وفاة فيفيان ويستوود عن 81 عامًا

مصممة متمرّدة نشرت موضة البانك... وفاة فيفيان ويستوود عن عمر 81 عامًا

نادين منيّر
30 ديسمبر 2022

مع وداع العام 2022 نودّع مصممة الأزياء وأيقونة الموضة فيفيان ويستوود التي رحلت عن 81 عاما. توفيت المصممة البريطانية بسلام وسط عائلتها في منزلها في لندن يوم الخميس، وفقا لبيان رسمي صادر عن شركتها التي تحمل اسمها.

اشتهرت ويستوود بأسلوبها "البانك" ولُقّبت من قبل الإعلام بـ"الملكة المتطرفة". أما بالنسبة لعالم الموضة، فكانت شخصية محبوبة قامت بتنشيط ودفع حدود الصناعة إلى حين وفاتها.

مسؤولة بشكل كبير عن إتجاه البانك ودخوله إلى عالم الأزياء. حصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية من الملكة إليزابيث في عام 1992. في أبريل 1989، حلّت على غلاف مجلة تاتلر، مرتدية بدلة Aquascutum التي قالت إنها مصممة لرئيسة الوزراء مارجريت تاتشر.

وفاة فيفيان ويستوود عن 81 عامًا
وفاة فيفيان ويستوود عن 81 عامًا

من هي فيفيان ويستوود؟

ولدت تحت اسم فيفيان إيزابيل سواير، في ديربيشاير بإنجلترا في 8 أبريل 1941. كانت والدتها تعمل في النسيج في مصانع القطن المحلية. أما والدها فكان من عائلة صانعي الأحذية. بدأت في صنع الملابس لنفسها عندما كانت مراهقة. بعد فصل دراسي في مدرسة هارو للفنون، عملت كمعلمة في مدرسة ابتدائية، وتزوجت من عامل مصنع، ديريك ويستوود، في عام 1962، ولكنها لم تتخلى عن موهبتها وميولها تجاه الأزياء حيث ظلت ترسم وتصمم حتى أنها صممت فستان زفافها بنفسها.

لكن كل شيء تغير عندما تركت زوجها، والتقت بمالكولم ماكلارين في عام 1965. قالت لنيوزويك في عام 2004: "شعرت كما لو أن هناك الكثير من الأبواب التي يجب أن تفتح، وكان لديه مفتاحها جميعًا".

افتتحا متجرًا سنة 1971 في لندن ضمّ العديد من تصاميم ويستوود التي لم تكن تقليدية حيث سيطرت على أزيائها الريش والجلود والألوان الغريبة، وقد عرضت فيفيان أزياءها ضمن جو مريب لا يخلو من الجماجم السوداء. كما وكانت فيفيان مع مالكوم سببًا رئيسيًا في نشر موضة البانك بين الشباب واستمرت هذه الموضة فترة طويلة وفي كل مجموعة حملت توقيع المصممة لإيمانها بأن البانك هو رمز الثورية والانقلاب على كل ما هو معتاد ومعروف لدى مجتمعها.

كانت ويستوود سببًا رئيسيًا في نشر موضة البانك بين الشباب
كانت ويستوود سببًا رئيسيًا في نشر موضة البانك بين الشباب

في سنة 1981، أطلقت ويستوود أوّل مجموعة لها ضمن أسبوع الموضة اللندنيّ، هذه المجموعة التي حملت اسم " Pirate" وسنة 1990، أطلقت ويستوود أوّل مجموعة خاصّة بالملابس الرجالية في فلورنسا، لتُنتخب سنة 1991 كمصمّمة العام البريطانيّة.

تزوجت أندرياس كرونثالير Andreas Kronthaler وهو تلميذها السابق في العام 1992، وأصبح المدير الإبداعي لشركتها كما أصبح مسؤولاً بشكل متزايد عن أعمال التصميم في السنوات اللاحقة.

في العام 2000 بدأت بتصميم فساتين الأعراس التي ارتدت منها أشهر عارضات الأزياء، كما أن الأميرة أوجيني ارتدت من تصاميمها ثلاثة فساتين لحفل زفاف الأمير ويليام وكيت ميدلتون. كما ظهرت تصاميم الراحلة في مسلسل Sex and the City الشهير في العام 2008.

كانت ويستوود ناشطة شغوفة في قضايا تراوحت بين المناخ وحرية التعبير. دافعت صريحًا عن الكوكب، وغالبًا ما كانت تروج للجودة على الكمية عندما يتعلق الأمر باستهلاك الأزياء. في عرضها لخريف وشتاء 2019/2020 في أسبوع الموضة بلندن، أرسلت ويستوود عارضات أزياء وممثلين وناشطين على منصة العرض بعلامات سياسية - كتب أحدها "ما هو جيد للكوكب هو جيد للاقتصاد".

غالبًا ما شاركت في المظاهرات البيئية، وفي عام 2015، استقلّت دبابة إلى منزل رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون للاحتجاج على التكسير الهيدروليكي. في يونيو 2020، علقت ويستوود، التي كانت ترتدي ملابس صفراء، نفسها في قفص طائر عملاق احتجاجًا على تسليم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج خارج المحكمة الجنائية المركزية في بريطانيا.

في يونيو 2020 علقت ويستوود نفسها في قفص احتجاجًا على تسليم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج
في يونيو 2020 علقت ويستوود نفسها في قفص احتجاجًا على تسليم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج

مؤسسة Vivienne، وهي شركة غير هادفة للربح، أسستها ويستوود وأبناؤها وحفيدتها في أواخر عام 2022، ستطلق رسميًا العام المقبل. ووفقًا للمتحدثين باسمها، فإنها "ستحترم وتحمي وتواصل إرث حياة فيفيان وتصميمها ونشاطها".

نجوم الموضة ينعون فيفيان ويستوود

فور إعلان الخبر، توالى النجوم في نعي المصممة الراحلة .زوج فيفيان وشريكها الإبداعي أندرياس كرونثالير أكد بأنه "سيبقى مع فيفيان بقلبه. لقد عملنا حتى النهاية، كما أنها أعطتني الكثير من الأشياء لأستمر بها". 

ويستوود وزوجها Andreas Kronthaler
ويستوود وزوجها Andreas Kronthaler

مارك جاكوبس عبّر عن حزنه، وأشاد بحياتها ومسيرتها، وأكد أن فيفيان ويستوود لم تفشل يوماً بإحداث مفاجأة وصدمة في عالم الموضة. وقال "لقد فعلتها أولاً. ودائماً. أسلوب مذهل مع مضمون رائع وهادف".

المصممة فيكتوريا بيكهام قالت "أنا حزينة للغاية لمعرفتي بوفاة أسطورة التصميم والناشطة فيفيان ويستوود. قلبي مع عائلتها في هذا الوقت الحزين".

أما بيلا حديد فنعت الراحلة بكلمات مؤثرة، وشاركت صور جمعتهما وكتبت: "العزيزة فيفيان.. منذ اليوم الأول الذي التقيت بك فيه، جعلتني أبتسم، أستمع، أتعلم وأحب أكثر من اليوم الذي سبقه. سأبقى ممتنة لك للأبد لأنني في مدارك، لأنك بالنسبة إلي وللكثيرين في الموضة والإنسانية، أنت فيفيان كنت الشمس".