عن الكلاسيكيات، عن البساطة، مليئة بالفن والعصرية. وفق رأي زووي الموضة هي صناعة الإنسان، وخصوصاً المصمم، الذي عليه أن يبتكر الموضة، لا تُفرض عليه. صيحات الموضة العالمية، والأقمشة والألوان، كلها برأي زووي أمور لا تعنيه، فهو يستمد إلهامه من نبض الشارع، من الحياة، ويبتكر أقمشته بنفسه، بعيداً عن ما هو رائج، حتى الألوان يمزجها كما يحلو له، دون التقيد بقواعد أساسية. يميل زووي، إلى تنفيذ الكثير من الأزياء المطرزة والبراقة، البعيدة عن البساطة، والكلاسيكيات. 

شربل زووي
رسومات إبداعية ترجمها زووي إلى واقع

زووي يفضّل الأقمشة الغريبة، وأكثر من ذلك فهو يصنع مواداً خاصة ويحوّلها لأقمشة يصنع بها تصاميم فريدة ومتميّزة. فهو يعتمد أحياناً البلاستيك، القصدير، البراغي وغيرها لخلق أفكار إبداعية في تصميم أزيار فريدة من نوعها.

ثنائيات ناجحة.. نجاحات وإستمرارية

عندما نقول شربل زووي يخطر في بالنا تلقائياً جينيفير لوبيز وهيفاء وهبي. مشاهير من العالم العربي والعالم، تعاونت مع زووي، بتصاميم فريدة من نوعها، حقق بها إنتشاراً واسعاً، ولكن ثنائيته مع J Lo، كانت السبب الأبرز في وصوله إلى العالمية وسطوع نجمه عالياً. من منا لا يتذكر، الoutfit الأخضر الذي إعتمدته النجمة العالمية j lo، في إفتتاحية كأس العالم، والذي كان من تصميم مصمم لبناني وهو شربل زووي. هذه النجمة العالمية، تختار بإستمرار أزياء مميّزة لافتة وبارزة من توقيع زووي، الذي برأيها يعتبر من المصممين البارعين الذي إستطاع ترجمة كل ما تفكر به من تصاميم إلى أرض الواقع. 

شربل زووي
النجمة العالمية ينيفير لوبيز في إفتتاحية كأس العالم 2014

 

شربل زووي
جينيفير لوبيز صديقة زووي وملهمته 

ثنائية أخرى عربية، تمثلت بتعاون النجمة الجماهيرية هيفاء وهبي مع زووي، فالرابط المشترك بين النجمتين أنهما يعشقا الإطلالات الإستعراضية، الجريئة، والفريدة من نوعها. تعاون هيفاء وزووي تكرر كثيراً، ليتطور إلى صداقة، كما هو الحال مع جيفير لوبيز أيضاً. 

شربل زووي
النجمة هيفاء وهبي 

 

شربل زووي
ليلى بن خليفة بإطلالة من توقيع زووي 

نجمات عالميات  أخريات كثر، إعتمدنَّ تصاميم زووي الفريدة والمميّزة، أبرزهنَّ باريس هيلتون Paris Hilton، بيونسي Beyonce، شاكيرا Shakira، فيرغي Fergie، ماريا كاري Maria carey، وغيرهنَّ.

شربل زووي
النجمة باريس هيلتون 

 

شربل زووي
النجمة العالمية Fergie

 

شربل زووي
النجمة العالمية تاليا 

من هي المرأة التي يتوجه إليها زووي

طبعاً تصاميم شربل زووي، تصاميم جريئة مكشوفة في الكثير من الأحيان، إلاّ أنه في بعض الأحيان يعتمد طرق فنية خاصة به، للقيام بتستير الزي قدر الإمكان، لتتمكن السيدة المحتشمة من إعتماده. بالمجمل تصاميم زووي كنظرة أولى تعتبر تصاميم جريئة، تخص المرأة القوية، التي تعشق الإطلالات الفريدة والإستعراضية. المرأة التي تحب الإطلالات الكلاسيكية، لا مكان لها في تصاميم زووي العالمية. 

شربل زووي يتوجه دائماً بتصاميمه للمرأة النخبوية والأنيقة بطريقة لبسها خصوصاً وحياتها عموماً. فالمرأة التقليدية وفق رأيه، لا يمكنها أن تعتمد تصاميمه البعيدة كل البعد عن هذا النمط. العصرية، والحداثة، والأسلوب الفني، هي عوامل أساسية في مجال تصميم الأزياء لدى زووي. 

شربل زووي
تصاميم فريدة وعصرية من توقيع Charbel zoe