مشاهير العالم يجتمعون لإحياء ذكرى فيفيان ويستوود

مشاهير العالم يجتمعون لإحياء ذكرى فيفيان ويستوود

هلا جرجورة
17 فبراير 2023

الرحيل الجسدي لا يعني بالضرورة رحيلاً أبدياً ولاسيما بالنسبة للأشخاص المبدعين الذي يأتون الى هذه الحياة وفي جعبتهم الكثير من الأشياء ليقدمونها لهذا العالم في مختلف المجالات العلمية منها أو الأدبية أو الفنية، ومصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood كانت أحد هؤلاء المبدعين التي استطاعت أن تثبت نفسها كواحدة من أكثر مصممي أزياء العصر تأثيراً وتفرداً سواءاً حين كانت على قيد الحياة أو بعد وفاتها وقد تركت لنا إرثاً غنياً جداً أصبح اليوم أكثر حيوية من أي وقت مضى، ضمن استمراريتها واستمرارية أعمالها المميزة ليتعرف عليها عدد كبير من الأجيال اللاحقة.

 

لمحة عن حياة فيفيان ويستوود في سطور

ولدت فيفيان ايزابيل سواير Vivienne Isabel Swire في قرية Tintwistle, Cheshire في انكلترا في عام 1941، وانتقلت عائلتها الى لندن عام 1958 وحينها دخلت مدرسة Harrow للفنون وقامت بدورة لتعلم صياغة المجوهرات والفضة لكنها غادرت بعد فصل دراسي واحد قائلة “لا أعلم كيف لفتاة مثلي من الطبقة العاملة أو تؤمن لقمة عيشها في عالم الفن” لكن ما كانت لا تعلمه حينها أنها ستصبح واحدة من أكثر مصممي الأزياء شهرة الذين تدور حياتهم في عالم الفن ويكسبون ثروات طائلة من هذه الأعمال…

لطالما كان لفيفيان ويستوود نظرة ابداعية وفنية مختلفة
لطالما كان لفيفيان ويستوود نظرة ابداعية وفنية مختلفة 

وهذا ما جعلها تدخل مدرسة لتدريب المعلمين لتصبح معلمة في مدرسة ابتدائية، وخلال هذه القترة استمرت في صنع المجوهرات الخاصة بها والتي باعتها في كشك في شارع بورتوبيلو الشهير في لندن وهذا كان أكبر دليل أن الفن كان جزءاً لا يتجزأ من شخصيتها.

التقت عام 1962 بـ Derek Westwood وتزوجا في نفس العام وقد قامت بتصميم فستان الزفاف بنفسها وأخذت اسم ويستوود وحملته الى حين وفاتها.

لكن شهرتها لم تبدأ الى بعد أن تعرفت على Malcom McLaren وفتحت محلاً تجارياً أدارته برفقة في منطقة King’s road وكان لقدرتهم على خلق تناغم بين الموسيقى والأزياء في بداية السبعينات تأثيراً كبيراً في تشكيل مشهد الـ punk في المملكة المتحدة.

حملت تصاميم فيفيان ويستوود جانبي مسرحي مبتكر
حملت تصاميم فيفيان ويستوود جانبي مسرحي مبتكر

وبعد ذلك افتتحت ويستوود أربعة متاجر في لندن وتوسعت لاحقاً في جميع أنحاء بريطانيا، وقامت ببيع مجموعة من البضائع والتي روج بعضها لقضايا سياسية وانسانية وطوال حياتها المهنية كانت مدافعة قوية عن القضايا الاجتماعية والبيئية، وقد استخدمت منصتها كمصممة أزياء لزيادة الوعي بقضايا مثل تغير المناخ وحقوق الإنسان ورعاية الحيوان، وفي السنوات الأحيرة أصبحت أيضاَ من مؤيدي فكرة الأزياء المستدامة وكانت دائماً ما تؤكد على أهمية تقليل الاستهلاك واستخدام مواد صديقة للبيئة وقد عبرت عن ذلك قائلة “ اشتري أقل، اختار أفضل، واجعلها تبقى، الجودة أولاً وليس الكمية، الناس أصبحت تشتري الكثير من الملابس”

حملت تصاميم فيفيان ويستوود العديد من الرسائل السياسية والاجتماعية
حملت تصاميم فيفيان ويستوود العديد من الرسائل السياسية والاجتماعية

تعبتر ويستوود Westwood اليوم واحد من أهم المصممين والأكثر تأثيراً في عالم صناعة الأزياء وقد صّنفت من عام 2022 في المركز الرابع لأكثر الفنانين تأثيراً في بريطانيا في الخمسين سنة الماضية.

فيفيان ويستوود من أكثر مصممات الأزياء تأثيراً في عالم الموضة
فيفيان ويستوود من أكثر مصممات الأزياء تأثيراً في عالم الموضة

ولهذا كان لوفاتها في الـ 29 من دسمبر 2022 وقع كبير على عالم الموضة وعلى متابعيها وعملائها وأيضاَ بين المشاهير الذين عشقوا تصاميمها ولهذا فقد أرادوا الاحتفال بهذه الفنانة الشاملة وبانجازاتها من خلال مراسم تذكارية جرت في لندن في السادس عشر من الشهر الحال تكريما لها ولما قدمته لعالم الفن.

 

مشاهير العالم يجتمعون لاحياء ذكرى فيفيان ويستوود وتكريمها على انجازاتها في عالم الفن والموضة

 

فور اعلان خبر وفاة فيفيان ويستوود Vivienne Westwood في نهاية دسمبر الماضي سارع أصدقائها وزملائها والمعجبين بأعمالها الى وسائل التواص الاجتماعي للتعبير عن تعازيهم ومشاعرهم الصادقة تجاه أحد أهم مبدعي العصر. وقد شاركوا صوراً لأنفسهم وهم يرتدون من تصميمات ويستوود أو صوراً جمعتهم بها في مناسبات مختلفة.

لكن وسائل التواصل الاجتماعي لا تكفي وحدها لتكريم ويستوود ولهذا فقد أقيمت يوم أمس مراسم تذكارية في لندن اجتمع فيها عدد كبير من المشاهير ومصممي الأزياء ومن أصدقائها ونذكر منهم فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham، مارك جايكوبس Marc Jacobs، كيت موس Kate Moss، بياناكا جاغر Bianca Jagger، كرستينا هيندركس Christina Hendricks، ايل فاننينغ Elle Fanning والقائمة تطول… وقد كان الحدث بمثابة الاحتفال بحياة ويستوود وعملها ومن أكثر منها كان عاشقاً للحياة والاحتفال ونشر السعاد. وقد كانوا حريصين على ارتداء أزياء أو اكسسوارات حملت توقيها أو عكست أسلوبها المتمرد ولهذا شاهدنا العديد من الاطلالات التي اتسمت بالطابع الدراماتيكي أو الأسلوب المسرحي المبتكر وكأن الحضور تحولوا الى عارضين أزياء منصة العرض الخاص بوستوود.

 

تعرفي على بعض من أبرز مساهمات ويستوود في عالم الموضة

فيفيان ويستوود Vivianne Westwood مصممة أزياء رائدة حققت العديد من الإنجازات التي لا تُنسى في عالم الموضة وسنستعرض بعضاَ من هذه الانجازات تكريماً لها ولمسيرتها الحافلة.

 

أزياء الـ punk وتحويلها الى أحد أبرز صيحات الموضة:

يعود الفضل الى ويستوود في وضع أزياء البانك على خارطة صيحات الموضة، حيث أن تصاميمها في حقبة السبعينات أحدثت ثورة في عالم صناعة الأزياء والتي تماشت يداً بيد مع مفهوم موسيقى البانك والتي تضمنت الملابس الممزقة، والأقمشة الفولوكلورية وخاصة تلك بنقشة الكارو، اضافة الى الاكسسوارات المعدنية التي رافقت التصاميم.

وضعت فيفيان ويستوود أزياء البانك على خارطة الموضة العالمية
وضعت فيفيان ويستوود أزياء البانك على خارطة الموضة العالمية

 

لمسات من العناصر الرومانسية رافقت مجموعات ويستوود وأبرزها كانت الكورسيه:

اشتهرت ويستوود أيضاَ بتصاميم الكورسيه المعقدة التي كانت تقدمها في مجموعاتها المصممة والمنحوتة بعناية لتعطي الشكل الأنثوي الجميل لقوام المرأة. وقد تم تقديم هذه القطعة بشكل فردي أو في الفساتين والسترات أيضاَ، والكثيرات من النجمات اعتمدن هذه الكورسيهات حتى أصبحت جزءاً من هوية الدار الشخصية.

اشتهرت فيفيان ويستوود بتصاميمها التي استوحيت من الحقبة الرومانسية
اشتهرت فيفيان ويستوود بتصاميمها التي استوحيت من الحقبة الرومانسية

 

أعادت ويستوود تعريف الموضة البريطانية:

لعبت ويستوود دوراً رئيسياً في مشهد الموضة البريطانية وساعدت في إعادة تعريف أهم مقوماتها من خلال تصاميمها الجريئة والمبتكرة التي استخدمت فيها تقتنيات معقدة أدت بالنتيجة الى وضع الموضة البريطانية على الخريطة العالمية.

وضعت فيفيان ويستوود الموضة البريطانية على الخريطة العالمية
وضعت فيفيان ويستوود الموضة البريطانية على الخريطة العالمية

 

فيفيان ويستوود من مناصري الموضة المستدامة:

في السنوات الأخيرة أصبحت ويستوود مناصرة للأزياء المستدامة مؤكدة على أهمية تقليل الهدر والاستهلاك واستخدام مواد صديقة للبيئة قد الامكان.

وجهت فيفيان ويستوود رسائل سلام وانسانية من خلال مجموعاتها
وجهت فيفيان ويستوود رسائل سلام وانسانية من خلال مجموعاتها

إرث فيفيان ويستوود Vivianne Westwood في عالم الموضة هو الابداع والجرأة والنشاط وسيستمر الاحتفال بتصاميمها المميزة وإسهامتها في مختلف مجالات الحياة لسنوات طويلة.